أرشيف المقالات

القاعدة الفقهية: السؤال معاد في الجواب

مدة قراءة المادة : دقيقة واحدة .
القاعدة الفقهية: السؤال معاد في الجواب[1]
 
معنى القاعدة:
إذا ورد جواب بإحدى أدواته: نعم، بلى، أجل، بعد سؤال مفصل، يعتبر الجواب مشتملاً على مضمون السؤال.
 
لأن مدلولات هذه الأدوات تعتمد على ما قبلها من تفصيل؛ ولأن الجواب غير مستقبل نفسه في الإفادة.
 
الأمثلة:
1- لو قال شخص لآخر: بعتك سيارتي هذه.
فقال الآخر: نعم، أو قال: رضيت، وجَب البيع.
 
2- لو قال شخص لآخر: إن لي عندك مائة روبية.
فقال الآخر: نعم، فيكون قد أقر بذلك المبلغ، فيجب أداؤه.



[1] شرح مجلة الأحكام: م: 66ص: 58، الأشباه للسيوطي: 141، ابن النجيم: 153، الوجيز: 275، القواعد للندوي: 153.

شارك الخبر

ساهم - قرآن ١