عنوان الفتوى : الترهيب من الإفتاء بغير علم

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

كنت واثنين من رفاقي نتحدث عما سوف يفعله كل منا في إجازة الصيف، فاختلفنا على موضوع الأنمي - مسلسلات كرتونية على مستوى محترم تنافس المسلسلات - فقد كنا الثلاثة من هواتها وكنا نتابعها بعد أن نحملها من المواقع، ولكن بسبب الدراسة توقفنا عنها, إلا أن الثالث حمل عنده مجموعة ضخمة من الأنمي ليشاهدها في الصيف. نعود للخلاف, سألاني ماذا سوف أشاهد في هذا الصيف من الأنمي, قلت لا شيء لأني تركتها سألاني لماذا؟ أجبت بأنها مضيعة للوقت وتشغل عن العبادة. قالا بأنها ليست محرمة إذا لم تشغل عن الدين. سألتهما وأنا أعرف الجواب لمعرفتي بحالهما : هل تصليان جميع الصلوات ؟ قالا: لا قلت إذا هي حرام. لكن سرعان ما ارتعد قلبي لأني حرمت شيئا ليس لي به يقين, ولست بمفت فكيف لي أن أحرم ؟ فتداركت الوضع واستغفرت ربي أمامهما وبينت أن لا حق لي في التحريم ولكن الموضوع سرعان ما تغير. سؤالي هو: ماذا يقع علي من ذنب وما توبتي ؟ جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمما لا شك فيه أن الفتوى أمرها خطير وخطبها عظيم، فالتجرؤ عليها مهلكة، وهي مسؤولية بين يدي الله تعالى وقد كان سلف هذه الأمة مع جلالة قدرهم وغزارة علمهم يتهيبونها، وقد ذكرنا أقوالهم بهذا الخصوص بالفتوى رقم: 14585. ومن هذه الفتوى يتبين أيضا أن الإقدام على الإفتاء بغير علم جرم كبير، ومن أفتى بغير علم، فإن كل ما يترتب على فتواه من مخالفة الشرع، يتحمل وزرها، لقوله صلى الله عليه وسلم: من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه. رواه أبو داود والحاكم وحسنه الألباني.

وعليه؛ فإن لم تكن هذه الفتوى مبنية على علم شرعي فإنك بها قد أخطأت خطأ كبيرا، فالواجب عليك التوبة إلى الله تعالى بالندم والعزم على عدم العود إلى مثل ذلك الذنب مع الإقلاع عنه، مع العلم أنك إذا كان قصدك مما ذكرته هو أن الأفلام إذا كان قد ترتب على مشاهدة الشخصين المذكورين لها تركهما لبعض الصلوات أو تأخيرهما لها عن وقتها فإنها بذلك تكون حراما عليهما، فإن هذا الجواب يعتبر صحيحا.

وقد سبق أن بينا أنه لا حرج في الأفلام الكرتونية للأطفال إذا كانت هادفة وخلت من المخالفات الشرعية. فيمكنك مراجعة الفتوى رقم: 124387. وإذا كانت مشاهدة هذه الأفلام تشغل عن ذكر الله وعن الصلاة فإنها تحرم لا لكونها محرمة في نفسها ولكن بسبب ما يترتب عليها.

والله أعلم

أسئلة متعلقة أخري
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة