مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام - مقبول

السيرة الذاتية

الاسم: مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام
الشهرة: مصعب بن ثابت الزبيري
الكنيه: أبو عبد الله
النسب: المدني, الأسدي, القرشي
الرتبة: مقبول
عاش في: المدينة
مات في: المدينة
ولد عام: 84
توفي عام: 157

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ليس له كثير حديث
أبو جعفر العقيلي : وذكر له حديثا وقال: لا يعرف إلا به
أبو حاتم الرازي : صدوق كثير الغلط، ليس بالقوي
أبو حاتم بن حبان البستي : منكر الحديث ممن ينفرد بالمناكير عن المشاهير فلما كثر ذلك منه استحق مجانبة حديثه
أبو زرعة الرازي : ليس بالقوي
أحمد بن حنبل : أراه ضعيف الحديث لم أر الناس يحمدون حديثه، ومرة: لم أر الناس يحدثون عنه
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بالقوي
ابن حجر العسقلاني : عابد لين الحديث
الدارقطني : ليس بالقوي
الذهبي : لين لغلطه، وفي الميزان: لا يكاد يعرف
محمد بن سعد كاتب الواقدي : كثير الحديث، يستضعف
يحيى بن معين : ضعيف، ومرة: ليس بشيء، ومرة: ضعيف الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات - خليفة بن الخياط

- ومصعب بن ثابت. يكنى أبا عبد الملك. مات سنة سبع وخمسين ومائة.

الثقات - ابن حبان

مُصعب بن ثَابت شيخ يروي عَن عُثْمَان بن عَفَّان روى عَنهُ كهمس بن الْحسن

الطبقات الكبرى - ابن سعد

مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتِ
- مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ العزى. وأمه أم ولد. فولد مصعب بن ثابت: عبد الله. وأم بكر. ومليكة. ورقية. لأم ولد. وكان مصعب يكنى أبا عبد الله. وتوفي بالمدينة سنة سبع وخمسين ومائة. وقد روى عنه عبد الله بن المبارك. وغيره. وكان كثير الحديث يستضعف.

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

مُصعب بْن ثَابت
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: مُصعب بْن ثَابت، أرَاهُ ضَعِيف الحَدِيث.
رَوَى مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَكْرَهُوا الْبَنَاتَ، فَإِنَّهُنَّ الْمُؤْنِسَاتُ الْمُجْهِزَاتُ»
وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَتَلَ رَجُلا فِي سَرِقَةٍ بَعْدَ مَا قُطِعَتْ أَطْرَافُهُ الأَرْبَعَةِ فِي سَرِقَةٍ»
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ:
وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمُؤْمِنُ يَأْلَفُ، وَلا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ، وَلا يُؤْلَفُ» ثناه أَبُو عَرُوبَةَ، ثَنَا سُلِيمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَالِدٍ، وَالْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ، قَالا: ثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: حَدِيثُ الْمُؤْمِنِ يَأْلَفُ، لَهُ عَنْ أَبِي حَازِمٍ أَصْلٌ.
وَإِنَّمَا مُصْعَبُ وَهِمَ فِيهِ، فَسَلَكَ بِهِ الْمَحَّجَةَ السَّهْلَةَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ.
وَإِنَّمَا رَوَاهُ أَبُو حَازِمٍ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مِنْ قَوْلِهِ.
وَمِنْهُمْ مَنْ رَفَعَهُ عَنْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ