محمد بن زاذان - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن زاذان
الشهرة: محمد بن زاذان المدني
النسب: المدني
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: المدينة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أورد له أحاديث، وقال: له غير ما ذكرت وكلها مضطربة، وهو مضطرب
أبو بكر البيهقي : متروك
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث، لا يكتب حديثه
أبو زرعة الرازي : منكر الحديث
أبو عيسى الترمذي : منكر الحديث
أبو نعيم الأصبهاني : منكر الحديث
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الدارقطني : ضعيف
زكريا بن يحيى الساجي : لا يكتب حديثه
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث، لا يكتب حديثه، ومرة: يضعف في الحديث
يحيى بن معين : ليس حديثه بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء - أبو نعيم الأصبهاني

مُحَمَّد بن زَاذَان مُنكر الحَدِيث

التاريخ الكبير - البخاري

مُحَمَّد بْن زاذان،
منكر الحديث لا يكتب حديثه.

الضعفاء الصغير - البخاري

مُحَمَّد بن زَاذَان هُوَ مُنكر الحَدِيث لَا يكْتب حَدِيثه

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

محمد بن زاذان شامي. عن محمد بن المنكدر وأم سعد الأنصارية. هي لا تُعرف إلا به.

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

مُحَمَّد بن زَاذَان عَن أنس قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَتْرُوك الحَدِيث لَا يكْتب عَنهُ

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

محمد بن زاذان روى عن انس وجابر بن عبد الله وأم سعد روى عنه عنبسة بن عبد الرحمن بن عنبسة القرشي، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال متروك الحديث ولا يكتب عنه.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

مُحَمد بْن زاذان.
منكر الحديث لا يكتب حديثه.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا الفضل بن الصباح، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ زَكَرِيَّا الْمَدَائِنِيُّ الثِّقَةُ المأمون عن عنسبة بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السلام قبل الكلام
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَدْعُوا أَحَدًا إِلَى الطَّعَامِ حَتَّى يُسَلِّمَ.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَقَعَتْ كَبِيرَةٌ أَوْ هَاجَتْ رِيحٌ وَظُلْمَةٌ عَلَيْكُمْ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّهُ يُجْلِي الْعَجَّاجَ الأَسْوَدَ.
حَدَّثَنَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَارِثِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَالَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ أُمِّ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَتْ سَأَلْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الثَّوْبِ يُصِيبُهُ دَمُّ الْحَيْضَةِ أَغْسِلُهُ فَلا يَذْهَبُ؟ قَال: لاَ يضرك صلي فيه
أَخْبَرنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَبُو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ زَكَرِيَّا عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُحَمد بن زادان عَنْ أُمِّ سَعْدٍ الأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ عَلَى مَنْ أُسْلِفَ مَالا زَكَاةٌ.
قَالَتْ وَكَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ.
قَالَ الشيخ: وَمُحمد بن زادان هَذَا مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرُ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرحمن القرشي وعنسبة ضَعِيفٌ وَقَالَ فِي أَحَادِيثِهِ غَيْرَ ما ذكرت مُحَمد بن زادان عَنْ أُمِّ سَعْدٍ عَنْ أُمِّ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، ولاَ أَدْرِي هَذَا الاضْطِرَابَ مِنْ عَنْبَسَةَ أَوْ مِنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ وَلِمُحَمَّدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَكُلُّهَا مُضْطَرِبَةٌ.