عنوان الفتوى : النذر المشروط لا يلزم الوفاء به إلا عند حصول الشرط

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

شيوخنا الأفاضل منذ أربع سنوات شفيت والحمد لله ابنتي من مرضها، عندئذ نذرت لله أنه في عيد الأضحى المبارك سأنحر لها خروفا شكرا لله تعالى عما من علينا من نعمه، ولأن أهلي يكونون في الجبل عادة بالعيد وأنا وإخوتي في بيروت، قلت في نذري بالحرف إنه عندما نجتمع أنا وإخوتي عند أهلي في عيد الأضحى سأضحي بهذا الخروف، ومنذ أربع سنوات لم نجتمع أنا وإخوتي عند أهلي لسبب ما. سؤالي: هل أستطيع أن أضحي هذا العام لأن موضوع النذر يشغلني أم أنتظر لحين اجتماعنا جميعا أي أنا وإخوتي وعائلتي. أفيدوني أرجوكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن الوفاء بالنذر يجب أن يكون على الكيفية التي نذره بها صاحبه؛ فقد قال الله تعالى: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ . الحج:29. وقال صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله تعالى فليطعه. الحديث رواه البخاري وغيره.
وما دمت قد اشترطت لتنفيذ هذا النذر أن يكون وقت اجتماعكم ولم يحصل ذلك بعد فإنه لا يلزمك الوفاء به إلا عند حصول الشرط وهو اجتماعكم.

ولذلك لا حرج عليك في تأخيره في المدة المذكورة؛ لأن شرط الوجوب لم يحصل وهو اجتماعكم، ولا حرج عليك في تنفيذه والتعجيل به في هذا العام ولو لم تجتمعوا؛ لأن حصول اجتماعكم إنما يلزم به وجوب الوفاء، ولكن لا يلزم من عدمه عدم الصحة والوفاء، وخاصة أنه لم يتيسر في هذه المدة الطويلة.

لذلك فالأفضل لك أن تبادري بالوفاء بنذرك في أقرب عيد يتيسر لك حتى تبرئي ذمتك. وإذا لم تذبحي أضحيتك المنذورة هذه السنة لعدم وجوب الوفاء بنذرك عليك على ما سبق ، فضحي فإن الأضحية مطلوبة كل سنة، وللمزيد من الفائدة انظري الفتاوى التالية أرقامها: 129870، 158081،134969.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر