Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172
إلى المهتمين بكثرة الإعجابات وأعداد المشاركات! قال ابن الجوزي: “ومتىٰ نظر العامل إلىٰ التفات القلوب إليه، فقد زاحم الشرك نيته؛ لأنه ينبغي أن يقنع بنظر من يعمل له (الله) ومن ضرورة الإخلاص: ألا يقصد التفات القلوب إليه، فذاك (الإخلاص) يحصل لا بقصده، بل بكراهته لذلك (الالتفات)"
قال الرافعي: "في بعض الفقر نوع من الثروة وفي نوع من الحرمان بعض العطاء ولكن أين الروح القوية التي تعرف هذا الضرب من المعاملة؟! وتصبر عليه؟ وأكثر الناس في معاملة الله كالأبله، يعطي صكًّا بألف دينار على "البنك"، فيحسبه ورقة كالورق، فيمزقه أو يلقيه، ويذهب يتوجع من الفقر!"
شعبان بمثابة شهر رمضان مصغَّر! وموسم تأهيل تعبدي مكثف لاستقبال سيد شهور العام احرص فيه على: ١- الصيام: لقول عائشة:"وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان" ٢- القرآن: ختمة قرآنية شعبانية مباركة تجدِّد صلتك بالقرآن كان يُقال: شعبان شهر القُرّاء ٣- قيام الليل: ولو بعشر آيات كل ليلة
الليلة أول ليالي شعبان، فاغترف من نبع الإيمان! وحافظ كل ليلة على القيام، ولو بركعتين خفيفتين قبل أن تنام في الحديث: «من قام بعشر آيات لم يُكتَب من الغافلين ومن قام بمائة آية كُتِب من القانتين ومن قام بألف آية كُتِب من المقنطِرين» صحيح الجامع رقم: 6439
28 يوما على رمضان ? في الحديث: "وهو شهر تُرْفَع فيه الأعمال إِلى رب العالمين" شعبان: الموسم الختامي لصحيفتك وحصاد عملك هذا العام، فإذا ختمت عامك بطاعة، وبدأت عامك الإيماني بطاعات رمضان، رجوتَ أن يغفر لك ما بينهما، فاجعل شعار شعبان: ختامه مسك! #شعبان اللهم بلِّغنا رمضان
27 يوما على رمضان ? خير ما نستقبل به مواسم الخير: الاستغفار فتخلية القلب من الآفات ضرورة قبل الاستزادة من الحسنات ١٠٠ مرة كل يوم،وإن زدت فهو خير لك في الحديث: "ما أصبحت غداة قط إلا استغفرت الله تعالى فيها مائة مرة" صحيح الجامع رقم:5534 الغداة: بين الفجر والشروق
23 يوما على رمضان ? قال ﷺ: "من أراد أن يعلم ما له عند الله، فلينظر ما لله عنده" السلسلة الصحيحة:2310 من أراد أن يعرف: أيدخل الجنة بغير حساب أم بعد أعوام من الحساب؟ في الصفوف الأولى أم المتأخرة؟ في الدرجات العلا أم الدنيا من الجنة؟ فلينظر ما لله عنده استشرف منزلتك غدا!
من السنن المهجورة! استحباب الصلاة بين صلاتي المغرب والعشاء بلا تقيد بعدد معين! قال الإمام الشوكاني: "والآيات والأحاديث المذكورة في الباب تدل على مشروعية الاستكثار من الصلاة ما بين المغرب والعشاء، والأحاديث -وإن كان أكثرها ضعيفا- فهي منتهضة بمجموعها، لا سيما في فضائل الأعمال"
قال الرافعي في عبودية البلاء: "فمن آمن بالله فكأنما قال له: (امتحني!) وكيف تراك إذا كنت بطلا من الأبطال مع قائد الجيش، أما تفرض عليك شجاعتك أن تقول للقائد: (امتحني وارمِ بي حيث شئت) وإذا رمى بك فرجعت مثخنا بالجراح ونالك البتر والتشويه، أتراها أوصافا لمصائبك، أم ثناء على شجاعتك؟"
تشويقٌ إلى الصوم! قال أبي أمامة: أتيت النبي ﷺ فقلت: مُرْني بعمل آخذه عنك، يُدخِلني الجنة قال: "عليك بالصوم فإنه لا مِثْل له" وفي رواية: "فإنه لا عَدْل له" فما رُئِي أبو أمامة ولا امرأته ولا خادمه إلا صياما، فكان إذا رُئِي في دارهم دخان بالنهار، قيل: اعتراهم ضيف، نزل بهم نازل
13 يوما على رمضان ? سبب بركة السحور! قال ابن حجر: "اتباع السنة ومخالفة أهل الكتاب والتقوي على العبادة وزيادة النشاط ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع والتسبب بالصدقة على من سأل لو اجتمع معه على الأكل والتسبب للدعاء وقت مظنة الإجابة وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام"
12 يوما على رمضان ? قال ابن حجر: يحصل السحور بأقل ما يتناوله المرء من مأكول ومشروب، وفي مسند أحمد: "السحور بركة، فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين" ولسعيد بن منصور من طريق أخرى مرسلة: "تسحروا ولو بلقمة" اللهم بلِّغنا رمضان
قرأت اليوم أن ٦٥٠ جريدة ومجلة مقروءة توزع مجتمعة ٣٥٠ ألف نسخة، بمتوسط ٥٣٠ نسخة لكل جريدة ومجلة! هذا يعنى أن كلماتك على صفحات التواصل أصبحت أكثر تأثيرا وبالتالي ستُحدِث تغييرا فاحرِص على انتقِاء كلماتك، وجدِّد نيتك في مشاركاتك: أن تكون مفتاح خير، وسبب تفاؤل من يتابعك أو يقرأ لك
لا يثبِّت الفؤاد مثل القرآن ومن لم يمس مصحفه منذ رمضان، فكيف يطمع في حفظ الإيمان وسط أحابيل الشيطان؟ وقد خاطب الله نبيه: (كذلك لنثبِّت به فؤادك) فمن لم يأوي إلى حصن القرآن تزلزل في الشدائد ولم يثبت على الحق عند المحن فلولا القرآن لاندكَّت القلوب تحت مطارق الشدائد والمحن
قال أبو حامد الغزالي: "كما لا تخلو الأنبياء من الابتلاء بالمعاندين، فكذا لا تخلو الأولياء والعلماء عن الابتلاء بالجاهلين، فقلَّما انفك ولي أو عالم عن ضروب من الإيذاء، بنحو إخراج من بلدة، وسعاية إلى سلطان، وشهادة عليه حتى بالكفر، فاصبر كما صبروا، تظفر كما ظفروا"
نعيش في عالم يضج بالتسبيح: (تُسَبِّحُ له السَّماواتُ السَّبع والأرضُ ومَنْ فيهنَّ وإِنْ مِنْ شيْءٍ إلا يُسَبِّحُ بِحمده ولكن لا تفْقهونَ تسْبِيحَهُم) فلماذا لا نتناغم مع الكون؟ ونلهج بالتسبيح أول هذا اليوم؟ سبحان الله وبحمده 100 مرة = حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر
يومان على رمضان قال النورسي: "النفس لا تريد أن تعرف ربها، بل تريد أن تدعي الربوبية بفرعونية طاغية، فلا يتحطم ذلك العِرق ولا يركع إلا أمام سلطان الجوع فصيام رمضان ينزل ضربة قاضية مباشرة على فرعونية النفس، فيكسر شوكتها، مُظْهِرا لها عجزها، وضعفها، وفقرها، ويُعرِّفها عبوديتها"
يجادل في الأحكام الشرعية القطعية، فيقول: لم أمر ربنا؟ ثم يزوره رمضان، فيمنعه الطعام والشراب والشهوة لفترة محددة من اليوم، ولأيام محددة:ثلاثين يوما، فلا يقول في الصوم: لم أمر ربنا؟ بل يسأل حرصا على دينه وخوفا من التقصير: بم أمر ربنا؟ لماذا لا يكون هذا حال المسلم مع ربه طوال العام؟
- المستشفى: المساجد والمحاريب - الفترة العلاجية: ٣٠ يوما - الدواء: القرآن تناول الدواء (القرآن) في المستشفى (المسجد) في موسم الاستشفاء (رمضان) أرجى إلى شفاء القلب من الأوجاع والأسقام جدِّدوا نية الاعتكاف كلما دخلتم مسجدا في رمضان، ولا تغادروه حتى تقرؤوا شيئا من القرآن
١ رمضان: فرص ثواب لا تحتمل الغياب! قال النبي ﷺ: "أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم، تُفتَح لهن أبواب السماء" صحيح الجامع رقم: 885 وزاد الترمذي: "فأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح" وفتح أبواب السماء كناية عن حسن القبول وسرعة الوصول وهي ٤ ركعات سُنّة الظهر القبلية احرص عليها وانشرها
٢ رمضان: فرص ثواب لا تحتمل الغياب! استحباب الصلاة بين صلاتي المغرب والعشاء بلا تقيد بعدد معين! قال الشوكاني: "والآيات والأحاديث في هذا الباب تدل على مشروعية الاستكثار من الصلاة ما بين المغرب والعشاء، والأحاديث-وإن كان أكثرها ضعيفا- فهي منتهضة بمجموعها، لا سيما في فضائل الأعمال"
﴿إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء﴾ قال القشيري: «لا يتنفس عبد نفسا إلا والله محصيه ولا يحصل في السماوات والأرض أمر إلا وهو محدثه ومبديه هذا على العموم أما على الخصوص مع أوليائه: فلا رفَع أحد إليه حاجة إلا وهو قاضيها ولا رجع أحد إليه في نازلة إلا وهو كافيها»
٤ رمضان: فرص ثواب لا تحتمل الغياب! قال ﷺ: "الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه ما لم يُحدِث: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه" فمن كثرت ذنوبه، فليتعرض لدعوات الملائكة، بجلوسه بعد كل صلاة، يذكر الله في مُصلّاه وكلما طال جلوسك مع الذكر، تساقطت ذنوبك وعلوتَ في القَدْر! هنيئا لك!
5 رمضان: فرص ثواب لا تحتمل الغياب! طهِّر قلبك أيها العابد في رمضان من الكِبْر والإعجاب والرياء! قال ابن تيمية: «ومعصيةُ الكِبْر والعُجْب والرياء أعظمُ من معصية شُرْب الخمر، فالشارب الخاشع الخائف من ربه أقرب إلى رحمة ربه من الصائم المتكبِّر المُعْجَب المُرائي»
يوم الجمعة ميزان الأسبوع، فكيف به في رمضان؟! قال ابن القيم: "ومن صحَّ له يوم جمعته وسلم، سلمت له سائر جمعته ومن صحَّ له رمضان وسلم سلمت له سائر سنته ومن صحَّت له حجته وسلمت له، صحَّ له سائر عمره فيوم الجمعة ميزان الأسبوع ورمضان ميزان العام والحج ميزان العمر"
6 رمضان: فرص ثواب لا تحتمل الغياب! الإطالة في الفريضة أعظم ثوابا من الإطالة في صلاة النافلة ومنها التراويح! لأن الفرض أحب ما يتقرب به العبد إلى ربه، وهو أثقل ما يوضع في الميزان روى هشام بن عروة عن أبيه أنه كان يطيل الصلاة المكتوبة أكثر من غيرها من النوافل قائلا: «هي رأس المال»
7 رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! في الحديث: «صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين» صحيح الجامع رقم: 3821 هذا يعني أن من صلى النافلة في بيته عاما واحداً ثوابه يساوي من صلاها في المسجد ٢٥ عاما! احرص على صلاة السُّنن في بيتك، والفرائض في المسجد
8 رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! «إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة» صحيح الجامع رقم: 2417 صَلِّ التراويح مع إمامك حتى يوتِر، تنل أجر قيام ليلة، فإن أردت الصلاة آخر الليل، فإذا سلَّم الإمام من الوتر فأكمل بعده بركعة لتشفِع الوتر، واجعل آخر صلاتك من الليل وترا
10 رمضان: فرص ثواب لا تحتمل الغياب قال ابن تيمية: "تأمَّلت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله العون على مرضاته" لذا أوصى ﷺ معاذ بن جبل أن يقول دُبُر كل صلاة مكتوبة: "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" لكل من يشكو الكسل: حافظ على هذا الدعاء خمس مرات بعد الصلوات
١١ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! رأى ابن عمر فتى يصلي فقال: لو كنت أعرفه لأمرته أن يطيل الركوع والسجود فإني سمعت النبي ﷺ يقول: "إن العبد إذا قام يصلي أُتِي بذنوبه فوضعت على رأسه أو عاتقه،فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه" صحيح ابن حبان:1734 أطيلوا الركوع والسجود يا أصحاب الذنوب
١٢ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! قال معاذ بن جبل: "أما أنا فأنام وأقوم فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي" فكان يحتسب الأجر في النوم، ويحتسبه في قيام الليل قال ابن حجر : "ومعناه أنه يطلب الثواب في الراحة كما يطلبه في التعب؛ لأن الراحة إذا قصد بها الإعانة على العبادة حصل الثواب"
١٣ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! قال أبو أمامة: ما دنوتُ من نبيكم ﷺ في صلاة مكتوبة أو تطوع إلا سمعته يدعو بهؤلاء الدعوات: "اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي اللهم أنعِشْني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنه لا يهدي لصالحها، ولا يصرف سيئها إلا أنت" صحيح الجامع: 1266
(تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون) بكوا على فوات طاعة، فاتتهم رغما عنهم، دون أدنى تقصير منهم وليس أي بكاء، بل فيضان دموع فمن منا بكى لا على فوات طاعة بل على وقوع معصية؟ هل تألمت حين أذنبت؟ الألم علامة الإيمان، فضع قلبك على الميزان!
١٤ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! الدعاء عند الأذان وبعده قال سهل بن سعد: "ساعتان تُفتَح لهما أبواب السماء، وقَلَّ داع تُردُّ عليه دعوته : حضرة النداء للصلاة، والصف في سبيل الله" فالدعاء مشروع أثناء الأذان وبعده، وإن كانت الأحاديث في الدعاء بعد الأذان: أصرح، وأكثر، وأصح
١٥ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! عن عبد الله بن عمرو أن رجلا قال للنبي ﷺ: إن المؤذنين يفضلوننا،فقال ﷺ: "قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تُعطَ" ترديد الأذان يعطيك نفس أجر المؤذن: ١-أطول الناس أعناقا يوم القيامة ٢-له أجر من صلى معه ٣-يصدِّقه (يردِّد) من سمعه من رطب ويابس
تفسير نبوي لشدة الحر: حر الدنيا هو من حر جهنم! في الحديث: "اشْتَكَت النَّار إلى رَبِّها، فقالت: يا رَبِّ أكل بَعْضي بَعْضا، فَأَذِن لها بِنَفَسَيْن: نَفَسٍ في الشتاء، وَنَفَسٍ في الصَّيْف، فهو أَشَدُّ ما تَجِدون مِنْ الْحَرِّ وَأَشَدُّ ما تَجدون مِنْ الزَّمْهَرِير" متفق عليه
٢٠ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! عن سعد رضي الله عنه قال: كنا جلوسا عند النبي ﷺ فقال: "ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به، يُفَرَّج عنه؟ قيل له: بلى فقال: "دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" السلسلة الصحيحة رقم: 1744
تفاءلوا أسعدكم الله! كان ﷺ إذا دخل على مريض يعوده قال: «لا بأس طهور إن شاء الله» فقال له مريض يوما: كلا بل هي حُمَّى تفور أو تثور على شيخ كبير تُزيره القبور، فقال النبي ﷺ: «فنعم إذن» وفي رواية: «أما إذا أبيت فهي كما تقول، وما قضى الله فهو كائن »، فما أمسى من الغد إلا ميتا!
٢٤ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب قال النبي ﷺ: "إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه، ينزل الله إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائل يُعْطَى هل من داع يستجاب له هل من مستغفر يُغفَر له حتى ينفجِر الصبح" ولذا قال الطرطوشي: "ليس بفقيه من كان له إلى الله حاجة فنام عنها في الأسحار"
٢٥ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب في الحديث: "من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملَك الموكَّل به: آمين، ولك بِمِثل" ولذا كان أبو زرعة يقول: "ما وقعتُ في بلية، فذكرتُ دعاء أحمد (ابن حنبل) إلا ظننتُ أن الله يفرِّج بدعائه عني" جهِّز قوائم الدعاء، وأغِث إخوانك بأكرم العطاء
٢٦ رمضان? فرص ثواب لا تحتمل الغياب قال سعيد بن المسيب: "من شهد العشاء من ليلة القدر، فقد أخذ بِحَظِّه منها" ? احرص على فرائضك أكثر منك على نوافلك ? صلاة الفجر والعشاء في جماعة أهم وأثقل في ميزانك من قيام ليلة القدر ? تورعك عن الرشوة بذلا وأخذا أفضل من صدقة بآلاف الجنيهات
اجتمع اليوم في الجمعة الأخيرة من رمضان شرف الزمانين: - شرف يوم الجمعة؛ عيد الأسبوع - وشرف العشر الأواخر في رمضان، أفضل ليالي العام لذا، فساعة الإجابة فيها أحرى بالقبول، والدعاء فيها خير عمل نقدِّمه بين يدي ليلة السابع والعشرين من رمضان، لعلها تصادف ليلة القدر
٢٧ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب! عن العباس رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، علِّمني شيئا أسأله الله عز وجل قال: "سل الله العافية" فمكثت أياما ثم جئت فقلت: يا رسول الله علِّمني شيئا أسأله الله، فقال: "يا عباس، يا عم رسول الله، سل الله العافية في الدنيا والآخرة"
تعامل مع ما بقي من رمضان، على أنه آخر رمضان فالأعمار بيد الله، ولم تأخذ عهدا من الله أن يحييك حتى رمضان المقبل الموتى كل يوم يرحلون ولا يدري البقية -وأنت منهم- متى يُتَخطّفون؟ والليلة آخر ليلة فردية ولعلها آخر فرصة للتعرض لهذا الفضل العظيم فكن الليلة أفضل ما تكون!
٢٩ رمضان ? فرص ثواب لا تحتمل الغياب! قال رسول الله ﷺ: "أفلا أعلِّمكم شيئا تدركون به من سبقكم، وتسبقون به من بعدكم-وفي رواية ولم يدرككم أحد بعدكم- ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم" قال: "تسبِّحون، وتكبِّرون، وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة" متفق عليه
لم ترد السعادة في القرآن إلا مرتين: الأولى: ﴿يوم يأت لا تكلم نفس إِلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد﴾، فبَيّنَت زمن السعادة،وهو يوم القيامة الثانية: ﴿وأما الذين سُعِدوا ففي الجنة، فبيّنت مكان السعادة، وهو الجنة فلا جدوى من البحث عن شيء في غير مكانه، ولا جدوى من انتظاره في غير أوانه
نيات صيام ست من شوال: ١ جبر كسر ما نقص من صوم رمضان ٢ شكر نعمة رمضان ٣ الثبات على الطاعة ٤ رجاء حُسن الخاتمة بأن يُختَم لك بصوم يوم ٥ فهم رسالة رمضان وأنه مجرد بداية ٦ الوفاء بالعهد مع الله بعد رمضان ٧ إطالة أمد التغيير ٨ ثواب صيام الدهر كله ضاعِف نياتك تزد من حسناتك!
لم صوم ٦ من شوال؟ ١ جبر ما نقص من صوم رمضان ٢ شكر نعمة رمضان ٣ الثبات على الطاعة ٤ رجاء حسن الخاتمة ٥ فهم رسالة رمضان وأنه مجرد بداية ٦ الوفاء بالعهد مع الله بعد رمضان ٧ إطالة أمد التغيير ٨ ثواب صيام الدهر ٩ اتباع سنته ﷺ ١٠ المحب الصادق لا يمل وصل حبيبه ضاعف نياتك تزد من حسناتك!
(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه): إن تمسَّك أهل الحق بالحق دمغوا الباطل وغلبوه، فإن شاب حقهم باطل ضعفوا، فعلا عليهم أهل الباطل ومن صفات الباطل أنه زهوق، فإن غلب، فليس لقوته، بل لعيبٍ في أهل الحق فمن أسباب تأخر النصر: - عدم صفاء أهل الحق وكدرهم - بعض خير لا زال في أهل الباطل
نيات صيام ست من شوال: جبر كسر ما نقص من صوم رمضان الثبات على الطاعة رجاء حُسن الخاتمة بأن يُختَم لك بصوم يوم فهم رسالة رمضان وأنه مجرد بداية الوفاء بالعهد مع الله بعد رمضان ثواب صيام الدهر كله الاقتداء بالنبي ﷺ واتباع سنته المحب الصادق لا يمل من وصل حبيبه
فرص ثواب لا تحتمل الغياب! في الحديث : "من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملَك الموكَّل به : آمين، ولك بِمِثل" ولذا كان أبو زرعة يقول: "ما وقعتُ في بلية، فذكرتُ دعاء أحمد (ابن حنبل) إلا ظننتُ أن الله يفرِّج بدعائه عني" جهِّز قوائم الدعاء، وأغِث إخوانك بأكرم العطاء
﴿فاستمسِك بالذي أوحي إليك﴾ -وإن رأيت الناس كله ضده -وإن كنت تسبح وحدك عكس التيار -وإن كنت مستقيما وحيدا بين الفُجّار -وإن تأخر وعد الله لك بالنصر -ومهما عانيت من الظلم والقهر الأمر للنبي صلى الله عليه وسلم الذي يستحيل في حقه شرعا وعقلا التخلي، والمراد به أمته #افتح_مصحفك
105 يوم على رمضان ? معنى العتق الذي ندعو به في رمضان إن أعتق الله رقبتك من النار كانت خاتمة عملك حسنة والنتيجة النهائية لسعيك في صالحك وغادرت الحياة وكفة حسناتك راجحة فكان الفوز العظيم حتى لو انحرفت قليلا سترجع ولو قصَّرت ستستقيم وتستدرك العتق معناه يا أخي: حسن الختام
69 يوم على رمضان ? يدخل الصائمون الجنة من باب الريان! واسمه مشتق من الرّيّ ليروي حالة العطش وذكر الري بدل الشبع لأن العطش أشق على الصائم من الجوع وسُمِّي الريان لكثرة الأنهار الجارية إليه، والأشجار والثمار لديه، أو لأن من وصل إليه زال عنه العطش للأبد اللهم بلِّغنا رمضان
تسلية الصابرين اليوم يقول الدكتور مصطفى محمود رحمه الله: "طلبت من الله الكثير ومنعه عني، وكان منعه قمة عطائه، فتعلمتُ أن أطلب ما أريد، وأقبل بما يريد، فدائماً إرادته تأتي بالخير، وإرادتي تسوقني إلى الشر ولا زال يأخذ بيدي إلى الخير حيث تيقنتُ أنه هو الله أرحم الراحمين"
هل تعلم؟ يموت كل يوم ما يقرب من 150 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، بناءً على أحدث بحث نُشر عام 2017، فهل أكون أنا وأنت غدا أو بعد غد من هؤلاء الأموات؟ أم يتفضل الله علينا برحمته لندرك رمضان؟ لذا اجعل من دعائك كل يوم: اللهم بلِّغنا رمضان اللهم بلِّغنا رمضان اللهم بلِّغنا رمضان
لماذا طلب العفو وليس المغفرة في ليلة القدر؟! العفو فيه إشارة بأنه لا عذر لك في إساءتك، وأن ذنوبك لم تكن زلة عابرة بل متكرِّرة ومتعمَّدة، فلم يعد لك إلا طلب العفو أما المغفرة فتكون مما فرط منك عن خطأ أو نسيان فالعفو أكثر تعبيرا عن حالتك، وأنت أحوج إليه في هذه الليلة الفارقة
ساعة إجابة يوم الجمعة قال النَّبيُّ صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّمَ: «يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً ، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ» ص لا تنسوا أمتكم في دعائكم لا تنسوا فلسطين وأهلها
تسلية الصابرين اليوم قال النبي صلى الله عليه وسلم لصاحبه أبي بكر: ﴿لا تحْزن إنَّ الله معنا﴾ قال ابن القيم: "فدل أنه لا حزن مع الله، وأن من كان الله معه فما له وللحزن؟ وإنما الحزن كل الحزن لمن فاته الله، فمن حصل الله له، فعلى أي شيء يحزن؟ ومن فاته الله، فبأى شيء يفرح؟!"
سنة مهجورة وغير مشهورة! ابدؤوا التكبير من الليلة! يُسَنُّ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق، وتبتدئ من دخول شهر ذي الحجة (أي من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة) إلى آخر يوم من أيام التشريق (وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة)
قال رسول الله ﷺ : "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك"
لمن كاده عدوه، وأخافه سلطانه وعلوُّه، قل: حسبي الله ونعم الوكيل ? حسبي الله: هو كافيني مما يؤذيني، ومما يخيفني، ومما يؤلمني، ومما يشقيني ?ونعم الوكيل: وقد فوَّضتُه في كل أموري وسائر شؤوني، فكيف لا أطمئن؟! ولا أحسن بربي الظن؟! املأ قلبك بهذه المعاني قبل أن تقذف بها على لسانك
يا من وسع سمعه الأصوات ووسع علمه الكائنات ارحم عبدا أحاطت به الظلمات ونزلت به النائبات وكثرت به الكربات ووسِّع عليه ما ضاق وهوِّن عليه المشاق يا واسع يا من لا يشغله سمع عن سمع، ولا سؤال عن سؤال، ولا تختلط عليه الأصوات، ولا تختلف عليه اللغات وسِّع لنا ما ضاق وهوِّن علينا المشاق
رسائل الأسحار ريح الجنة توجد من مسيرة خمسمائة عام! فأي خبر يبعث فينا الشوق أكثر من هذا الخبر؟ سيق إلينا هذا الخير كي نشتاق، وحتى لا نطيق صبرا على الفراق؟! فلا نستعظم أي ثمن نبذله في الوصول واللحاق وكيف لا تُبذَل الروح لوصال الحور بأطيب عناق؟! ويحك أما تشتاق؟!
تسلية الصابرين (إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع اجر المحسنين) لو أن ملكا وعدك قائلا: اصبر معي ولأجلي وستجني أعظم ربح في حياتك ألا تصبر؟ فإذا قال لك رب العالمين ذلك فكيف لا تصبر؟ أتثق في وعد بشر يوفون وينكثون، بينما تشك في وعد من لا يخلف وعده؟ قلة صبرك من جهلك بعظميم عطائه
أنت ملاذنا إذا عزَّ المعين والمغيث والنصير، فأعِنَّا وأغثنا وانصرنا، إنك على كل شيء قدير يا قدير تقول للشيء كن فيكون، فقل لفرَجنا وفرَحِنا: كن، فإنه سيكون إنك على كل شيء قدير يا قدير كما حرَّكتَ لأصحاب الغار الصخرة والجماد، فحرِّك لنا قلوب العباد، وسخِّر لنا الأسباب
- المستشفى: المساجد والمحاريب - الفترة العلاجية: ٣٠ يوما - الدواء: القرآن تناول الدواء (القرآن) في المستشفى (المسجد) في موسم الاستشفاء (رمضان) أرجى إلى شفاء القلب من الأوجاع والأسقام جدِّدوا نية الاعتكاف كلما دخلتم مسجدا في رمضان، ولا تغادروه حتى تقرؤوا شيئا من القرآن
الصبر على الطاعة أعظم صبر: صبَر إبراهيم عليه السلام على أمر ربه، بذبح ولده، وبيده لا بيد غيره، وأنت قل لي: على ماذا صبرتَ؟! إذا مسَّك الضر اشتكيت! وجزعت وما رضيت! ألا فاعلم أنه إذا مرَّ بك عيد الأضحى دون أن تفهم رسالته، فكأنك يا مسكين ما ذبحتَ، ولا ضحَّيْتَ
قال رسول الله ﷺ: "لقد أوذيتُ في الله وما يؤذى أحد وأُخِفْتُ في الله وما يُخاف أحد" في الله، في سبيل الله، لأني سرتُ في طريق الله، من أجل نصرة دين الله فهنيئا لمن سار على طريقه، فهذا وريثه الشرعي لم يورِّث الأنبياء دينارا ولا درهما، بل ورّثوا هذا الدين
فرص ثواب لا تحتمل الغياب! في الحديث : "من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملَك الموكَّل به : آمين، ولك بِمِثل" ولذا كان أبو زرعة يقول: "ما وقعتُ في بلية، فذكرتُ دعاء أحمد (ابن حنبل) إلا ظننتُ أن الله يفرِّج بدعائه عني" جهِّز قوائم الدعاء، وأغِث إخوانك بأكرم العطاء
(وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم): عصا كانت سببا في ثلاثة: إسلام سحرة فرعون، وتفجير الماء من الصخرة، وشق البحر لموسى وقميصٌ كان سببا في ثلاثة: كشف كذب إخوة يوسف، ونجاته من امرأة العزيز، ورد بصر يعقوب سبحانه!! إذا قضى نصْرَك، نَصَرَك بأهون الأسباب، فتعلق به لا بالأسباب!
يوم الجمعة ميزان الأسبوع، فكيف به في رمضان؟! قال ابن القيم: "ومن صحَّ له يوم جمعته وسلم، سلمت له سائر جمعته ومن صحَّ له رمضان وسلم سلمت له سائر سنته ومن صحَّت له حجته وسلمت له، صحَّ له سائر عمره فيوم الجمعة ميزان الأسبوع ورمضان ميزان العام والحج ميزان العمر"
(تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون) بكوا على فوات طاعة، فاتتهم رغما عنهم، دون أدنى تقصير منهم وليس أي بكاء، بل فيضان دموع فمن منا بكى لا على فوات طاعة بل على وقوع معصية؟ هل تألمت حين أذنبت؟ الألم علامة الإيمان، فضع قلبك على الميزان!
ماذا نريد من ليلة القدر (٢): أن تتغير أقدارنا! نعم، هي ثابتة في اللوح المحفوظ، لكن يسبق في علم الله أن العبد يدعوه مخلصا في ليلة القدر، فيجعل الله هذا الدعاء سببا في تغيير ما كُتِب له ولذا قيل: إن الله يكتب في ليلة القدر مقادير عام مقبل، حتى يكتب فيها: يحج فلان، ولا يحج فلان
ماذا نريد من ليلة القدر (3): نريد أن يجعلها الله سببا لتغيير مسار حياتنا! بأن يكون دعاؤنا فيها سببا لبناء عزيمة، وترميم يقين، واستجماع صبر، وذبح قنوط ويأس، وأن يتحول قلبك بعدها إلى قلب آخر غير الذي استقبلتَ به هذا الشهر فما بعدها عهد جديد، وخلْقٌ آخر وما ذلك على الله ببعيد
تولى الله أمر يوسف؛ فأحوج القافلة وهي في الصحراء للماء ليُخرِجه من البئر! ثم أحوج عزيز مصر للأولاد ليتبناه! ثم أحوج الملك لتفسير الرؤيا ليخرجه من السجن! ثم أحوج مصر كلها للطعام ليصبح عزيز مصر وملك خزائنها! سبحانه! من تولاه مولاه أسعده ورضّاه بِقٓضاه اللهم تولّ أمرنا
قارن بين اجتهاد الناس في العشر الأواخر من رمضان واجتهادهم في العشر الأوائل من ذي الحجة تجد الفارق شاسعًا، مع أنَّ الفضل متقارب مجتهدنا هذه الأيام شجرة خضراء يافعة في صحراء مفقرة، ومجاهد مغوار وسط والفُرّار، عبادته في الغفلة جعلته في الصفوة، وأورثته عند الله المنزلة وحظوة
تولى الله أمر يوسف فأحوج القافلة وهي في الصحراء للماء ليُخرِجه من البئر! ثم أحوج عزيز مصر للأولاد ليتبناه! ثم أحوج الملك لتفسير الرؤيا ليخرجه من السجن! ثم أحوج مصر كلها للطعام ليصبح عزيز مصر وملك خزائنها! سبحانه! من تولاه مولاه أسعده ورضّاه بِقٓضاه اللهم تولّ أمرنا
أخي أختي أما آلمك سبقهم وتخلفك، فوزهم وخسارتك؟ أما تغار أنهم غادروا وخلَّفوك! وإلى الفردوس سبقوك؟ إنه لا انتصار لأمة، ولا انكشاف لغمة، ولا نيل من عدو ماكر، ولا إغاظة لكافر فاجر ولا رضا لربنا، ولا قرة عينٍ لرسولنا إلا بعد أن نبذل آخر ذرة جهد!! وعندها فحسب ننتصر!
(وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم): عصا كانت سببا في ثلاثة: إسلام سحرة فرعون، وتفجير الماء من الصخرة، وشق البحر لموسى وقميصٌ كان سببا في ثلاثة: كشف كذب إخوة يوسف، ونجاته من امرأة العزيز، ورد بصر يعقوب سبحانه!! إذا قضى نصْرَك، نَصَرَك بأهون الأسباب، فتعلق به لا بالأسباب!
أنا العبد المأمور! (ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم يرجع بعضهم إلى بعض القول يقول الذين استُضعِفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين) العسكري القاتل وكيل النيابة المفتري القاضي الظالم الموظف المرتشي الصحفي المتسلِّق أرى نهايتكم المشؤومة التي لا ترونها!
بدعائنا تتغير الأقدار ويعود ليل اليائسين نهارُ وتُسَرُّ أفئدة ويسعد إخوة جار اليهود عليهم والجارُ جسد الأُخُوَّة بيننا لا يشتكي منه الذراع إلا والجوارح نارُ بدعائنا تسديد رمية أهلنا في قدسنا حيث الهزيمة عارُ يا رب ما لنا إلا الدعا إن الدعاء سلاحنا البتّارُ #غزة
﴿قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوفَ نُعذِّبُهُ ثمَّ يُرَدُّ إلى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عذَابًا نُكرًا﴾ الربط بين العذاب الدنيوي البشري وعذاب الآخرة الأشد، يشكِّل عبرة لمن كان له قلب، وهو أسلوب يخاطب كل مؤمن بأن الدنيا ليست نهاية المطاف، والمحكمة ستنعقد للظالمين مرة أخرى في الآخرة
(فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [الأنعام : 45] وفي ختام هذه الآية (وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ) تعليم لنا، إذ أن زوال الظالمين نعمة تستوجب الحمد والثناء على الله تعالى الحمد لله رب العالمين
قال رسول الله ﷺ: إنَّ حقا على الله أن لا يرتفع من الدنيا شيءٌ إلا وضعه وقد ارتفع اليهود وعلوا علوًا كبيرًا وليس بعد العلو إلا الهبوط وليس بعد التمام إلا النقصان، وقد وتم النقصان بطوفان الأقصى، أبشروا بعلو اليهود فما بعد العلو إلا الهبوط حتمًا سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلاً
ابن الجوزي: المؤمن إذا استبطأ الفرج وأيس منه بعد كثرة تضرعه ودعائه ولن يظهر عليه أثر الإجابة، فرجع إلى نفسه باللائمة وقال لها: إنما أتيت من قبلك ولو كان فيك خير لأجبت وهذا اللوم أحب إلى الله من كثير من الطاعات فإنه يوجب انكسار العبد لمولاه فلذلك تسرع إليه حينئذ إجابة الدعاء!