أحمد بن الحسن بن هارون بن سليمان بن يحيى بن سليمان بن أبي سليمان - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: أحمد بن الحسن بن هارون بن سليمان بن يحيى بن سليمان بن أبي سليمان
الشهرة: أحمد بن الحسن الصباحي
الكنيه: أبو بكر
النسب: البغدادي, الكوفي, الصباحي
الرتبة: ثقة
عاش في: بغداد, مصر
الوظيفة: الخراز
مولي: مولى أبي موسى الأشعري

الجرح والتعديل

الخطيب البغدادي : ثقة
علي بن عمر الدارقطني : حافظ
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الثقات - ابن حبان

عباد شيخ يروي عَن عمر بْن الْخطاب رَوَى عَنْهُ ابْنه شِهَاب بْن عباد من أهل الْبَصْرَة

التاريخ الكبير - البخاري

عباد
عَنْ إِبْرَاهِيم بْن أَبِي يَحْيَى عَنْ دَاوُد 2 عَنْ عكرمة وربما دلسها فجعلَهَا عَنْ عكرمة.

رجال صحيح مسلم - ابن منجويه

عباد وَيُقَال عبد الله بن أبي صَالح ذكْوَان السمان
روى عَن أَبِيه أبي صَالح فِي الْإِيمَان
روى عَنهُ هشيم

التاريخ الكبير - البخاري

عَبَّادٌ، يُقَالُ لَهُ صُحْبَةٌ 7، قَالَ مَالِكُ بن اسمعيل حدثنا
مَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنِ ابْنِ عَبَّادٍ عَنْ أَبِيهِ: أَنَّهُ رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الْجَاهِلِيَّةِ وَقَفَ في مَوْقِفٍ رَآهُ بَعْدَ مَا وَقَفَ 1 قَالَ بِعَرَفَاتٍ، هُوَ ابْنُ رَبِيعَةَ بْنِ عَبَّادٍ، لا يَصِحُّ عَبَّاد.

أسد الغابة - ابن الأثير

عباد
ذ ع: عباد.
له ذكرى في المهاجرين، ولا تعرف له رواية.
أخبرنا أَبُو جَعْفَر عبيد اللَّه بْن أحمد، بِإِسْنَادِهِ إِلَى يونس بْن بكير، عن ابن إِسْحَاق، في هجرة أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى المدينة، قال: ونزل عبيدة بْن الحارث، والطفيل، ومسطح بْن أثاثة، وعباد بْن المطلب، وذكر غيرهم، عَلَى عَبْد اللَّهِ بْن سلمة العجلاني.
وذكره ابن منده هكذا، وقال أَبُو نعيم: عباد بْن المطلب ذكره بعض المتأخرين، وزعم أَنَّهُ له ذكر في المهاجرين، ولا تعرف له رواية، وذكر قول ابن إِسْحَاق، قال: وهذا وهم شنيع، وخطأ قبيح، وَإِنما هو مسطح بْن أثاثة بْن عباد بْن المطلب، ونزل هو وعبيدة بْن الحارث وأخواه، وذكر غيرهم، بقباء عَلَى أخي بني العجلان، قال: واتفقوا عَلَى أَنَّهُ ليس في المهاجرين أحد اسمه عباد بْن المطلب.
وقال أَبُو موسى: عباد بْن المطلب، من المهاجرين الأولين إِلَى المدينة، ذكره جَعْفَر بِإِسْنَادِهِ إِلَى ابن إِسْحَاق، قال: وأظنه عياذ، بالياء والذال المعجمة.
قلت: الذي قاله أَبُو نعيم صحيح، ولكن ليس عَلَى ابن منده فيه مأخذ، فإنه نقل رواية يونس عن ابن إِسْحَاق، وقد صدق في روايته، فإنها رواية يونس كما ذكرناه، وقد ذكره سلمة بْن الفضل عن ابن إِسْحَاق أيضًا مثل يونس، وأما عَبْد الْمَلِكِ بْن هشام فذكره كما قال أَبُو نعيم، وأما استدراك أَبِي موسى عَلَى ابن منده فلا وجه له، لأنه قد أخرجه في عباد وعياذ، كما تراه.