يزيد بن زياد بن ميسرة - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: يزيد بن زياد بن ميسرة
الشهرة: يزيد بن أبي زياد المخزومي
النسب: المدني, المخزومي
الرتبة: ثقة
عاش في: المدينة
مولي: مولى عبد الله بن عياش

الجرح والتعديل

أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : ثقة
الذهبي : ثقة
محمد بن إسماعيل البخاري : لا يتابع علي حديثه
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - النسائي

يزِيد بن زِيَاد مَتْرُوك الحَدِيث يروي عَن الزُّهْرِيّ

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

يزيد بن زياد مولى بني هاشم.
عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يتابع عليه.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرَهُ البُخارِيّ لَمْ أُخْرِجْهُ هَاهُنا وَيَزِيدُ بْنُ زِيَادٍ يُعْرَفُ بِالْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرَهُ إِنَّمَا هُوَ مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

يزيد بن زياد، وقِيلَ: يزيد بن أبي زياد شامي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يزيد بن زياد بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عنِ الزُّهْريّ سمع منه وكيع منكر الحديث.
وقال النسائي يزيد بن زياد يروي عنِ الزُّهْريّ متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدُوسٍ بِصُوَرٍ، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ الْبُصَيْرُ وَحَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ أَيضًا مدني بدمشق، حَدَّثَنا دُحَيْمٌ، قَالا: حَدَّثَنا مَرْوَانُ يَعْنِي بن مُعَاوِيَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ الدِّمَشْقِيِّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ، ولاَ خَائِنَةٍ، ولاَ مَجْلُودٍ حَدًّا، ولاَ ذِي غَمْرٍ لأَخِيهِ، ولاَ مُجَرَّبٍ عَلَيْهِ بِشَهَادَةِ زُورٍ، ولاَ ظنين في ولاء وقرابة
أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا محمود بن خداش، قالا: حَدَّثَنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ أَنَا أَخُو يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِ مُسْلِمٍ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ لَقِيَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَكْتُوبًا عَلَى جَبْهَتِهِ آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ الله
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ يَرْوِيهِمَا يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ، عنِ الزُّهْريّ بِأَسَانِيدِهِمَا وَيَرْوِيهِمَا عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَرْوَانَ الْفَزَارِيِّ وَجَمِيعًا لَيْسَا بِمَحْفُوظَيْنِ.
وَلِيَزِيدَ غَيْرُ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ وَكُلُّ رِوَايَاتِهِ مِمَّا، لاَ يُتَابَعُ عَليه فِي مِقْدَارِ مَا يَرْوِيهِ.