يونس بن خباب - كذاب

السيرة الذاتية

الاسم: يونس بن خباب
الشهرة: يونس بن خباب الأسيدي
الكنيه: أبو حمزة, أبو الجهم
النسب: الأسيدي, الكوفي
الرتبة: كذاب
عاش في: الكوفة
مولي: مولى بني أسيد

الجرح والتعديل

أبو جعفر العقيلي : كان يغلو في الرفض
أبو حاتم الرازي : مضطرب الحديث، ليس بالقوي
أبو حاتم بن حبان البستي : لا تحل الراوية عنه
أبو دواد السجستاني : شتام لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومرة: وقد رأيت أحاديث شعبة عنه مستقيمة وليس الرافضة كذلك
أحمد بن حنبل : كان خبيث الرأي
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف
أحمد بن صالح الجيلي : شيعي غال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كذاب مفتري
ابن حجر العسقلاني : صدوق يخطىء ورمي بالرفض
ابن عراق : رافضي كذاب
الدارقطني : رجل سوء، فيه شيعية مفرطة، كان يسب عثمان
زكريا بن يحيى الساجي : صدوق في الحديث، تكلموا فيه من جهة رأيه السوء
عبد الرحمن بن مهدي : تركه
عثمان بن أبي شيبة العبسي : ثقة صدوق
علي بن المديني : لا أروي عنه حديثا أبدا
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث، وفي موضع: مضطرب الحديث
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف جدا
يحيى بن سعيد القطان : ما تعجبنا الرواية عن يونس بن خباب، ومرة: كذبه
يحيى بن معين : ضعيف، ومرة: لا شيء، ومرة: رجل سوء، كان يشتم عثمان، ومرة: كان ثقة وكان يشتم عثمان
يعقوب بن سفيان الفسوي : مشتهر عنه أنه كان يتناول عثمان
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

يونس بن خباب كوفي سيء المذهب.

المجروحون - ابن حبان

يُونُس بن خباب مولى بني أَسد من أهل الْكُوفَة تحول إِلَى فَارس
وسكنها كنيته أَبُو حَمْزَة وَقد قيل أَبُو الجهم يروي عَن الْمنْهَال بن عَمْرو وَطَاوُس روى عَنهُ الثَّوْريّ وَحَمَّاد بن زيد والعراقيون وَكَانَ رجل سوء غاليا فِي الرَّفْض كَانَ يزْعم أَن عُثْمَان بن عَفَّان قتل ابْنَتي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يحل الرِّوَايَة عَنهُ لِأَنَّهُ كَانَ دَاعِيَة إِلَى مذْهبه ثمَّ مَعَ ذَلِك ينْفَرد بِالْمَنَاكِيرِ الَّتِي يَرْوِيهَا عَن الثِّقَات وَالْأَحَادِيث الصِّحَاح الَّتِي يسرقها عَن الْأَثْبَات فيرويها عَنْهُم أَخْبَرَنَا الْهَمْدَانِيُّ قَالَ حَدثنَا عَمْرو بن عَليّ قَالَ مَا سَمِعْتُ يَحْيَى وَلا عَبْدَ الرَّحْمَنِ حَدَّثَا عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ بِشْيَءٍ قَطُّ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ يُونُسَ بْنُ خَبَّابٍ قَالَ ضَعِيفٌ

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

ويونس بن خباب
رجل سوء [كان يشتم عثمان بن عفان]، قال ابن المدينى: سمعت يحيى بن سعيد
يقول: ما تعجبنى الرواية عن يونس بن خباب.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

يُونُس بن خباب كوفي.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بن مروان، حَدَّثَنا الصنعاني، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا عباد بْن عباد قَالَ لقيت يُونُس بْن خباب فَقَالَ لي إن عُثْمَان قتل بنت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قلت لَهُ فلم زوجه الأخرى قال أنت لا تفلح.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضحاك، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن يُونُس بْن خباب فضعفه فَقَالَ: كَانَ يترفض.
قال، حَدَّثَنا عَنْهُ عباد المهلبي سَمِعت يُونُس بْن خباب يَقُول أشهد لقتل عُثْمَان بنتي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبد الحكم، حَدَّثَنا إسحاق بن إبراهيم الباوردي، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ أَنَّهُ سَمِعَ عَبَّادَ بْنَ عَبَّادٍ الْمُهَلِّبِيَّ يَقُولُ لَقِيتُ يُونُس بْنَ خَبَّابٍ بِالأَهْوَازِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ قَتَلَ عُثْمَانُ بِنْتَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ لَهُ قَتَلَ وَاحِدَةً فَزَوَّجَهُ الأُخْرَى قَالَ قُمْ عَنِّي فإنك صاحب هوى.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد الدورقي، حَدَّثَنا إبراهيم بن زياد، حَدَّثَنا عباد بْن عباد قَالَ أتيت يُونُس بْن خباب فسألته عن حديث عذاب القبر فحدثني فَقَالَ هَاهُنا كلمة أخفاها الناصبة، قالَ: قُلتُ ما هي، قَال: أن يسأل فِي قبره من وليك فإن
قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ نجا فقلت والله ما سمعنا بهذا فِي آبائنا الأولين فَقَالَ لِي مِنْ أَيْنَ أَنْتَ قُلْتُ من أهل البصرة قَالَ أنت عثماني خبيث إنك تحب عُثْمَان الَّذِي قتل ابنتي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ قتل واحدة فزوجه الأخرى فأمسك.
قال عباد ويونس بْن خباب لا يروى عَنْهُ فِي الإسلام شيء، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ يُونُس بْن خباب ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فيونس بن خباب قال هو ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ يُونُس بْن خباب سمع منه ضرار وجندل بْن والق مضطرب الحديث.
وقال النسائي يُونُس بن خباب ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صَالِح، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى بْن سَعِيد يَقُول ما تعجبنا الرواية عن يُونُس بْن خباب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، عن أَبِيهِ، قَال: كَانَ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ لا يحدث عن يُونُس بْن خباب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس سَمِعت يَحْيى يَقُول يُونُس بْن خباب رجل سوء كَانَ يشتم عُثْمَان بْن عَفَّان وقد روى عَنْهُ حَمَّاد بْن زيد ومنصور بْن المعتمر.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ السعدي يُونُس بْن خباب كذاب مفتر.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سمعتُ ابْنَ الْمُثَنَّى يَقُول ما سَمِعت يَحْيى قط، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن يُونُس بْن خباب بشَيْءٍ قط.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الصائغ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بُكَير، حَدَّثَنا شُعْبَة
، حَدَّثَنا يُونُس بْن خباب، حَدَّثني أَبُو عُمَر الضبي عن رجل، عَن أبي الدَّرْدَاء قَالَ قلنا يَا رَسُول اللهِ ذهب أصحاب الأموال بالأجر فذكر الحديث.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ، وأَبُو دَاوُدَ، قالا: حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ يُونُس بْنِ خَبَّابٍ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ السَّاعَةُ الَّتِي فِي الْجُمُعَةِ بعد العصر.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ يُونُس بْن خباب عن المنهال بن عَمْرو عن زاذان عن البراء بْن عازب عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديث القبر.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بن صالح، حَدَّثني أبى، حَدَّثَنا يَحْيى بْن يَعْلَى عَنْ يُونُس بْنِ خَبَّابٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ خَرَجْتُ، وَعلي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حِيطَانِ الْمَدِينَةِ فَمَرَرْنَا بِحَدِيقَةٍ فَقَالَ عَلِيٌّ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ الْحَدِيقَةُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَدِيقَتُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا حَتَّى مَرَّ مِنْ تِسْعِ حَدَائِقَ وَيَقُولُ مِثْلُهَا وَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَبْكِي فَقَالَ عَلِيٌّ مَا يُبْكِيكَ قَالَ ضَغَائِنُ فِي صُدُورِ قَوْمٍ لا يُبْدُونَهَا حَتَّى يَفْقِدُونِي.
أخبرناه أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بن أبى شيبة، حَدَّثَنا يَحْيى بْن يَعْلَى عَنْ يُونُس بْنِ خَبَّابٍ، عَن أَنَس قَالَ خَرَجْتُ أَنَا، وَعلي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي حيطان المدينة فذكر نحوه
أَخْبَرنا بهلول الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا مهدي بْن ميمون عَن يُونُس بْن خباب عن المنهال بْنِ عَمْرو عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَر عَنِ الْبَرَّاءِ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في جِنازَة رجل من الأَنْصَارِ فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ وَلَمَّا يُلَحَّدُ فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُبَالَةَ الْقِبْلَةِ فجلسنا حوله كان على رؤوسنا الطَّيْرُ فَنَكَّسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ سَاعَةً ثُمَّ رَفَعَهُ فَقَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ثَلاثًا ثُمَّ، قَال: إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي قِبَلِ الآخِرَةِ وَانْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا نَزَّلَ اللَّهُ مَلائِكَةً فَذَكَرَهُ بطوله.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، وَابْنُ صَاعِدٍ، قالا: حَدَّثَنا إبراهيم بن يُونُس، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ الأَشْجَعِيُّ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ يُونُس بْنِ خَبَّابٍ، عَن أَبِي عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ عَبد يَسْتَجِيرُ بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ فِي كُلِّ يَوْمٍ سَبْعًا إلا اجاره الله منها.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا شهاب بن خراش، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ خَبَّابٍ عَنِ المُسَيَّب بْنِ عَبد خَيْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ أَلا إِنِّي خَيْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا وَأَبِي بكر ثم عُمَر.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا يَحْيى بن يعلى، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ خَبَّابٍ عَنْ نَافِعٍ، عَن أَبِي الْخَضْرَاءِ قَالَ شَهِدْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيَةَ أَشْهُرٍ إِذَا خَرَجَ إِلَى صَلاةِ الْغَدَاةِ أَوْ قَالَ إِلَى الصَّلاةِ مَرَّ بِبَابِ فَاطِمَةَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ الصَّلاةُ يَرْحَمُكُمُ اللَّهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهل
البيت ويطهركم تطهيرا.
ويونس بْن خباب لَهُ غير ما ذكرت، وَهو من الغالين فِي التشيع وكان يحمل على عُثْمَان وأحاديثه مع غلوه تكتب.

ذكر من اختلف العلماء ونقاد الحديث فيه - ابن شاهين

ذكر يُونُس بن خباب وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين أَن عُثْمَان بن أبي شيبَة قَالَ يُونُس بن خباب ثِقَة صَدُوق
وَقَالَ ابْن معِين يُونُس بن خباب لَا شَيْء
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام من يحيى فِي يُونُس أقرب عِنْدِي لِأَنَّهُ مِمَّن اشتهرت بدعته فِي السب للسلف وَلَا أحب توثيقه فِي حَدِيث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقد ذكر عَن يُونُس بن خباب أَنه كَانَ يتَنَاوَل عُثْمَان رَضِي الله عَنهُ