أرشيف المقالات

حوار شامل مع إمام المسجد الإبراهيمي

مدة قراءة المادة : 14 دقائق .
في حوار شامل مع إمام المسجد الإبراهيمي في الخليل:الأذان بثلاثة حراس والصلاة بعد أربع بوابات إلكترونية ? المسجد إرث حضاري إسلامي يحتضن قبور الأنبياء? أربع بوابات إلكترونية تنتظر المصلين علىالأبواب? يحيط بالمسجد أربع بؤر استيطانية يسكنها أسوأ يهود العالمالخليل - حوار عوض الرجوب..........................................في الركعة الأولى من صلاة فجر منتصف شهر رمضان المبارك عام 1415هـ اغتالت رصاصات غادرة من المستوطن اليهودي باروخ غولد شتاين أرواح أكثر من ثلاثين مواطنا في المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل الفلسطينية ، وبعد تلك المجزرة البشعة اتخذت قوات الاحتلال الإسرائيلية إجراءات مشددة على دخول المصلين المسلمين لهذا المسجد . وتاريخيا سمي المسجد الإبراهيمي ( الذي يشتهر إعلاميا باسم الحرم ) بهذا الاسم نسبة الى خليل الله إبراهيم عليه السلام ، ويقع المسجد في قلب مدينة الخليل الذي لا تزال تسيطر عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي ، وبعد مجزرة المسجد قسمت قوات الاحتلال المسجد إلى جزءين ، الجزء الأكبر منه أعطي لليهود والجزء الأصغر أعطي للعرب .
ويعاني الفلسطينيون كثيرا عند الصلاة فيه حتى إن المؤذن يذهب ليؤذن ومعه ثلاثة إسرائيليين . ويشكل المسجد مستطيلا يصل طوله إلى ثمانين ذراعا ، وعرضه إلى أربعين ذراعا ، يحيط به عدة بقع استيطانية هي : بيت هداسا وابراهام ابنيو وبيت رومانو، وتل الرميدة .
وجميع مستوطني هذه البقع يأتون للصلاة في المسجد أيام أعيادهم .
وللاطلاع على أوضاع المسجد بشكل موسع كان لنا هذا اللقاء مع الشيخ محمد ماهر شوكت مسودي أحد أئمة المسجد الإبراهيمي :أهمية الخليلبداية نود منك أن توضح أهمية مدينة الخليل من الناحية التاريخية ؟البلدة القديمة هي قلب مدينة الخليل ، وحول المسجد الإبراهيمي سكن أجدادنا العرب ، ويدل على ذلك الحارات التي تدل على عروبة هذا المكان ، فهناك حارة الخدم وهم عائلات تقوم برعاية المسجد وخدمته ، وتقوم بتقديم الشوربة الإبراهيمية تيمنا بالخليل الذي كان مشهورا بالضيافة .ولد خليل الله إبراهيم - الذي سميت المدينة نسبة إليه - في العراق وجاء إلى هذه الديار مهاجرا بدينه وكان يتنقل من نابلس إلى بئر السبع وأقام في بعض أوقاته في مدينة الخليل حيث اشترى المغارة التي فيها القبور الآن من عفروف الحثي بمبلغ كبير من المال , ويقال في سبب شرائه لهذه المغارة أنه أوحي إليه أن نبي الله آدم مدفون في هذه المغارة والله أعلم , وهذه الرواية وردت في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل .وعندما توفيت زوجته سارة دفنها في هذه المغارة ، وعندما توفي هو حيث عاش 175عاما دفنه ابناه إسحق وإسماعيل في هذه المغارة بوصية منه , ولما توفي إسحاق الذي عاش 180 عاما دفنه ابنه يعقوب في هذه المغارة , وعندما توفي يعقوب عليه السلام جاء به يوسف عليه السلام ليدفنه أيضا في هذه المغارة بناء على وصيته . وهناك رواية تقول إن سيدنا يوسف أخذ على بني إسرائيل العهد إذا خرجوا من مصر أن يأخذوا معهم جسمه ويدفنوه بجوار قبور أجداده وآبائه في فلسطين فجيء به إلى فلسطين ودفن في نابلس ثم دفن بجوار آبائه وأجداده خارج السور السليماني المحيط بالمسجد الإبراهيمي في الخليل . المسجد يحتضن قبور الأنبياءنود منك وصفا عاما للمسجد الابراهيمي الشريف ؟يحيط بالمسجد سور خارجي يعد من العجائب إذ إنه مبني من الحجارة الضخمة ، ويصل طول الحجر الواحد منها إلى ثمانية أمتار ونصف المتر، وعرضه حوالي متر واحد ، وسمكه متر واحد أيضا ، وهو من الداخل مبني بنفس الحجارة ، فسمك بنائه يصل الى ثلاثة أمتار تقريبا .
ويقال إن الذي بنى السور السليماني سيدنا سليمان بوحي من الله , ورواية أخرى تقول إنه هيرودوس الآدومي .
ومر علي في كتاب "ا لأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل " أنه من قسمين : الأول الذي يوازي بطن الجبل بناه سليمان عليه االسلام ، والثاني فوق ذلك وبناه هيرودوس .
وهذا السور طوله من 80 ذراعا بعرض 40 ذراعا ، ويقال إنه في العهد الروماني سُقف ليكون كنيسة، وعندما جاء المسلمون فاتحين عمَّروا المسجد بالرخام والآيات وبنو فيه المحاريب ووضعوا إشارات تدل على القبور . تحت المسجد يوجد التسوية وتوجد المغارة التي هي في الأسفل تحت المكان الذي نصلي فيه .
وفي مقدمة المسجد توجد إشارة فوق قبر اسحاق بن إبراهيم عليهما السلام ويقابله علامة فوق قبر زوجته رفقة ، وتسمى الإسحاقية وفيها وقعت المجزرة .
وفي منتصف المسجد علاة فوق قبر سيدنا الخليل عليه السلام ، يقابله إشارة فوق قبر السيدة سارة أم إسحاق وتسمى الإبراهيمية .وفي مؤخرته علامة فوق قبر يعقوب بن إسحاق عليهما السلام ، ويقابله علامة فوق قبر زوجته لائقة , وخارج السور علامة فوق قبر يوسف بن يعقوب عليهما السلام .كما يوجد في المسجد مقام إبراهيم عليه السلام وزوجته سارة أم إسحاق ، وفي القاعة الإسحاقية التي حصلت فيها المجزرة يوجد مقام سيدنا إسحاق يقابلها الإشارة التي تدل على قبر سيدتنا رفقة زوج النبي إسحاق . منبر صلاح الدين فن إسلامي فريدوالقاعة الإسحاقية تضم المحراب والمنبر الذي أتى به صلاح الدين الأيوبي عندما جاء إلى بيت المقدس من عسقلان ، وكان حينها صنعه الفاطميون لمشهد عسقلان حيث يعتقدون أن رأس الحسين بن علي مدفون هناك ، وبنوا هذا المنبر ليكون في محراب المسجد ، ولما هدم صلاح الدين مشهد عسقلان جاء بالمنبر ووضعه في المسجد الإبراهيمي .ومنبر صلاح الدين مكتوب عليه تاريخ صنعه بخط كوفي صعب القراءة وأنه صنع بأمر من بدر الدين الجمالي قائد الجيوش الفاطمية .
ويرجع تاريخ المنر إلى عام 784 هـ ، ونقل إلى الخليل في 583هـ .وهو شاهد على حضارة المسلمين ، وعظمة العمارة الإسلامية ، إذ صنع من الخشب دون مسامير، وهو شيء متقن وجميل يزين صدر المسجد ، وبه درج مرتب وجميل تعلوه شرفات على حسب نظام المشربية مدهون بدهان روعة في الإتقان .وتزين سورة يس المنقوشة بخط الثلث المسجد حيث ترتفع ثلاثة أمتار عن أرضية المسجد وتبدأ من المحراب وتنتهي إليه. نصرة الجاني على المجني عليههل لك أن تحدثنا عن واقع المسجد خاصة بعد التقسيمات التي حدثت عقب مجزرة عام1994م ؟عندما جاء باروخ غولد شتاين ومعه ثلاثة عشر مستوطنا وقتلوا المصلين داخل المسجد ، استغل اليهود الظروف وأغلقوا المسجد أكثر من تسعة شهور , وحُرم أهل المدينة من دخوله .وقامت سلطات الاحتلال خلال فترة الإغلاق بتقسيم المسجد وحرمان أهل المدينة المسلمين من أهم الأجزاء في هذا المعلم الاسلامي العريق عقوبة للمجني عليه وخدمة للجاني .والمسجد يتكون : أولا من قاعة الإسحاقية التي تضم المحراب والمنبر، وفيها العلامة التي تدل على قبر سيدنا إسحاق ، وهي التي حصلت فيها المجزرة.وثانياً : القاعة الإبراهيمية بين مقام إبراهيم عليه السلام ومقام زوجته سارة، وثالثاً : اليعقوبية وهي بين مقام يعقوب وزوجته .
ورابعاً : القاعة التي تطل على مقام سيدنا، يوسف عليه السلام .
وأخيراً صحن المسجد الذي يطل على مجموع هذه القاعات ، ويحتوي على المسقاة وغرفة رئيس السدنة الذين يقومون برعاية المسجد .وبعد التقسيم بقي للمسلمين القاعة الإسحاقية فقط - أي أقل من ربع المسجد -وفصلت عن باقي المسجد بفاصل حديدي يتكون من مجموعة بوابات ضخمة تغلق من جهة المحتلين ، ولا يسمح لنا بإغلاقها من جهتنا ، فهم يستطيعون الدخول علينا في أي وقت يشاؤون ، وقد حصل أن دخل المستوطنون ذات ليلة بين المغرب والعشاء من الحاجز الحديدي المقام في اليوسفية وتصدى لهم حراس المسجد وردوهم على أعقابهم ، ولو تمكنوا من الدخول لكان ما لا يعلمه إلا الله . وهكذا بقيت الإبراهيمية واليعقوبية واليوسفية وصحن المسجد في يد المحتلين ويمنع المسلمون من الدخول إليها إلا في أيام محددة من السنة وهي المناسبات الدينية : يوم عيد الفطر ، ويوم عيد الأضحى ، و يوم رأس السنة الهجرية ويوم الإسراء والمعراج , ويوم المولد النبوي الشريف , وكل جمعة من رمضان وليلة القدر.
وبالمقابل يمنع المسلمون من دخوله بأكمله في عشرة أيام تمثل مناسبات دينية عند اليهود . بوابات إلكترونية وصلب على الجدران هل لك أن تصف لنا المشاكل التي تواجه المصلين الذين يرتادون المسجد ؟المسجد الآن يشبه السجن ، فعلى مدخله أربع نقاط تفتيش ذات بوابات إلكترونية يفتش من خلالها الجميع حتى النساء ، وعلى كل من يريد الدخول للصلاة من المسلمين أن يمر بهذه البوابات ، وإن كان يلبس حذاء أو معطفاً يشتمل على قليل من المعدن عليه أن يخلعه ليفحص بدقة ، والذي لا يعجب الجندي شكله يقوم بتوقيفه وصلبه على الجدار، وقد نصلي في بعض الليالي المغرب والعشاء وبعض الشباب موقوفون على الباب دون ذنب إلا لأنهم جاؤوا للصلاة في هذا المسجد علماً بأن الكثير من أهل المدينة يرغبون في الصلاة فيه ولكنهم لا يستطيعون خشية التنكيل والاعتقال .ويحاول اليهود عزل غرفة الأذان عن المسجد, ويدخل المؤذن بحراسة ثلاثة جنود حتى يؤذن في المكان المخصص ، وهذا تضييق علينا لننقل غرفة الأذان وبالتالي يصير التقسيم واقعًا ونحن نتحمل هذا الأذى وندخل نؤذن رغم كل الإهانات وهناك غرفة رئيس السدنة التي تشرف عليها الأوقاف ويدخل رئيس السدنة إلى مكتبه بكل إهانة في معظم الأحيان ولا يزال صابراً .ونتيجة الإغلاقات الكثيرة والمتكررة لأبواب السوق القريب من المسجد هرب الكثيرون وفرغت المدينة وخلت للمستوطنين .
وهذه الأيام بعد الظهر لا تكاد تجد إلا المستوطنين يجولون في قلب المدينة ، وكل ذلك بعد المجزرة حيث استغل اليهود الموقف لصالحهم .
فألغوا سوق الخضار المركزي المجاور للمسجد . واليهود في قلب المدينة من أشرس اليهود المتطرفين في العالم وليس لليهود حق فيها ، وليس فيها أحد ممن كان يسكن فيها من اليهود سابقا ، والآن كلهم من أمثال غولدشتاين مليئون بالغل والحقد . وهناك بؤر استيطانية محيطة بالمسجد هي : أبراهام، وبيت رومينو: كانت تسمى مدرسة أسامة واحتلها المستوطنون .
وبيت هداسا : كانت مدرسة بنات الدبوية، وتل الرميدة .
وتشكل هذه نقاط احتكاك دائم مع العرب .وعدد المصلين كان يحدد بعد المجزرة مباشرة ، ولكن بعد التضييقات أخذ الناس يعزفون فلم يحددوا عددًا معينًا .
ومن الإجراءات المشددة توقيف الشباب ومنعهم من الدخول وسجنهم وتعذيبهم وصلبهم ، ولا يزيد عدد المصلين في هذه الظروف عن مئة مصلٍّ .وفي السابق كان حراس المسجد لا يغادرونه ليلا ، إلا أن اليهود الآن لا يسمحون لأحد بالمكوث بعد صلاة العشاء ، بل ويحضرون خبير متفجرات لفحص المسجد بعد خروجنا ، وفي الفترة بين العشاء والصباح لا ندري ماذا يصنعون في المسجد والإجراءات التعسفية كحظر التجول لا تتوقف ، وقد يمنع التجول حتى لو حدث أي شيء خارج المنطقة التي فيها المسجد . ومن ضمن الاجراءات التعسفية عقب المجزرة إغلاق الباب الرئيسي للمسجد الذي كان يمر عبره أكثر من ثلثي المصلين ، وهو باب القلعة جنوبي شرق المسجد مما أدى إلى أزمة كبيرة عند خروج المصلين أيام الجمع والأعياد .
وقد حول الاحتلال هذا الباب إلى بوابة إليكترونية كبيرة لفحص الأموات الذين يؤتى بهم للصلاة عليهم ضمن إجراءات طويلة ومعقدة ، حيث كانت صلاة الجنازة من أهم أسباب إعمار المسجد .ادعاءات اليهود على ماذا يستند اليهود في ادعاءاتهم حول المسجد ؟اليهود يدعون أن الله عز وجل أعطاهم هذه الأرض في التوراة ، ولكن القرآن كذب ادعاءاتهم في أكثر من موضع في القرآن ووصفهم بأنهم لا يستحقون هذه الأرض .
وهم يقولون إن إبراهيم أول عبراني ، ونرد عليهم بأن العبرانية لغة سامية ولا تعني أن إبراهيم عليه السلام يهودي .? وكيف يصلي اليهود في المسجد؟اليهود في صلاتهم يفصلون بين الرجال والنساء ، وصلاتهم مزيج من الصراخ والأغاني والترانيم .و يوم الجمعة بعد العصر إلى ما قبل العشاء يملؤون الساحة ( ليلة السبت ) .
ما هو دور قوات المراقبة الدولية ؟قوات المراقبة الدولية في الخليل لا تملك سلطة ، ووظيفتها رفع التقارير فقط . إحراق مكاتب الأوقافماذا قدمت السلطة للمسجد منذ مجيئها ؟السلطة لم تفعل شيئًا حتى الآن ، وليس لها أي دور ملموس حيث إن المسجد لا يزال في المنطقة (P ) التي يسيطر عليها الاحتلال .
وتقدم وزارة الأوقاف في رعاية المسجد جهودًا كبيرة للحرم ، وأكثر ما يسجل لها دوام موظفيها الذين هم على احتكاك مستمر مع المستوطنين ويتحملون اعتداءاتهم ، وسبق أن تم إحراق مكاتبهم أكثر من مرة .وأوقاف الخليل تقوم على ما يطبخ فيها من طعام في رمضان حيث يوزع على الناس بالمجان ، وفي غير رمضان يتم عمل الشوربة كل اثنين وجمعة . كيف ينظر إمام المسجد للمستقبل في ظل هذه التعقيدات ؟ أرى المستقبل مبشرًا بالخير إن شاء الله ، وكأني أنظر بأم عيني إلى الفرج قادمًا , وإلى الجيوش الإسلامية قادمة تحرر أولى القبلتين ومسجد خليل الله إبراهيم عليه السلام .

شارك الخبر

روائع الشيخ عبدالكريم خضير