معروف بن واصل بن أسيد بن مالك - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: معروف بن واصل بن أسيد بن مالك
الشهرة: معروف بن واصل السعدي
الكنيه: أبو يزيد, أبو بدل
النسب: السعدي, الكوفي
الرتبة: ثقة
عاش في: الكوفة
الوظيفة: العريف

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : هو ممن يكتب حديثه
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أحمد بن حنبل : ثقة ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
أحمد بن عبد الله اليربوعي : كان من أفضل الشيوخ
ابن حجر العسقلاني : ثقة
الذهبي : وثقوه
عبد الرحمن بن مهدي : من ثقات أهل الكوفي
يحيى بن سعيد القطان : أثبت من الأجلح
يحيى بن معين : ثقة
يعقوب بن سفيان الفسوي : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

معرف بن وَاصل عَن محَارب

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

معرف بْن واصل كوفي، يُكَنَّى أبو بدل.
حَدَّثَنَا المنيعي، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول معرف بْن
واصل أبو بدل.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثني إدريس، حَدَّثني معرف قَال: كنتُ عريفا وكان الشعبي عريفا، يُكَنَّى بالتقي.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الجعد، حَدَّثَنا مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِي أَلا تَأْكُلُوا بَعْدَ ثَلاثٍ فَكُلُوا وَانْتَفِعُوا بِهَا فِي أَسْفَارِكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ الأَشْرِبَةِ أَلا تَشْرَبُوا فِي ظُرُوفِ الأَدَمِ فَاشْرَبُوا فِي كُلِّ وِعَاءٍ غير إلا تشربوا مسكرا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين، حَدَّثَنا مُحَمد بن زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا أبو حذيفة، حَدَّثَنا مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لأَعْرِفُ أُمَّتِي بِالْعُذْرِ قِيلَ وَمَا العذر قال الوضوء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا كثير بن عُبَيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ خَالِدٍ الْوَهِيُّ عَنْ مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَبْغَضُ الْحَلالِ إِلَى اللَّهِ الطَّلاقُ.
قَالَ لنا أَبُو دَاوُد فهذه سنة تفرد بها أهل الكوفة وقول بن أَبِي دَاوُد تفرد بها أهل الكوفة يعني رواه معرف بْن واصل لأنه كوفي، ولاَ أعلم رواه عن معرف إلاَّ مُحَمد بْن خَالِد.
قال الشَّيْخ: ولاَ أعلم رواه عن معرف إلاَّ مُحَمد بْن خَالِد ولمعرف غير ما ذكرت شيء يسير، وَهو ممن يكتب حديثه.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ
- مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ. من بني عمرو بْن سَعْد بْن زيد مناة بْن تميم. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ قال: كان معرف إِمَامَ مَسْجِدِ بَنِي عَمْرِو بْنِ سَعْدٍ. وَكَانَ بِهِ فَتْقٌ. وَكَانَ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ فِي السَّفَرِ وَالْحَضَرِ فِي ثَلاثٍ. أَمَّ قَوْمَهُ سِتِّينَ سَنَةً لَمْ يَسْهُ فِي صَلاةٍ قَطُّ لأَنَّهَا كَانَتْ تُهِمُّهُ.