بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي
مُحَمَّد بن صَفْوَان عَن مُحَمَّد بن زِيَاد قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَجْهُول
التاريخ الكبير - البخاري
مُحَمَّد بْن صفوان
عَنْ مُحَمَّد بْن زياد قَالَ أَبُو أمامة تقبل الله منا ومنك (3) ، قال حماد الخياط.
الثقات - ابن حبان
مُحَمَّد بْن صَفْوَان شيخ يروي عَن مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَلْهَانِي روى عَنْهُ حَمَّاد بْن خَالِد الْخياط
الطبقات الكبرى - ابن سعد
محمد بن صفوان
- محمد بن صفوان. روى عن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَرَوَى عَنْهُ من حديث الشعبي حديثا في الأرنب.
الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي
محمد بن صفوان روى عن محمد بن زياد عن ابى امامة انه كره ان يقول يوم العيد تقبل الله منا ومنك روى عنه حماد بن خالد الخياط سمعت أبي يقول ذلك ويقول هو مجهول.
الاستيعاب في معرفة الصحابة - ابن عبد البر
محمد بْن صَفْوَان.
أو صَفْوَان بْن مُحَمَّد. كذا يروى على الشك، والأكثر يروون مُحَمَّد بْن صَفْوَان، يكنى أَبَا مرحب، وَهُوَ رجل من الأنصار، لم يحدث عَنْهُ إلا الشَّعْبِيّ حديثه أَنَّهُ قَالَ لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِنِّي صدت هذين الأرنبين، ولم أجد حديدة أذكّيهما بها فذكّيتهما بمروة، فآكلهما؟ قَالَ: كل. ويقال: مُحَمَّد بْن صَفْوَان هَذَا، وَمُحَمَّد بْن صيفي واحد، لأنه لم يحدث عَنْهُمَا غير الشَّعْبِيّ وقيل: إنهما اثنان، وَهُوَ أصح عندي. والله أعلم.
قال أحمد بن زهير: لا أدري من أي الأنصار هما؟ قَالَ الْوَاقِدِيّ: أَبُو مرحب مُحَمَّد بْن صَفْوَان رَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيّ فِي الأرنب.