أرشيف المقالات

منظومة البيان في الإشارة إلى بدايات الأثمان

مدة قراءة المادة : 11 دقائق .
منظومة البيان في الإشارة إلى بدايات الأثمان[1]
 

اَلحَمدُ لِلَّهِ وَلِيِّ الحِلمِ
مُصَلِّيًا عَلَى النَّبِيِّ الأُمِّي

وَبَعدُ ذَا إِشَارَةٌ لِلفُطْنِ [2]
فِي بَدءِ أَثمَانِ القُرَانِ مَبْنِي

وَإِنَّنِي بَذَلتُ فِيهِ وُسعِي
رَبِّي فَبَارِكَنْ وَجُد بِالنَّفعِ

رُمتُ بِهَا التَّذكِيرَ لِلحُفَّاظِ
فَحُلَّ رَمزَهَا مِنَ الأَلفَاظِ

﴿ اَلحَمدُ ﴾ ﴿ إِنَّ اللَّهَ..
﴾ قل ﴿ أَتَأمُرُونْ ﴾
ثُمَّ قُلِ ﴿ استَسقَى ﴾ وَ﴿ مِنهُم يَسمَعُونْ ﴾

{جَاءَكُمُو[3] مُوسَى} وَ﴿ مَا نَنسَخْ ﴾ تَلَا
قَولُ إِلَهِ العَرشِ وَالعُلَا ﴿ ابتَلَى ﴾

وَ﴿ سَيَقُولُ ﴾ وَ﴿ الصَّفَا ﴾ ﴿ لَيسَ ﴾ ﴿ عَنِ الْ
أَهِلَّةِ ﴾ اعلَم ﴿ وَاذكُرُوا ﴾ ﴿ العَفوَ ﴾ قُبِلْ

﴿ وَالوَالِدَاتُ ﴾ قُل ﴿ وَهُم أُلُوفُ ﴾
﴿ تِلكَ ﴾ وَ﴿ قَولٌ ﴾ وَصفُهُ:﴿ مَعرُوفُ ﴾

﴿ لَيسَ عَلَيكَ ﴾ جَا ﴿ وَإِن كُنتُم عَلَى ﴾
﴿ قُل أَؤُنَبِّؤُكُمُو ﴾ ﴿ اصطَفَى ﴾ قُلَا

﴿ أَحَسَّ ﴾ ﴿ تَأمَنْهُ ﴾ وَ﴿ حِلًّا ﴾ ﴿ لَيسُوا ﴾
﴿ وَسَارِعُوا ﴾ ﴿ إِذ تُصعِدُونَ ﴾ يَرسُو

﴿ يَستَبشِرُونَ ﴾ بَعدَهُ ﴿ لَتُبلَوُنْ ﴾
(وَأَوَّلُ النِّسَا) وَبَعدَهُ ﴿ الثُّمُنْ ﴾

﴿ وَالمُحصَنَاتُ ﴾ ﴿ وَاعبدُوا ﴾ ﴿ تُؤَدُّوا ﴾
وَ﴿ فَلْيُقَاتِل فِي سَبِيلِ ﴾ بَعدُ

﴿ أَركَسَهُم ﴾ ﴿ مُرَاغَمًا ﴾ ﴿ لَا خَيرَ فِي ﴾
﴿ فَاللَّهُ أَولَى ﴾ ثُمَّ ﴿ لَا يُحِبُّ ﴾ فِ

ثُمَّتَ ﴿ أَوحَينَا ﴾ وَ﴿ أَوفُوا ﴾ قُولُوا
ثُمَّ ﴿ نَقِيبًا ﴾ ﴿ وَاتلُ ﴾ وَ﴿ الرَّسُولُ ﴾

وَ﴿ أَولِيَاءَ ﴾ ثُمَّ ﴿ بَلِّغ مَا ﴾ فَعُوا
﴿ لَتَجِدَنَّ ﴾ ﴿ الكَعبَةَ ﴾ اقرَأ ﴿ يَجمَعُ ﴾

﴿ سَكَنَ ﴾ ﴿ يَستَجِيبُ ﴾ قُل ﴿ وَعِندَهُ ﴾
﴿ آزَرَ ﴾ ﴿ وَالنَّوَى ﴾ ﴿ وَلَو ﴾ جَا بَعدَهُ

﴿ دَارُ ﴾ وَ﴿ أَنشَأَ ﴾ وَ﴿ أَتلُ ﴾ ثُمَّ (أُلْ
سُورَةِ الَاعرَافِ)
﴿ خُذُوا ﴾ ﴿ تِلقَاءَ ﴾ قُلْ

﴿ عَادٍ ﴾ وَ﴿ يَا شُعَيبُ ﴾ ﴿ أَلقِ ﴾ بُيِّنَا
﴿ مِيقَاتُ ﴾ ﴿ وَاكتُب ﴾ ﴿ ظُلَّةٌ ﴾ ﴿ لِيَسكُنَا ﴾

(أَوَّلُ الَانفَالِ) وَ﴿ شَرَّ ﴾ ﴿ وَاعلَمُوا ﴾
﴿ فَاجنَحْ ﴾ ﴿ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ ﴾ اعلَمُوا

وَ﴿ أَجَعَلتُم ﴾ ﴿ يَكنِزُونَ ﴾ قَد بَدَا
﴿ وَلَو أَرَادُوا ﴾ ﴿ الصَّدَقَاتُ ﴾ ﴿ عَاهَدَا ﴾

﴿ رَضُوا ﴾ ﴿ اشتَرَى ﴾ ﴿ لِيَنفِرُوا ﴾ ﴿ يُعَجِّلُ ﴾
وَ﴿ أَحسَنُوا ﴾ ﴿ إِي ﴾ ﴿ وَاتلُ ﴾ ذَا مُفَصَّلُ

﴿ اَلبَحرَ ﴾ ﴿ مُستَقَرَّهَا ﴾ ﴿ كَالأَعمَى ﴾
ثُمَّ ﴿ اركَبُوا ﴾ ﴿ ثَمُودَ ﴾ بَعدُ ضُمَّا

﴿ مَديَنَ ﴾ ﴿ مَجذُوذٍ ﴾ يَلِيهِ ﴿ يُوسُفَا ﴾
وَ﴿ نِسوَةٌ ﴾ ﴿ بِالسُّوءِ ﴾ ﴿ إِن يَسرِقْ ﴾ وَفَى

وَ﴿ رَبِّ قَدْ ﴾ ﴿ تَعجَبْ ﴾ ﴿ كَمَن هُوَ ﴾ اعقِلُوا
﴿ وَظِلُّهَا ﴾ ﴿ شَكٌّ ﴾ تَلَاهُ ﴿ بَدَّلُوا ﴾

(أَوَّلُ حِجرٍ) ثُمَّ ﴿ نَبِّئْ ﴾ قُل ﴿ أَتَى ﴾
﴿ وَقِيلَ لِلَّذِينَ ﴾ بَعدُ أَثبِتَا

وَ﴿ فَارهَبُونِ ﴾ ﴿ ضَرَبَ اللَّهُ ﴾ ائتِ
﴿ يَأمُرُ بِالعَدلِ ﴾ وَ﴿ يَومَ تَأتِي ﴾

﴿ سُبحَانَ ﴾ ﴿ أُفٍّ ﴾ ﴿ أَو حَدِيدًا ﴾ فَاعتَنِ
ثُمَّتَ قُل مِن بَعدُ ﴿ كَرَّمنَا بَنِي ﴾

وَ﴿ أَوَلَم يَرَوا ﴾ ﴿ وَفَجوَةٍ ﴾ فَقُلْ
﴿ وَاضرِبْ ﴾ وَ﴿ مَا أَشهَدتُهُم ﴾ ﴿ أَلَم أَقُلْ ﴾

﴿ يَمُوجُ ﴾ قُل ﴿ فَحَمَلَتهُ ﴾ ﴿ فَخَلَفْ ﴾
﴿ طَٰهَ ﴾ ﴿ خَلَقنَاكُم ﴾ لِتِلكُمُو خَلَفْ

﴿ أَعجَلَكَ ﴾ اتلُ ﴿ خَابَ ﴾ بَعدَهُ ﴿ اقتَرَبْ ﴾
﴿ وَمَن يَقُل ﴾ وَ﴿ رُشدَهُ ﴾ فَائتِ القُرَبْ

﴿ مَسَّنِيَ الضُّرُّ ﴾ (وَحَجٌّ أُلُّ)
﴿ هَٰذَانِ خَصمَانِ ﴾ ﴿ يُدَافِعُ ﴾ اتلُوا

﴿ عَاقَبَ ﴾ ﴿ قَد أَفلَحَ ﴾ ﴿ هَيهَاتَ ﴾ وَ﴿ يَعْ
مَهُونَ ﴾ ﴿ سُورَةٌ ﴾ يَلِيهِ ﴿ يَتَّبِعْ ﴾

﴿ نُورٌ ﴾ ﴿ وَأَقسَمُوا ﴾ ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي ﴾
يَلِيهِ ﴿ لَا يَرجُونَ ﴾ ﴿ مَحجُورًا ﴾ حُذِي

(فَالشُّعَرَا أَوَّلُهَا) ﴿ أَن أَسرِ ﴾
﴿ اَلأَرذَلُونَ ﴾ ﴿ المُخسِرِينَ ﴾ أَجرِ

(أَوَّلُ نَملٍ) ﴿ أَصَدَقتَ ﴾ يُتَّبَعْ
وَ﴿ يَتَطَهَّرُونَ ﴾ بَعدَهُ ﴿ وَقَعْ ﴾

ثُمَّ ﴿ وَحَرَّمنَا ﴾ ﴿ قَضَى ﴾ ﴿ وَصَّلنَا ﴾
﴿ قَارُونَ ﴾ (أُلُّ عَنكَبُوتٍ) قُلنَا

﴿ فَآمَنَ ﴾ اعقِبهَا بِـ﴿ إِلَّا بِالَّتِي ﴾
(وَأَوَّلُ الرُّومِ) ﴿ مُنِيبِينَ ﴾ اثبِتِ

﴿ ضَعفٍ ﴾ وَ﴿ يُسلِمْ ﴾ ﴿ مَلَكُ المَوتِ ﴾ (ابتِدَا
الَاحزَابِ)
﴿ قَد يَعلَمُ ﴾ ﴿ يَقنُتْ ﴾ أَورِدَا

﴿ تُرجِي ﴾ ﴿ لَئِن لَمْ ﴾ ثُمَّ ﴿ أَوِّبِي مَعَهْ ﴾
﴿ يَرزُقُكُم ﴾ ﴿ أَعِظُكُم ﴾ فَلْتَتبَعَهْ

﴿ يَأَيُّهَا النَّاسُ ﴾ وَ﴿ يُمسِكُ ﴾ اقرَأَنْ
وَ﴿ مُنزِلِينَ ﴾ ﴿ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ ﴾

ثُمَّ ﴿ احشُرُوا ﴾ ﴿ شِيعَتِهِ ﴾ وَ﴿ بِالعَرَاءْ ﴾
﴿ وَهَل أَتَاكَ ﴾ ﴿ الطَّرفِ ﴾ ثُمَّ ﴿ مَسَّ ﴾ جَاءْ

﴿ أَلَيسَ فِي ﴾ وَ﴿ أَسرَفُوا ﴾ وَ(غَافِرُ
أُلٌّ)
﴿ يَسِيرُوا ﴾ ثُمَّ ﴿ مَا لِي ﴾ ظَاهِرُ

﴿ نُهِيتُ ﴾ ﴿ فِي يَومَينِ ﴾ قُل ﴿ فَزَيَّنُوا ﴾
﴿ يُرَدُّ ﴾ ﴿ مَا وَصَّى بِهِ ﴾ مُبَيَّنُ

وَ﴿ لَبَغَوا ﴾ يَلِيهِ ﴿ أَن يَكَلِّمَهْ ﴾
ثُمَّ ﴿ بِأَهدَى ﴾ وَ﴿ ابنُ مَريَمَ ﴾ اعلَمَهْ

ثُمَّ ﴿ فَتَنَّا ﴾ بَعدَهُ قُل ﴿ سَخَّرَا ﴾
(أَوَّلُ الَاحقَافِ) ﴿ أَخَا عَادٍ ﴾ يُرَى

﴿ دَمَّرَ ﴾ ثُمَّ بَعدَهَا ﴿ أَطِيعُوا ﴾
﴿ رَضِيَ ﴾ ﴿ لَا تُقَدِّمُوا......
سَمِيعُ ﴾

وَ﴿ قَالَتِ الأَعرَابُ ﴾ ﴿ مَا أَطغَيتُهُ ﴾
{قَالَ فَمَا خَطبُكُمُو} أَبَنتُهُ

وَ﴿ لُؤلُؤٌ ﴾ ﴿ مِن بَعدِ أَن يَأذَنَ ﴾ عَهْ[4]
﴿ وَازدُجِرَ ﴾ ﴿ الرَّحمَنُ ﴾ ثُمَّ ﴿ الوَاقِعَهْ ﴾

وَ﴿ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴾ ﴿ يَأنِ ﴾
﴿ سَمِعَ ﴾ قُل ﴿ أَلَم تَرَ ﴾ اثنَتَينِ[5]

﴿ عَسَى ﴾ وَ(أُلُّ[6] جُمْعَةٍ) ﴿ مُسَنَّدَهْ ﴾
(أُلُّ الطَّلَاقِ ثُمَّ تَحرِيمٍ) زِدَهْ

فَـ(أَوَّلُ المُلكِ وَنُونٍ ثُمَّ مَا
تَلَتْ[7])
﴿ هَلُوعًا ﴾ بَعدَهَا ﴿ الجِنِّ ﴾ انظِمَا

﴿ يَعلَمُ أَنَّكَ ﴾ وَقُل ﴿ لَا أُقسِمُ ﴾
وَ﴿ وَيَطُوفُ ﴾ ﴿ عَمَّ ﴾ بَعدُ تُعلَمُ

﴿ عَبَسَ ﴾ (أُلُّ الِانفِطَارِ) ﴿ انشَقَّتْ ﴾
(وَأُلُّ الَاعلَى البَلَدِ) اعلَم حَقَّتْ

ثُمَّ ﴿ أَلَم نَشرَحْ ﴾ يَلِيهِ ﴿ بُعثِرَا ﴾
تَمَّت بِحَمدِ اللَّهِ خَالِقِ الوَرَى

أَبيَاتُهَا خَمسُونَ بَعدَ خَمسِ
رَبِّي أَعِذنِي مِن شُرُورِ النَّفسِ

 

[1] أرجو العفو من الله ثم التسامح من القارئ في نهايات الأشطر، فربما تغيرت حركة الحرف الأخير للضرورة؛ حتى يستقيم البيت، ومن ذلك: ألف الإطلاق، وتسكين المتحرك، ونحوه.

[2] جمع "فَطِنٍ".

[3] على قراءة.

[4] فعل أمر من "وعى" اتصلت به (هاء السكت).

[5] الأولى: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ.....
[المجادلة: 14]، والثانية: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا.....
[الحشر: 11].

[6] الأُلُّ: لغة في "الأَوَّلِ".

[7] أي: سورة الحاقة.

شارك الخبر

ساهم - قرآن ١