محمد بن زياد - وضاع

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن زياد
الشهرة: محمد بن زياد الجزري
النسب: الحنفي, الجندي, الجزري, الميموني, الرقي, الكوفي, اليشكري
الرتبة: وضاع
عاش في: ميمون, الجزيرة, الرقة, الكوفة, جند
الوظيفة: الطحان

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : بين الأمر في الضعفاء يروي عن ميمون بن مهران أحاديث مناكير لا يرويها غيره لا يتابعه أحد من الثقات عليها
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : وذكره أيضا في الضعفاء والمجروحين وقال: كان ممن يضع الحديث على الثقات ويأتي عن الأثبات بالأشياء المعضلات لا يحل ذكره في الكتب إلا على جهة القدح ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار عند أهل الصناعة خصوصا دون غيرهم
أبو زرعة الرازي : يكذب
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : روى عن ميمون بن مهران وغيره الموضوعات
أبو عيسى الترمذي : ضعيف في الحديث جدا
أبو نعيم الأصبهاني : يروي عن ميمون بن مهران وغيره الموضوعات
أحمد بن حنبل : أعور كذاب خبيث، يضع الحديث
أحمد بن سعد بن أبي مريم : قال لي غير يحيى بن معين اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر حديثهم ولا يعتد بهم منهم محمد بن زياد
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث، ومرة: كذاب
أحمد بن صالح الجيلي : متروك الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كذاب خبيث
ابن حجر العسقلاني : كذبوه
الدارقطني : يكذب، ومرة: متروك الحديث
زهير بن حرب النسائي : ضرب علي حديثه
علي بن المديني : كتبت عنه كتابا فرميت به، مرة: ضعفه جدا
عمرو بن زرارة : يتهم بوضع الحديث
عمرو بن علي الفلاس : متروك الحديث، كذاب، منكر الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : متروك الحديث
محمد بن عبد الله بن البرقي : ذكره في طبقة الكذابين
يحيى بن معين : ليس بشيء، كذاب، ومرة: كان يضع الحديث، ومرة: كذاب خبيث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

مُحَمَّد بن زِيَاد عَن أبي هُرَيْرَة

ذيل ديوان الضعفاء والمتروكين - الذهبي

محمد بن زياد:
عن أبي عبد الله الشقري: شيخ لابن علية: مجهول.

الثقات - ابن حبان

مُحَمَّد بن زِيَاد مولى أم مَكْتُوم من أهل الْمَدِينَة يَرْوِي عَن سهل بْن أبي صَالح روى عَنهُ أَبُو سعيد مولى بنى هَاشم

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

محمد بن زياد من اهل بيت المقدس يكنى أبا اسحاق روى عن ابى المرجى الموقرى وابراهيم بن أبي عبلة روى عنه موسى بن سهل الرملي ومحمد ابن عوف الحمصى، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال أدركته ولم يقدر لى ان أكتب عنه، قلت ما حاله؟ قال صالح.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران روى عن ميمون بن مهران روى عنه عثمان بن زفر سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن أنا عبد الله ابن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت ابى عن محمد بن زياد الميمونى قال كان اعور كذابا خبيثا يضع الاحاديث، نا عبد الرحمن نا محمد بن ابراهيم نا عمرو ابن على ان محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران كان كذابا متروك الحديث (نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران فقال متروك الحديث - ) .

التعديل والتجريح - الباجي

مُحَمَّد بن زِيَاد مولى عُثْمَان بن مَظْعُون الْقرشِي الجُمَحِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء عَن شُعْبَة وَإِبْرَاهِيم بن طهْمَان عَنهُ عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ مَحَله الصدْق وَهُوَ أحب إِلَيْنَا من مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَلْهَانِي قَالَ بن الْجُنَيْد مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَلْهَانِي صَاحب أبي هُرَيْرَة كَانَ بِالْبَصْرَةِ ثِقَة قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل مُحَمَّد بن زِيَاد من الثِّقَات وَلَيْسَ أحد أروى عَنهُ من حَمَّاد بن سَلمَة وَلَا أحسن حَدِيثا قَالَ بن معِين هُوَ ثِقَة

مشتبه أسامي المحدثين - أبو الفضل الهروي

مُحَمَّد بن زِيَاد عشرَة

إثنان يرويان عَن الصَّحَابَة
- الأول مُحَمَّد بن زِيَاد الَّذِي أَكثر رِوَايَته عَن أبي هُرَيْرَة
- وَالثَّانِي مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَلْهَانِي شَامي
يروي عَن أبي إِمَامَة الْبَاهِلِيّ وَغَيره
روى عَنهُ الشاميون
كنيته أَبُو سُفْيَان
وَمُحَمّد ابْن زِيَاد الَّذِي
أخبرنَا سعيد بن عَمْرو بن مُحَمَّد الْمُزنِيّ بنيسابور ثَنَا مُحَمَّد بن الْفضل بن مُحَمَّد ابْن إِسْحَاق بن خُزَيْمَة ثَنَا مُحَمَّد بن عبدون بن خَالِد ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد الضَّبِّيّ الثماني ثَنَا عمر بن عَليّ ثَنَا سعيد بن سَالم القداح عَن مُحَمَّد ابْن زِيَاد عَن مَيْمُون بن مهْرَان عَن ابْن عَبَّاس
أَن ذَا القرنين انْتهى إِلَى ملك من مُلُوك الدُّنْيَا فَقَالَ لَهُ يَا ذِي القرنين إِنَّك قد بلغت مَا يبلغ أحد وَقد بَلغنِي أَن عنْدك لعلما وَأَنا أسائلك عَن أَربع خِصَال فَإِن حَدَّثتنِي بِهن علمت أَنَّك عَالم أَخْبرنِي مَا إثنان قائمان وإثنان ساعيان وإثنان مشتركان وإثنان متباغضان
قَالَ أما الإثنان القائمان فالسموات وَالْأَرْض لم يزولا مُنْذُ خلقهما الله وَأما الإثنان المشتركان فالليل وَالنَّهَار تَأْخُذ أَحدهمَا عَن الآخر وَأما الإثنان المتباغضان فهما الْحَيَاة وَالْمَوْت لَا يحب أَحدهمَا الآخر وَأما الإثنان الساعيان فالشمس وَالْقَمَر لم يَزَالَا دائبين مُنْذُ خلقهما الله فَقَالَ صدقت أَنْت أعلم أهل الأَرْض
هَذَا
- مُحَمَّد بن زِيَاد الْمَيْمُونِيّ الْأَعْوَر وَأكْثر رِوَايَته عَن مَيْمُون بن مهْرَان تكلمُوا فِيهِ
- الرَّابِع مُحَمَّد بن زِيَاد السّلمِيّ
روى عَن معَاذ بن جبل وَلَيْسَ بالمشهور
- الْخَامِس مُحَمَّد بن زِيَاد الْكَلْبِيّ
- مُحَمَّد بن زِيَاد الْمدنِي
روى عَن سعيد بن الْمسيب حدث عَنهُ أَبُو داؤد الطَّيَالِسِيّ
- السَّابِع مُحَمَّد بن زِيَاد من أهل الْمُقَدّس
روى عَن إِبْرَاهِيم بن أبي عبلة
- الثَّامِن مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَصْبَهَانِيّ الْعَبْدي
روى عَن النُّعْمَان بن عبد السلام
- التَّاسِع مُحَمَّد بن زِيَاد الزيَادي بَصرِي
روى عَن فُضَيْل بن عِيَاض وَحَمَّاد بن زيد
- الْعَاشِر مُحَمَّد بن زِيَاد أَبُو عبد الله
يروي عَن أبي الْعَبَّاس ثَعْلَب

الطبقات الكبرى - ابن سعد

محمد بن زياد
- محمد بن زياد.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

محمَّد بن زياد
روى عن ميمون بن مهران عن ابن عباس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الأذنان من الرأس".
متروك. قاله الدارقطني.

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - برهان الدين الحلبي

مُحَمَّد بن زِيَاد تَمْيِيز بن مَرْوَان الْيَشْكُرِي البُخَارِيّ شيخ فَاضل صَاحب سنة سمع من عُثْمَان بن عبد الرَّحْمَن الوقاصي وَعنهُ جَعْفَر بن دَاوُد البُخَارِيّ صَدُوق ذكرته تمييزا تَنْبِيه مُحَمَّد بن زِيَاد جمَاعَة مُتَكَلم فيهم وَجَمَاعَة عدُول تَركتهم اختصارا.