موسى بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث - منكر الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: موسى بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث
الشهرة: موسى بن عبيدة الربذي
الكنيه: أبو عبد العزيز
النسب: الحميري, المدني, الربذي
الرتبة: منكر الحديث
عاش في: المدينة, الربذة
مولي: مولى عمر بن الخطاب
توفي عام: 152

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : ليس بالقوي عندهم
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : الضعف على رواياته بين
أبو بكر البزار : رجل مفيد وليس بالحافظ، ومرة: كانت له عبادة تشغله عن حفظ الحديث، وغيرنا يضعفه
أبو بكر البيهقي : ضعيف، ومرة: غير قوي
أبو جعفر العقيلي : أحاديثه كلها لا يتابع عليها إلا من جهة فيها ضعف
أبو حاتم الرازي : منكر الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : كان من خيار عباد الله نسكا وفضلا وعبادة وصلاحا إلا أنه غفل عن الإتقان في الحفظ حتى يأتي بالشيء الذي لا أصل له متوهما، ويروي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات من غير تعمد له فبطل الاحتجاج به من جهة النقل وإن كان فاضلا في نفسه
أبو دواد السجستاني : أحاديثه مستوية إلا أحاديثه عن عبد الله بن دينار
أبو زرعة الرازي : ليس بقوي الحديث
أبو عيسى الترمذي : يضعف
أبو محمد بن حزم الظاهري : ضعيف
أحمد بن حنبل : لا تحل عندي الرواية عنه، ومرة: منكر الحديث، ومرة: ليس حديثه عندى بشىء، ومرة: كان لا يحفظ الحديث، ومرة: لم يكن به بأس، ولكنه حدث بأحاديث منكرة، ومرة: لا يكتب حديثه، ومرة: لايشتغل به
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف، ومرة: ليس بثقة
ابن حجر العسقلاني : ضعيف ولا سيما في عبد الله بن دينار وكان عابدا، وفي المطالب العالية: ضعيف
الدارقطني : لا يتابع على حديثه، ومرة قال: ضعيف
الذهبي : ضعفوه
زكريا بن يحيى الساجي : منكر الحديث
زهير بن حرب النسائي : روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير
عبد الباقي بن قانع البغدادي : فيه ضعف
علي بن المديني : كان ضعيفا ضعيفا، وكان يحيى بن سعيد القطان لا يرى أن يكتب حديثه، ومرة: يحدث بأحاديث مناكير
محمد بن إسماعيل البخاري : لم أخرج عن موسى بن عبيدة ولا أحدث عنه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة، كثير الحديث، وليس بحجة
محمد بن عبد الله بن البرقي : كان الضعف غالبا في حديثه، وقد تركه بعض أهل العلم
مسلم بن الحجاج النيسابوري : ضعيف الحديث
وكيع بن الجراح : ثقة
يحيى بن سعيد القطان : كنا نتقيه، ومرة: لم يرضه
يحيى بن معين : ليس بالكذوب ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير، ومرة: لا يحتج بحديثه، ومرة: ضعيف، ومرة: ليس بشيء، ومرة: ضعيف يكتب من حديثه الرقائق وفي رواية ابن محرز، قال: ليس هو بذاك القوي0 قيل له يكتب حديثه ؟ قال: نعم
يعقوب بن شيبة السدوسي : ضعيف الحديث جدا ومن الناس من لا يكتب حديثه لوهائه، وضعفه، وكثرة اختلاطه، وكان من أهل الصدق
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء - أبو نعيم الأصبهاني

مُوسَى بن عُبَيْدَة الربذي ضعفه عَليّ وَأحمد بن حَنْبَل نسبه إِلَى إِنْكَار الحَدِيث

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

موسى بن عبيدة الربذى وهو ابن عبيدة بن نشيط أبو عبد العزيز مدينى الدار روى عن محمد بن كعب ونافع وايوب بن خالد ويوسف ابن طهمان وعبد الرحمن بن أبي سعيد وعمر بن الحكم ويعقوب بن زيد روى عنه الثوري وشعبة وعيسى بن يونس ووكيع ومعافى [بن عمران - ] ومروان الفزارى وأبو تميلة سمعت أبي يقول ذلك.
سمعت أبى يقول قال أحمد بن حنبل قال على ابن المدينى عن يحيى القطان قال.
كنا نتقى موسى بن عبيدة تلك الايام.
نا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت احمد بن حنبل [ذكر موسى بن عبيدة فقال: روى عن نافع عن ابن عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم في الكالئ بالكالئ واشباه هذا.
نا صالح بن أحمد بن حنبل - ]
قال قال أبي: موسى بن عبيدة لا يشتغل به وذلك انه يروي عن عبد الله بن دينار شيئا لا يرويه الناس.
نا عبد الرحمن أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلى قال سمعت أحمد بن [حنبل - ] يقول: لا تحل الرواية عندي عن موسى بن عبيدة، قلنا يا أبا عبد الله لا يحل، قال: عندي، قلت فان سفيان وشعبة قد رويا عنه، قال، لوبان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه قال: موسى بن عبيدة لا يحتج بحديثه.
نا عبد الرحمن أخبرنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: [حديث - ] موسى بن عبيدة ضعيف، وانما ضعف حديث موسى بن عبيدة لانه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن عبيدة فقال: منكر الحديث.
نا عبد الرحمن ( ك) قال سئل أبو زرعة عن موسى بن عبيدة فقال: ليس بقوى الحديث.

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

موسى بن عبيدة الربذي. لا يتابع على حديثه. وأخوه عبد الله صالح.

المختلطين مع زيادات البوصيري - صلاح الدين العلائي

موسى بن عبيدة الربذي:
عن محمد بن كعب، ومحمد بن إبراهيم التيمي.
وعنه شعبة، وعبيد الله بن موسى.
قال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف جداً، ومن الناس من لا يكتب حديثه لهوانه وضعفه وكثرة اختلاطه، وكان من أهل الصدق. [حاشية المخطوط ق3/ب] .

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - برهان الدين الحلبي

مُوسَى بن عُبَيْدَة ت ق الربذي بِفَتْح الرَّاء ثمَّ مُوَحدَة ثمَّ ذال مُعْجمَة ثمَّ يَاء النِّسْبَة قَالَ أَحْمد لَا يكْتب حَدِيثه وَقَالَ النَّاس وَغَيره ضَعِيف وَفِيه كَلَام لغير وَاحِد وَقد تقدم كَلَام بن حبَان فِي تَرْجَمَة أَخِيه عبد الله بن عُبَيْدَة فَانْظُرْهُ.

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

مُوسَى بْن عُبَيْدَة الربذي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: حدث عَن مُوسَى بْن عُبَيْدَة الربذي: شُعْبَة، وَالثَّوْري.
وَكَانَ الثَّوْريّ، يَقُول: حَدثنِي أَبُو عبد الْعَزِيز الربذي
رَوَى غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الْعَزِيزِ الرَّبَذِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ وَبَيْنَ يَدَيِهِ مَا يَسْتُرهُ، فَأَرَادَ أَحَدُكُُمْ أَنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَلا يَدَعْهُ، فَإِنْ أَبَى فَلْيُقَاتِلْهُ»
وَرَوَى مُوسَى، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «وَلَدُ الْمُلاعَنَةِ عُصْبَتُهُ عُصْبَةُ أُمِّهِ»
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ:
وَرَوَى عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ عَمَّرَ مَيْسَرَةَ الْمَسْجِدِ كَانَ لَهُ كِفْلانِ مِنَ الأَجْرِ» حَدَّثَنَاهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ، قَالَ: ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِسَمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْكِلابِيُّ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وَهِمَ أَبُو حَاتِمٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَهْمًا قَبِيحًا لِذِكْرِ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ فِيهِ، وَإِنَّمَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ نَافِعٍ، وَلَيْسَ لِمُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ فِيهِ ذِكْرٌ
وَلَا روى لَيْث بْن أبي سليم، عَن مُوسَى بْن عُبَيْدَة شَيْئا.
حَدَّثَنَا بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الصَّفَّارُ، وَجَمَاعَةٌ مَعَهُ، قَالُوا: ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ رَشِيدٍ الطَّبَرِيُّ، قَالَ: ثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْكِلابِيُّ الرَّقِّيُّ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ مَيْسَرَةَ الصَّفِّ قَدْ عُطِّلَتْ، فَقَالَ: «مَنْ عَمَّرَ مَيْسَرَةَ الصَّفِّ كَانَ لَهُ كِفْلانِ مِنَ الأَجْرِ» وَهَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ بِهَذَا الإِسْنَادِ لَيْسَ لِمُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ فِيهِ ذِكْرٌ