معبد بن عبد الله بن عكيم - صدوق مبتدع

السيرة الذاتية

الاسم: معبد بن عبد الله بن عكيم
الشهرة: معبد بن خالد الجهني
النسب: البصري, الجهني
الرتبة: صدوق مبتدع
عاش في: البصرة
مات في: دمشق
توفي عام: 80

الجرح والتعديل

أبو حاتم الرازي : كان صدوقا في الحديث، وكان أول من تكلم في القدر بالبصرة، وكان رأسا في القدر، قدم المدينة فأفسد بها ناسا
أحمد بن صالح الجيلي : تابعى ثقة، كان لا يتهم بالكذب
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان رأس القدرية
ابن حجر العسقلاني : صدوق مبتدع، وهو أول من أظهر القدر بالبصرة
ابن عساكر الدمشقي : استقدمه عبد الملك بن مروان دمشق لينفذه إلى ملك الروم ثم جعله مع ابنه سعيد بن عبد الملك يؤدبه ويعلمه
الأوزاعي : أول من نطق في القدر رجل من أهل العراق يقال له: سوسن، كان نصرانيا فأسلم ثم تنصر، فأخذ عنه معبد الجهنى
الحسن البصري : ضال مضل
الدارقطني : حديثه صالح، ومذهبه رديء
الذهبي : صدوق في نفسه، ولكنه سن سنة سيئة فكان أول من تكلم في القدر
طاوس بن كيسان اليماني : احذروا معبدا الجهني فإنه كان قدريا
محمد بن إسحاق بن منده الأصبهاني : أول من قال في القدر ها هنا
مسلم بن يسار : يقول بقول النصارى
يحيى بن معين : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات - خليفة بن الخياط

- ومعبد بن خالد الجهني. جهينة بن زيد, مات بعد الثمانين.

الثقات - ابن حبان

معبد بْن خَالِد الْجُهَنِيّ لَهُ صُحْبَة مَاتَ سنة ثِنْتَيْنِ وَسبعين وَهُوَ بن ثَمَانِينَ سنة وَأكْثر مقَامه كَانَ بالبادية فِي أَرض جُهَيْنَة

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

معبد بْن خَالِد الْجُهَنِيّ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ مَرْحُوم الْعَطَّار سَمِعت أبي وعمى يَقُولَانِ: سمعنَا الْحسن بْن أبي الْحسن، يَقُول: لَا تجالسوا معبدًا، فَإِنَّهُ ضال مضل.

المجروحون - ابن حبان

معبد بن خَالِد الْجُهَنِيّ كَانَ يُجَالس الْحسن وَهُوَ أول من تكلم بِالْبَصْرَةِ
فِي الْقدر فسلك أهل الْبَصْرَة بعده مسلكه فِيهَا لما رَأَوْا عَمْرو بن عبيد يتنحله والمبتدع إِذا حدث لعبرة ثمَّ دَعَا النَّاس إِلَيْهَا لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال قَتله الْحجَّاج بن يُوسُف صبرا وَقد قيل إِنَّه معبد بن عبد الله بن عُوَيْمِر روى عَنهُ يحيى بن معِين

الاستيعاب في معرفة الصحابة - ابن عبد البر

معبد بْن خَالِد الجهني
يكنى أَبَا روعة . ذكره الْوَاقِدِيّ فِي الصحابة، وَقَالَ الْوَاقِدِيّ: أسلم معبد بْن خَالِد قديما، وَهُوَ أحد الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يَوْم الْفَتْح.
ومات سنة اثنتين وسبعين، وَهُوَ ابْن بضع وثمانين، وَكَانَ يلزم البادية، وَقَالَ أَبُو أَحْمَد الحاكم- فِي كتاب الكنى فِي الراء: أَبُو روعة هُوَ معبد بْن خَالِد الجهني، لَهُ صحبة، كَانَ يلزم البادية، ذكره عَنِ الْوَاقِدِيّ. وَقَالَ عَنْهُ: توفي سنة ثلاث وسبعين، وَهُوَ ابْن ثمانين سنة، وكذلك قَالَ ابْن أَبِي حَاتِم سواء فِي الكنية والسن والوفاة. وقالا: لَهُ صحبة. وزاد ابْن أَبِي حَاتِم: وَرَوَى عَنْ أَبِي بَكْر، وَعُمَر، وَقَالَ ابْن أَبِي حَاتِم: هُوَ غير معبد بْن خَالِد الَّذِي هُوَ عندهم أول من تكلم بالقدر بالبصرة، وَقَالَ: لا يعرف معبد الجهني ابْن من هُوَ؟
وليس ابْن خَالِد. وَقَالَ غيره: هُوَ نفسه.