أحمد بن الفضل بن محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: أحمد بن الفضل بن محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر
الشهرة: أحمد بن الفضل الباطرقاني
الكنيه: أبو بكر
النسب: الباطرقاني, الأصبهاني
الرتبة: ثقة
عاش في: دمشق, أصبهان
الوظيفة: الأستاذ, المقرئ, الإمامإمام الجامع الكبير

الجرح والتعديل

أبو سعد السمعاني : مقرئ فاضل ومحدث مكثر من الحديث، كتب بنفسه الكثير وكان حسن الخط دقيق
أبو عبد الله الدقاق : لم أر شيخا بأصبهان جمع بين علم القرآن، والقراءات، والحديث، والروايات، وكثرة كتابته وسماعه أفضل منه
الذهبي : صاحب حديث وحفظ، ومره شيخ أصبهان، حسن الخلق والهيئة والمنظر والقراءة والدراية، ثقة في الحديث، ومرة: إمام كبير، شيخ القراء
حمزة الدقاق : ثقة في الحديث، جمع بين علم القرآن والقراءات والحديث والروايات وكان حسن الخلق والهيئة والقراءة والدراية
خير الدين الزركلي : شيخ القراء في عصره
محمد بن الجزري المقرئ : ثقة، أستاذ كبير مقرئ محدث
يحيى بن منده : كثير السماع، واسع الرواية، دقيق الخط، تكلم في مسائل لا يسع الموضوع ذكرها، لو اقتصر على التحديث والإقراء كان خيرا له
يوسف بن تغري بردي : إمام عالم بالقراءات
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

عبد الرَّحْمَن عَن انس قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الرحمن روى عن أبي غالب عن أبي أمامة روى عنه نوح ابن قيس سمعت أبي يقول ذلك.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الرحمن خال أبي جعفر الخطمي المديني روى عن عقبة بن الفاكه سمعت أبى يقول ذلك.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الرحمن روى عن الضحاك روى عنه مندل.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه.

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْد الرَّحْمَن عَنْ (1) أَبِي غالب عَنْ أَبِي أمامة رضى الله عَنْهُ، روى عَنْهُ نوح بْن قيس.

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْد الرَّحْمَن
السراج عَنْ نافع والْحَسَن، سَمِعَ منه حماد بْن زيد الْبَصْرِيّ وجويرية.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الرحمن جليس لمسعر روى عن أنس وعن يزيد الفقير عن أنس سمعت أبي يقول ذلك ويقول روى حديث منكرا و [هو - ] مجهول.

الثقات - ابن حبان

عَبْد الرَّحْمَن وَالِد الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن الشَّامي يَرْوِي عَن أَبِي هُرَيْرَة روى عَنهُ ابْنه الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن لَا يعْتَبر بِرِوَايَة ابْنه عَنْهُ

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الرحمن سمع أبا هريرة روى هنيد بن القاسم عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عبد الرحمن هذا.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ذلك - عبد الرحمن المدني روى عن أبي هريرة روى عنه أشعث الحداني سمعت أبي يقول ذلك ويقول: هو مجهول.

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْد الرَّحْمَن (5) ، قَالَ ابْن بكير حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه: حَدَّثَنَا دراج أَبُو السمح من أهل مصر واسمه عَبْد الرَّحْمَن، سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن
الحارث بْن جزء (1) وأبا الْهَيْثَم رَضِيَ اللَّهُ عنه وابن حجيرة (1) ، سمع منه عمرو ابن الحارث.

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْدُ الرَّحْمَنِ، قَالَ أَحْمَدُ حَدَّثَنَا الأَشْجَعِيُّ حَدَّثَنَا حفص ابن غِيَاثٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ جَلِيسٍ لِمِسْعَرٍ: حَدَّثَنَا يزيد الفقير عن انس ابن مالك رضى الله عَنْهُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَخْوَفِ مَا أَخَافُ تَعْجِيلُهُمُ الصَّلاةَ عَنْ وقتها وتأخيرهم عن وقتها.
باب عبيد الله

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْد الرَّحْمَن، سمع أبا هُرَيْرَةَ رضى الله عنه، قاله هنيد ابن القاسم عَنِ القاسم بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِيه (4) .

عَبْدُ الرَّحْمَنِ، قَالَ زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ حدثنا عبد القاهر بن
شُعَيْبٍ (1) حَدَّثَنَا مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ حَدَّثَنَا (2) يَعْقُوبُ بْنُ أَبِي سَارَةَ (2) عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ انس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ وُقِيَ الشَّفَاعَةَ.

أسد الغابة - ابن الأثير

عبد الرحمن بن عبد
عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد وَيُقَال ابْن عُبَيْد أَبُو راشد، يكنى أبا مغوية.
روى عَنْهُ: ابنه عثمان، حديثه فِي الشاميين.
روى عثمان بْن مُحَمَّد، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّد بْن عثمان، عَنْ أبيه عثمان بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ أَبِيهِ عَبْد الرَّحْمَن أَبِي راشد بْن عُبَيْد، قَالَ: قدمت عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مائة راكب من قومي، فلما قربنا من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقفنا، فقالوا لي: تقدم أنت يا أبا مغوية.
أَخْرَجَهُ ههنا ابْنُ منده، وَأَبُو نعيم، وأخرجه أَبُو نعيم ترجمة أخرى هُوَ، وَأَبُو عُمَر، وهي: عَبْد الرَّحْمَن أَبُو راشد، فأمَّا أَبُو نعيم فجعلهما ترجمتين، وأمَّا أَبُو عُمَر فلم يذكر غير ترجمة واحدة، وهي: عَبْد الرحمن أَبُو راشد.
13421 ب:

معرفة الصحابة - أبو نعيم الأصبهاني

عَبْدُ الرَّحْمَنِ غَيْرُ مَنْسُوبٍ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ
- حُدِّثْنَاهُ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَمَّادٍ الْآمُلِيِّ،، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ، ثنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْيَمَنِ، فَدَعَاهُ إِلَى الْإِسْلَامِ فَأَسْلَمَ، وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِهِ، وَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ، وَأَنْزَلَهُ عَلَى يَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ، فَلَمَّا جَهَّزَ أَبُو بَكْرٍ جَيْشًا إِلَى الشَّامِ، خَرَجَ مَعَ يَزِيدَ، فَلَمْ يَرْجِعْ

أسد الغابة - ابن الأثير

عبد الرحمن
د ع عَبْد الرَّحْمَن غير منسوب روى عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي مَالِك، عن أَبِيهِ، عن جَدّه عَبْد الرَّحْمَن، أَنَّهُ قدم عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من اليمن، فدعاه إلى الْإِسْلَام فأسلم، ومسح عَلَى رأسه، ودعا لَهُ بالبركة، وأنزله عَلَى يزيد بْن أَبِي سُفْيَان، فلما جهز أَبُو بَكْر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، جيشًا إلى الشام، خرج مَعَ يزيد إلى الشام، فلم يرجع.
أَخْرَجَهُ ابْنُ منده، وأبو نعيم، وَقَدْ أخرج أَبُو نعيم، وأبو مُوسَى عَبْد الرَّحْمَن أَبُو عَبْد اللَّه، وَقَدْ تقدم ذكره، ولم يخرجه أَبُو موسى مستدركًا عَلَى ابْنُ منده، إلا وَقَدْ علم أَنَّهُ غير هَذَا، ولم يخرج أَبُو نعيم الرجلين، إلا وَقَدْ ظنهما اثنين، وأمَّا ابْنُ منده فلعله ترك أحدهما لأنه ظنهما واحدًا، لأن القصة متقاربة، فإن عَبْد الرَّحْمَن أبا عَبْد اللَّه يروي حديثه فِي الأزد، وهذا قَدْ قدم من اليمن، والأزد من اليمن، والله أعلم.