Notice: session_start(): Ignoring session_start() because a session is already active in /home/islamarchivecc/public_html/inc/conf.php on line 2
أرشيف الإسلام - الدرس الحادي عشر في دورة القاعدة النورانية للكاتب إنجي بنت محمد بن أحمد من مصدر الألوكة

Warning: Undefined array key "member_user" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/379f6d1c5f54bdd9f12bcbc99cdb8fd8709cb09e_0.file.header_new.tpl.php on line 275

أرشيف المقالات

الدرس الحادي عشر في دورة القاعدة النورانية

مدة قراءة المادة : 16 دقائق .
الدرس الحادي عشر في دورة القاعدة النورانية[1]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أن لا إله إللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسولُهُ- صلى الله عليه وسلم- .
 
وبعد:
أيتها الفُضليات أُحييكن بتحية الإسلام وتحية الإسلام السلام.
فالسلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته
 
وحيا الله هذه الوجوه الطيبة المشرقة وزكى الله هذه الأنفس وشرح الله هذه الصدور وطبتم جميعًا وطاب لقاؤكم وتبوأتم من الجنة منزلاً.
 
وأسأل الله الذي جمعنا في هذه الدنيا الفانية على هذه الشبكة الصغيرة وفي هذه الغرفة المباركة أن يجمعنا في الآخرة في جنةٍ عالية قطوفها دانية، إخوانًا على سرر متقابلين.
 
وأذكركن وأذكر نفسي غالياتي بتجديد النية والإخلاص لله عز وجل وصفاء القلوب.
 
تحدثنا في المجلسِ العاشر عن حكم صغير ألا وهو حكم النون والميم المشددتين، وتعرفنا على كل ما يندرج أسفله وبعد ذلك كانت بقية الحصة حصة تطبيقية.
 
اليوم بإذن الله تعالى سنتكلم أيضًا عن حكم صغير قد تكلمنا عنه من قبل، لكن ليست بصورة تفصيلية، فاليوم بإذن الله تعالى سنتكلم عن هذا الحكم ألا وهو حكمُ اللاماتِ السواكنِ.
 
♦ اللاماتُ السواكنُ -
• تعريف اللام الساكنة: هي اللام التي يكون قدْ يأتي عليها علامة سكون وقد لا يأتي عليها علامة سكون، لكن أهم شيء لا بد أن نعرفه أنها لام ساكنة؛ أي: ليس عليها [ـَـــِـــُـ].
 
• أنواع اللامات السواكن: يوجد خمسة أنواع من اللامات السواكن في «القرآن».
1- لامُ أل (لامُ التعريف).
2- لامُ الاسم.
3- لامُ الحرفِ.
4- لامُ الفعلِ.
5- لامُ الأمرِ.
 
تنبيه: وكما تعودنا في المجالس الماضية أن مع كل قسم من هذه الأقسام سيتم معرفة الآتي: (التعريف، الحكم، أقسامه، السبب، حروفه).
 
وهذه صورة توضيحية لجميع أقسام اللام حتى يتضح لنا الأمر:

 
• سنتكلم الأن عن أول قسم من اللامات ألا وهو (لامُ أل):
لامُ أل (التعريفية): هي لامُ التعريف الداخلة على الأسماءِ، وهي زائدة عن بنية الكلمة لتعريفها، ويصحُّ تجريد الكلمة منها.
 
أو تعريف آخر: هي لام ساكنة تدخل على الأسماء النكرة فتعرفها.
 
أو تعريف آخر: هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الأسماء وتكون مسبوقة بهمزة وصل تُفتَح عند البدء بها وتسقط عند الوصل.
 
شرح التعريف:
• معنى ساكنة: كما ذكرنا من قبل أنها قد تأتي على اللام علامة سكون أو لا تأتي عليها علامة سكون.
• معنى زائدة: بمعنى إذا تم حذفها لا تؤثر على الكلمة.
• معنى بنية الكلمة: أي أصل الكلمة.
• معنى نكرة: أي اسم لا يختص بأحد من بني جنسه.
 
مثال توضيحي على التعريف: نحو:﴿ الجَنَّةَ ﴾ [البقرة:35]:
 
نلاحظ هنا في هذه الكلمة لو تم حذف (أل) فستكون الكلمة تحولت من: الجنة جنة، ولم يؤثر هذا على المعنى ولا يغيره، وكما ذكرنا من قبل في التعريف فلا يزيد ولا ينقص من معنى الكلمة، ومن الممكن أن نستغني عنه في الكلمة.
 
موقعها: تأتي في أول الكلمة وذكرنا أنها تدخل على الأسماء فقط نحو: ﴿القَمَرَ﴾ [الأنعام : 77]، ﴿الشَّمْسَ﴾ [الأنعام : 78]، ولا تدخل على الأفعال أو الحروف.
 
ملحوظة: نلاحظ في هذه الكلمات التي أتينا بها أو أي اسم مبتدأ بألف ولام التعريف، تسمى الألف هنا بهمزة الوصل ونحن نعلم أنه يوجد نوعان من الهمزات (همزة وصل، همزة قطع) وسنتكلم عنهم بإذن الله تعالى فيما بعد بإستفاضة، لكن للمعرفة أن همزة القطع التي يكون عليها همزة مثل (أحمد)، بينما همزة الوصل هي التي تكون على شكل صاد صغيرة، وهي ضد همزة القطع، فهنا في هذا القسم تأتي همزة وصل فقط، ولكن تكون مفتوحة عند النطق بها، وتسقط عن الوصل نحو: ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾، نلاحظ هنا في كلمة ﴿الرَّحْمَنِ﴾، لو قُمنا بنطقها منفردة ستكون همزة الوصل هنا بحركة مفتوحة، لكن إذا وصلناها بما قبلها ستسقط همزة الوصل، وهذا سيتضح لنا في التهجي.
 
• حاللات لام أل: لها حالتان:
أ‌- حالة إظهار (اللام القمرية): تظهر اللام نطقًا.
ب‌- حالة إدغام (اللام الشمسية): لا تظهر اللام نطقًا.
 
• اللام القمرية (حالة إظهار):
تعريفها: هي اللام التي تنطق وتكتب ولا يأتي بعدها حرف مشدد.
حكمها: الإظهار.
 
حروف الإظهار القمري: مجموعة في كلمة (ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ)، إذًا أي لام "أل" يكون بعدها أحد تلك الحروف تكون لام أل التعريفية المظهرة إظهارًا قمريًّا.
 
سبب الإظهار القمري: بُعد مخرج لام " أل " عن مخرج الحروف القمرية، كلما كان الحرف بعيد عن الحرف، عرفنا أن هنا سيكون إظهار، وكلما اقترب الحرف من الحرف، كان إدغام أو إخفاء.
 
شكله في المصحف: يأتي فوق اللام «حاء صغيرة».
 
• الشاهد عليه من التحفة:






لِلاَمِ أَلْ حَالاَنِ قَبْلَ الأَحْرُفِ
أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرِفِ


قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ
مِنِ (ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَه)






 
• اللام الشمسية (حالة إدغام):
تعريفها: هي لام أل التعريفية التي تُكتب ولا تُنطق، ويأتي بعدها حرف مشدد، ويُسمى إدغامًا شمسيًّا.
 
• حكمها: وجوب الإدغام بغير غنة.
حروف الإدغام الشمسي: هي مجموعة في أوائل كلم هذا البيت، والحروف هي: [ط - ث - ص - ر - ت - ض - ذ - ن - د - س - ظ - ز - ش - ل].
 
• وكما ذكرنا حروف الإدغام الشمسي جُمعت في أوائل كلم هذا البيت:






طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ






 
سبب الإدغام الشمسي: تقارب اللام مع الحروف وتماثل اللام مع اللام؛ أي: قرب مخرج اللام من مخارج هذه الحروف (ط - ث - ص - ر - ت - ض - ذ - ن - د - س - ظ - ز - ش - ل) اللام تخرج من أدنى حافتي اللسان مع ما يحاذيه من اللثه العليا، ومثلاً حرف الصاد يخرج ما بين الثنايا العليا والسفلى، فهنا المخرجان متماثلان من بعض.
 
شكله في المصحف: أنه لا يأتي عليه علامة أو حركة، ولكن الحرف التالي له يكون مشددًا.
 
• الشاهد عليه من التحفة:






ثَانِيهِمَا إِدْغَامُهَا فِي أَرْبَعِ
وَعَشْرَةٍ أَيْضًا وَرَمْزَهَا فَعِ


طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ


وَاللاَّمُ الاُولَى سَمِّهَا قَمَرِيَّهْ
وَاللاَّمَ الاُخْرَى سَمِّهَا شَمْسِيَّهْ


وأظْهِرَنَّ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقَا
فِي نَحْوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى






 
• أمثلة تطبيقية على الكلمات مع التهجي مع هذا الحكم؛ لكيّ يتضح لنا الأمر، لكن سيكون هذا متروكًا للطالبات لتقوية التهجي لديهنَّ:
• ﴿ الرَّحِيمِ ﴾ [الفاتحة :1]: همزة وصل أول الكلام تنطق (ا)، لام شمسية ساكنة ومدغمة في را شدة وفتحة ومفخمة (الرَّ)، حا كسرة (حِـ) يا مدّ طبيعي حركتين (الرَّحِيـ)، والميم لها حالتان: عند الوصل: ميم كسرة (مِ) (الرَّحِيمِ)، وعند الوقف ميم ساكنة، ويُسمى مدًّا عارضًا للسكون، اثنان أو أربع أو ست حركات مع تسكين الميم (الرَّحِيم).
 
• ﴿ الْعَالَمِينَ ﴾ [الفاتحة :2]: همزة وصل أول الكلام تنطق (ا)، لام قمرية ساكنة ومظهرة عند عين فتحة (عَـ) ألف مدّ طبيعي حركتين (الْعَا)، لام فتحة (لَـ) (الْعَالَـ)، ميم كسرة (مِـ) يا مدّ طبيعي حركتين (مِيـ) (الْعَالَمِيـ)، والنون لها حالتان: عند الوصل: نون فتحة (نَ) (الْعَالَمِينَ)، وعند الوقف: نون ساكنة، ويُسمى مدًّا عارضًا للسكون 2 أو 4 أو 6 حركات مع تسكين النون (الْعَالَمِين).
 
أحببت اليوم أن يكون التهجي في البسملة وتوضيح الأخطاء التي قد يقع فيها البعض، وذلك عن طريق توضيحها بالتهجي، وبما إننا قُمنا بشرح الأحكام التي تندرح أسفل البسملة سأترك التهجي لَكُنّ، وأقوم في النهاية بعد تطبيق جميع الأخوات للتهجي بالتصحيح، وتهجي البسملة كاملة مع إظهار الصفات الملازمة لكل حرف؛ من حيث التفخيم والترقيق، وتوضيح الحكام المختصة لكل حرف بطريقة يسيرة لكن.
 
اليوم سيكون التصحيح في البسملةِ


 
بعض الأخطاء التي قد يقع فيها البعض في النطق في البسملةِ:
• نطق الحروف المكسورة ممالة: بِسمِ الله.
 
• وهذا بالنسبة لأول حرف في البا لـ بِسم الله: لا بد هنا عند نطق حرف الباء أن ينطق صحيحًا، وأن نعطي الحرف حقة، فهنا نجد وجود كسرة، فنعطي الكسرة حقها، ولا تكون الكسرة ممالة بحركة الفتح.
 
• إسقاط بعض الحروف عند البدء: فمثلًا في بِسمِ الله: عند سرعة البعض ونطقهم لها تكون: سم الله، فنلاحظ هنا عدم إتمام حرف البا مما أدَّى إلى اختلاسهِ.
 
• توليد حروف مدّ بإشباع الحركات: الراحمان الراحيم: نلاحظ هنا ممن يقرؤون ببطءٍ شديد في القراءة بعضهم قد يقوموا بتوليد بعض الحركات، فنلاحظ هنا مثلًا - في كلمة الرحمن الرحيم عند النطق بها - أنهم قاموا بتوليد حركات وسط هذه الحركات، وأصبحت هكذا الراحمان الراحيم.
 
• تغيير حركة بعض الحروف: مثلا بدلًا من الرحمنِ يقوم القارئ بقرائتها الرحمنُ، وهذا خطأ ينبغي ألا يقع فيه الإنسان مما يؤدي إلى اللحن، وقد يُغير المعنى التام للكلمة.
 
• أيضًا من الأخطاء التي قد يقع فيها الإنسان هي إسقاط حرف الهاء في كلمة الله، يقوم هنا بسهولة النطق وإسقاط حرف الهاء، فينبعي عند القراءة أن ينطق الحرف نطقًا صحيحًا.
 
 
• تهجي البسملة كاملةً:

با كسرة (بِـ)، سين سكون (بِسْـ)، ميم كسرة (مِ) (بِسْمِ)، اللّهِ: اسم الله لا يُتَهجَّى للتعظيم (على الرغم أنه يوجد البعض يقوم بتهجئية فلا بأس من هذا لكن هذا لتعظيم اسم الله عز وجل فلا يستحب تقطيعه)، (بِسْمِ اللّهِ) ، الرَّحْمَنِ: ألف وصل وسط الكلام لا تنطق، لام شمسيه ساكنة ومدغمه لا تنطق في را شدة وفتحة ومفخمه (الرَّ) (بِسْمِ اللّهِ الرَّ)، حا سكون (الرَّحْـ) (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْـ)، ميم فتحة ألف مد طبيعى حركتين (مَا) (الرَّحْمَا) (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَا)، نون كسرة (نِــ) (الرَّحْمَنِ) (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ)، الرَّحِيمِ: ألف وصل وسط الكلام لا ينطق، لام شمسيه ساكنة ومدغمه لا تنطق في را شدة وفتحة ومفخمه (الرَّ) (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّ)، حا كسرة يا مد طبيعي حركتين (حِيــ) (الرَّحِيــ) (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيــ)، ميم ساكنة عند الوقف (الرَّحِيــم) (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيـــم).
 
وهذه هى الطريقه التى تم شرحها اليوم وفقكم الله جميعًا
قراءة تحفة الأطفال






حكم لام أل ولام الفعل


لِلاَمِ أَلْ حَالاَنِ قَبْلَ الأَحْرُفِ
أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرِفِ


قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ مِنِ
إبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ


ثَانِيهِمَا إِدْغَامُهَا فِي أَرْبَعِ
وَعَشْرَةٍ أَيْضًا وَرَمْزَهَا فَعِ


طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ


وَاللاَّمُ الاُولَى سَمِّهَا قَمَرِيَّهْ
وَاللاَّمَ الاُخْرَى سَمِّهَا شَمْسِيَّهْ


وأظْهِرَنَّ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقَا
فِي نَحْوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى







وهذا شرح للأبيات التي تم أخذها

• للام أل: لام التعريف الداخلة على الاسم النكرة لتعرفه.
 
• حالان: حالتان.
 
• قبل الأحرف: إذا وقعت قبل حروف الهجاء جميعها ما عدا حروف المد: (الألف المفتوح ما قبلها والواو المضموم ما قبلها والياء المكسور ما قبلها).
 
• أولاهما إظهارها: الحكم الأول الإظهار ويسمى بالإظهار القمري.
 
• قبل أربع مع عشرة: قبل أربعة عشر حرفًا.
 
• خذ علمه: أي تعلم هذه الحروف من القول القادم.
 
• ابغ حجك وخف عقيمه: اطلب واحرص على حج لا رفث فيه ولا جدال، واحذر من حج مقطوع الثواب، وكل هذه الحروف هى حروف الإظهار القمرى، بمعنى أن اللام تظهر إذا جاءت قبل أيٍّ منها.
 
• ثانيهما: الحالة الثانية إدغامها ويسمى الإدغام الشمسي.
 
• أربعِ: بالكسرة وليس لتنوين.
 
• وعشرة: أي في بقية الحروف أي أربعة عشر حرفًا.
 
• ورمزها: أي أن حروفها الحرف الأول من كل كلمة في البيت التالى.
 
• فعِ: أي: فانتبه.
 
• طب: طب دعاء بطيب النفس كن طيب النفس والعيش أي كن طيب النفس والروح.
 
• ثم صل رحما: دعاء أو ترغيب بصلة الأرحام.
 
• تفز: تسعد في الدنيا والآخرة.
 
• ضف ذا نعم: لا تنس إكرام الضيف.
 
• دع سوء ظن: دع سوء الظن بالآخرين وافترض الخير فيمن حولك.
 
• زر شريفا للكرم: عليك بزيارة الشريف الكريم.
 
• اللام الأولى سمها قمرية: لام الحالة الأولى التي يجب إظهارها سمها لامًا قمرية.
 
• وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ: واللام الثانية تسمى لامًا شمسية.
 
• جميع الأبيات السابقة في حكم أل التعريف
 
• وأظهرن لام فعل مطلقا: أظهر لام الفعل دائمًا ما عدا في حالتين سيتم شرحهما فيما بعد بإذن الله تعالى.
 
تم بحمد الله
وبهكذا نكون قد انتهينا من المجلس العاشر من القاعدة النورانية سائلين الله عزّ وجل أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح، والفوز بالجنةِ والنجاة من النار.
 
بارك الله فيكم
ونفع بكـم الإسلام والمسلمين
وأسأل الله عز وجل أن يرزقنا العلم النافع والعمل به، وأن يجعلنا هداة مهتدين، لا ضالين ولا مضلين، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل، وأن يهيئ لهذه الأمة أمر رشدها، وأن ييسِّر لأبنائها سبيل طلب العلم ونشره بين إخوانهم في بقاع الأرض، وأن يبارك لنا في أوقاتنا، وأن يجعلنا من عباده المتقين.
 
فأرجو من الله العلي القدير أن أكون قد وُفِّقت فيما طرحته، فإن أصبت، فبتوفيق من الله تعالى، وإن أخطأت فمني ومن الشيطان.



[1] لا يُسمح بنقله أو طبعه إلا مع ذكر مصدره وصاحبة الموضوع رفع الله قدركم.

شارك الخبر


Warning: Undefined array key "codAds" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/a920adceac475d2e17f193a32cdaa1b563fd6f5b_0.file.footer.tpl.php on line 33

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/a920adceac475d2e17f193a32cdaa1b563fd6f5b_0.file.footer.tpl.php on line 33
المرئيات-١