بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
الثقات - ابن حبان
مُعَاوِيَة بْن جاهمة السّلمِيّ لَهُ صُحْبَة
معرفة الصحابة - أبو نعيم الأصبهاني
مُعَاوِيَةُ بْنُ جَاهِمَةَ السُّلَمِيُّ سَكَنَ الْمَدِينَةَ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْخٍ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ جَاهِمَةَ، قَالَ: أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ يَسْتَأْذِنُهُ فِي الْغَزْوِ قَالَ: «أَلَكَ أُمٌّ؟» قَالَ: نَعَمْ , قَالَ: «فَالْزَمْهَا , فَإِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ رِجْلَيْهَا أَوْ قَدَمَيْهَا» رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ
معجم الصحابة - البغوي
معاوية بن جاهمة السلمي
سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثني سريج بن يونس قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأموي عن ابن جريج عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة , عن أبيه عن معاوية بن جاهمة قالت أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن الغزو فقال هل لك من أم قلت نعم قال فالزمها فإن الجنة تحت رجلها.
قال أبو القاسم: وهذا الحديث وهم الأموي عندي في إسناده.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثناه هارون بن عبد الله والوليد بن شجاع وغيرهما قالوا حدثنا حجاج بن محمد قال ابن جريج حدثني به قال أخبرني //// محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن عن
أبيه طلحة بن معاوية بن جاهمة السلمي أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أردت أن أغزوا قال هل لك من أم .. , وذكر الحديث.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني محمد بن علي الجوزجاني قال: حدثنا عبد الرحمن بن مبارك قال: حدثنا سفيان بن حبيب قال: حدثنا ابن جريج عن محمد بن طلحة عن معاوية بن جاهمة , عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
قال أبو القاسم: نقص من إسناده طلحة وزاد , عن أبيه.
معجم الصحابة - ابن قانع
مُعَاوِيَةُ بْنُ جَاهِمَةَ السُّلَمِيُّ
حَدَّثَنَا مُطَيِّنٌ، نا جُبَارَةُ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ، وَيُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ جَاهِمَةَ السُّلَمِيِّ قَالَ: قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ لِأُجَاهِدَ مَعَكَ أَطْلُبُ بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ قَالَ: «أَحَيُّ وَالِدَاكَ؟» فَقَالَ: نَعَمْ قَالَ: «فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ» حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، نا هَنَّادُ، نا عَبْدَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنِ ابْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي سَلِيمٍ فَذَكَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ وَقَالَ: «أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: قَالَ: «الْزَمْ رِجْلَهَا» قُلْتُ مَا أَظُنُّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهِمَ فَأَعَدْتُ ذَلِكَ ثَلَاثًا قَالَ: «وَيْلَكَ الْزَمْ رِجْلَهَا فَإِنَّ ثَمَّ الْجَنَّةَ» قَالَ الْقَاضِي ابْنُ قَانِعٍ وَهَذَا هُوَ الصَّحِيحُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسِ بْنِ كَامِلٍ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ جَاهِمَةَ قَالَ: جِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنِّي أُرِيدُ الْجِهَادَ مَعَكَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالدَّارِ الْآخِرَةِ فَقَالَ ": «أَحَيَّةٌ أُمُّكَ» قُلْتُ: نَعَمْ فَأَعَادَ ذَلِكَ مِرَارًا يَقُولُ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَحَيَّةٌ أُمُّكَ» ثُمَّ قَالَ: «الْزَمْ رِجْلَهَا فَثَمَّ الْجَنَّةُ»
التاريخ الكبير - البخاري
مُعَاوِيَة بْن جاهمة السُّلَمِيِّ
(عَنْ أَبِيهِ - 3) عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يعد في أهل الحجاز.
الاستيعاب في معرفة الصحابة - ابن عبد البر
معاوية بْن جاهمة السُّلَمِيّ.
قَالَ: أتيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أستأذنه فِي الجهاد، قَالَ: لك أم؟ قلت: نعم. قَالَ: فالزمها، فإن الجنة تحت قدميها. رَوَى عَنْهُ طَلْحَة بْن يَزِيد بْن ركانة، وقد رَوَى أن هَذَا الحديث لجاهمة أَبِيهِ، رواه عَنْهُ ابنه مُعَاوِيَة بْن جاهمة. ونسبه بعضهم فَقَالَ: مُعَاوِيَة بن جاهمة ابن الْعَبَّاس بْن مرداس السُّلَمِيّ، رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن طَلْحَة وعكرمة بْن روح- مجهول.