أرشيف المقالات

تفسير: (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)

مدة قراءة المادة : دقيقتان .
تفسير: (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)

♦ الآية: ﴿وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ﴾.
♦ السورة ورقم الآية: سورة البقرة (241).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿وللمطلقات متاعٌ بالمعروف حقًا على المتقين﴾ لمَّا ذكر الله تعالى متعة المُطلَّقة في قوله: ﴿حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ﴾ قال رجلٌ من المسلمين: إنْ أحسنتُ فعلتُ وإن لم أُرد ذلك لم أفعل فأوجبها الله تعالى على المتقين الذين يتَّقون الشِّرك.
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": إِنَّمَا أَعَادَ ذِكْرَ الْمُتْعَةِ هَاهُنَا لِزِيَادَةِ مَعْنًى وَذَلِكَ أَنَّ فِي غَيْرِهَا بَيَانَ حُكْمِ غَيْرِ الْمَمْسُوسَةِ، وَفِي هَذِهِ الْآيَةِ بَيَانُ حُكْمِ جَمِيعِ الْمُطَلَّقَاتِ فِي الْمُتْعَةِ، وَقِيلَ: إِنَّهُ لَمَا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ ﴾ إِلَى قَوْلِهِ: ﴿ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ ﴾، قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ: إِنْ أَحْسَنْتُ فَعَلْتُ وَإِنْ لَمْ أُرِدْ ذَلِكَ لَمْ أَفْعَلْ، فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ﴿ وَلِلْمُطَلَّقاتِ مَتاعٌ ﴾، جَعَلَ الْمُتْعَةَ لهن بلام التمليك، وقال: ﴿ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ﴾، يَعْنِي: الْمُؤْمِنِينَ المتّقين الشرك.
 
تفسير القرآن الكريم

شارك الخبر

ساهم - قرآن ٣