يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة - منكر الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة
الشهرة: يزيد بن عياض الليثي
الكنيه: أبو الحكم
النسب: البصري, الليثي, المكي, المدني, الحجازي
الرتبة: منكر الحديث
عاش في: المدينة, الحجاز, البصرة, مكة
مات في: البصرة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه غير محفوظ
أبو الفتح الأزدي : متروك الحديث
أبو القاسم بن بشكوال : ليثي ليس بشيء
أبو بكر البيهقي : ضعيف في الحديث، وقال مرة، ليس بالقوي، ومرة: جرحه كافة أهل العلم بالحديث
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث منكر الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن ينفرد بالمناكير عن المشاهير والمقلوبات عن الثقات فلما كثر ذلك في روايته صار ساقط الاحتجاج به
أبو دواد السجستاني : ترك حديثه
أبو زرعة الرازي : ضعيف يضرب علي حديثه
أبو محمد بن حزم الظاهري : كذاب مذكور بالوضع
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث، ومرة: كذاب، ومرة: ليس بثقة ولا يكتب حديثه
أحمد بن صالح الجيلي : ضعيف
أحمد بن صالح المصري : أظنه كان يضع للناس الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ذهب حديثه سكت الناس عنه
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الذهبي : ترك
زكريا بن يحيى الساجي : منكر الحديث
سفيان بن عيينة : تكلم فيه
علي بن المديني : ضعيف، ضعيف، ليس بشيء
عمرو بن علي الفلاس : ضعيف الحديث جدا
مالك بن أنس : كذبه
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث، ومرة: متروك الحديث
محمد بن سعد كاتب الواقدي : قليل الحديث فيه ضعف
محمد بن وضاح : هو متروك
مسلم بن الحجاج النيسابوري : منكر الحديث
يحيى بن معين : ضعيف ليس بشيء، ومرة: يكذب، ومرة: لا يكتب حديثه
يعقوب بن سفيان الفسوي : أسمع أصحابنا يضعفونهم
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - النسائي

يزِيد بن عِيَاض بن يزِيد بن جعدبة مَتْرُوك الحَدِيث مدنِي

الضعفاء الصغير - البخاري

يزِيد بن عِيَاض بن جعدبة اللَّيْثِيّ الْمدنِي مُنكر الحَدِيث حجازي

التاريخ الكبير - البخاري

يزيد بْن عياض بْن يزيد بن جعدبة الليثى حجازي
هو أخو أنس بْن عياض، منكر الحديث.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة الليثي يكني أبا الحكم مدني سكن البصرة.
ومات بها سمعت أحمد بن علي بن المثنى يقولُ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن يزيد بن عياض فقال ليس بشَيْءٍ
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول يزيد بن عياض بن جعدبة ليس بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْن سَعِيد سألت يَحْيى بْن مَعِين عن يزيد بن عياض بن جعدبة فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: يزيد بن عياض بن جعدبة ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يزيد بن جعدبة ليس بشَيْءٍ ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثني عُمَر بن عَبد الله أبو حفص بن مقلاص، حَدَّثني أبي، عَن أبي زَيْدٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ القاسم، قالَ: سَألتُ مالك بن أنس، عنِ ابن سمعان فقال كذاب فقلت فيزيد بن عياض قال أكذب وأكذب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي حجازي وقال بعضهم يزيد بن جعدبة سمع منه يَحْيى بن واضح، وابن وهب منكر الحديث ويقال هو الذي روى عنه عَمْرو بن دينار.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي ذهب حديثه سكت الناس عنه يعنى يزيد بن عياض.
وقال النسائي يزيد بن عياض بن جعدبة مديني متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَنْطَاكِيُّ، حَدَّثَنا حامد بن يَحْيى.
قَالَ وَحَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ مُصَفَّى، قَالا: حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ جُعْدُبَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مِخْرَاقٍ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ فِي الْجَنَّةِ رِيحًا بَعْدَ الرِّيحِ بِسَبْعِ سِنِينَ وَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ بَابًا مُغْلَقًا فَمَا تَجِدُونَ مِنَ الرَّوْحِ فَمِنْ خِلالِ ذَلِكَ الْبَابِ لَوْ فُتِحَ ذَلِكَ الْبَابُ لادرت مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ تُسَمُّونَهَا الجنوب وهي عند الله
الأَذْيَبُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عَنِ الَّذِي يُحَدِّثُ عَنْهُ عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ جُعْدُبَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ هُوَ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ وَقَدْ رَوَى عَنْهُ مِثْلُ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، وعَمْرو ثِقَةٌ وَيَزِيدُ ضَعِيفٌ، وعَمْرو أَكْبَرُ سِنًّا منه واقدم موتا وذا من رواية الكبار عن الصغار.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدمشقي، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا ابْنُ فُدَيْكٍ أَخْبَرَنِي يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ مَنْ أَعْظَمِ خَطِيئَةٍ عِنْدَ اللَّهِ بَعْدَ الْكَبَائِرِ الَّتِي نَهَى اللَّهُ عَنْهَا أَنْ يَمُوتَ الرَّجُلُ وَعَلَيْهِ أَمْوَالُ النَّاسِ دَيْنًا فِي عُنُقِهِ لا يُوجَدُ لَهَا قَضَاءٌ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْوِيهِ عَنِ الأَعْرَجِ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرٍ القزاز الدمشقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرو بْنِ السرح، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيِّنٌ حَتَّى تَخَالَهُ مِنَ اللِّينِ أَحْمَقَ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الأَعْرَجِ يَرْوِيهِ يَزِيدُ عَنْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَزِيدَ عَنِ الأَعْرَجِ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّتُهَا ليست بمحفوظة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ على بن المثنى، حَدَّثَنا هارون بن معروف وحدثنا بْنِ وَهب، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَدْرَكَ سَجْدَةً فَقَدْ أَدْرَكَ الرَّكْعَةَ وَهَذَا الْحَدِيثُ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب يَرْوِيهِ عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ نَصْرٍ الْخَوَّاصُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ الْمُرَادِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ وَهب، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَطاء، عَن عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يُحِبُّ أَنْ يُصَلِّيَ، وَهو يَجِدُ فِي بَطْنِهِ شَيئًا.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي بن دينار، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ عُفَيْرٍ، حَدَّثَنا ابْنُ وَهب، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ إِنِّي سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ، وَهو سَاجِدٌ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَأَعُوذُ بِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَبِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي أَسْمَاءَكَ، ولاَ ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ يزيد بن عياض
أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عباد السلمي بالبصرة، قَال: حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ جرير بن جبلة، قَال: حَدَّثَنا هَانِئُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُصْغِي لِلْهِرِّ وُضُوءَهُ فَيَشْرَبُ مِنْهُ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الرَّازِيُّ، قَال: حَدَّثَنا الزعفراني، قَال: حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا يزيد بن عياض، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَوْنُ مَنْ نَكَحَ الْتِمَاسَ الْعَفَافِ عَمَّا حَرَّمَ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ اللَّيْثِ الجوهري، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا هانئ بن يَحْيى السلمي، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَقَالَ عَثْرَةَ أَخِيهِ أَقَالَ اللَّهُ عَثْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ يَرْوِيهِ عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ (ح) وَحَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد البغوي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يزيد بن عياض بن جعدبة، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَمْرو بْنِ حَزْمٍ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ النَّحْرَ يَوْمَ تَنْحَرُونَ، وَإِنَّ الْفِطْرَ يوم تفطرون
أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثني، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عِيَاضِ بْنِ جُعْدُبَةَ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا أُحِبُّ أَنْ يَبِيتَ الْمُسْلِمُ جُنُبًا إِنِّي خَشِيتُ أَنْ يَمُوتَ فلا تحضر الملائكة جنازته.
حَدَّثَنَا موسى بن العباس، قَال: حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ بَيْتًا يَقُولُ السَّلامُ عَلَيْنَا مِنْ رَبِّنَا التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ لِلَّهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّتُهَا غَيْرُ مَحْفُوظٍ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قُرْصَافَةَ الْعَسْقَلانِيُّ، حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ عُفَيْرٍ قَالَ أَبِي، حَدَّثني اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضِ بْنِ جُعْدُبَةَ أَنَّهُ سمع بن السياف يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِنِسَائِهِ وَبَنَاتِهِ.
هَذَا قَالَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ جُعْدُبَةَ وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ يَرْوِي عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ وَقَدْ رَوَى عَنْ يَزِيدَ هَذَا الْحَدِيثَ إِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَهُوَ مِنْ رواية الكبار عن الصغار.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ إِمْلاءً بِجُرْجَانَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ ومِئَتَين
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَال: حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِيَامُ رَمَضَانَ فِي السَّفَرِ كَالْمُفْطِرِ فِي الْحَضَرِ
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يَرْفَعُهُ، عنِ الزُّهْريّ غَيْرُ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ وَعَنْ كُلٍّ مِنْ رِوَايَةِ سَلامِ بْنِ رَوْحٍ عَنْهُ يُونُس بْنُ يَزِيدَ مِنْ رِوَايَةِ الْقَاسِمِ بْنِ مَبْرُورٍ عَنْهُ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ مِنْ رِوَايَةِ عَبد اللَّهِ بْنِ مُوسَى التَّيْمِيِّ وَالْبَاقُونَ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْريّ رَوَوْهُ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ مِنْ قَوْلِهِ وَلِيَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الحديث وعامة ما يرويه غير محفوظ