عيسى بن جارية - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عيسى بن جارية
الشهرة: عيسى بن جارية الأنصاري
النسب: الأنصاري, المدني
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: المدينة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أحاديثه غير محفوظة
أبو دواد السجستاني : منكر الحديث، ومرة: ما أعرفه، روى مناكير
أبو زرعة الرازي : لا بأس به
أحمد بن شعيب النسائي : منكر الحديث
ابن حجر العسقلاني : فيه لين
الذهبي : مختلف فيه
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف
يحيى بن معين : يروي عنه يعقوب القمي لا أعلم روى عنه غيره وحديثه ليس بذاك، ومرة: عنده أحاديث مناكير
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

عِيسَى بن جَارِيَة يروي عَن يَعْقُوب القمي قَالَ يحيى عِنْده احاديث مَنَاكِير وَقَالَ النَّسَائِيّ مَتْرُوك الحَدِيث

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عِيسَى بْن جارية.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عِيسَى بْن جارية يروي عَنْهُ يعقوب القمي لا أعلم روى عَنْهُ غيره وحديثه ليس بذاك.
وفي موضع آخر عِيسَى بْن جارية عنده أحاديث مناكير يحدث عَنْهُ يعقوب القمي وعنبسة قاضي الري.
وَقَالَ النسائي عِيسَى بْن جارية يروي عَنْهُ يعقوب القمي منكر الحديث.
ولا نعلم أحدا حدث عَنْهُ غير يعقوب وعنبسة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ بحلب، قَال: حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حماد، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ عِيسَى بْنِ جَارِيَةَ، قَال: حَدَّثَنا جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَالَ: جَاء أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، فَقَالَ، يا رسول اللهِ صلى كَانَ مِنِّي اللَّيْلَةَ شَيْءٌ يَعْنِي فِي رَمَضَانَ قَالَ وَمَا ذَاكَ يَا أُبَيُّ قَالَ نِسْوَةٌ فِي دَارِي قُلْنَ إِنَّا لا نَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَنُصَلِّيَ بِصَلاتِكَ فَصَلَّيْتُ بِهِنَّ ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ ثُمَّ أَوْتَرْتُ قَالَ وَكَانَ شِبْهَ الرِّضَى وَلَمْ يَقُلْ له شيئا
، حَدَّثَنا أحمد بن صالح التميمي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَمِيدٌ، قَال: حَدَّثَنا يعقوب القمي، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ جَارِيَةَ عَنْ جَابِرِ بْنُ عَبد اللَّهِ قَالَ: جَاء بن أُمِّ مَكْتُومٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنْ مَنْزِلِي شَاسِعٌ وَأَنَا مَكْفُوفُ الْبَصَرِ وَأَنَا أسمعُ الأَذَانَ قَالَ فَإِنْ سَمِعْتَ الأَذَانَ فَأَجِبْ وَلَوْ حَبْوًا أَوْ قَالَ زَحْفًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ حميد، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ عَنْ عِيسَى عَنْ جَابِرٍ قَالَ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِقَتْلِ كِلابِ الْمَدِينَةِ فجاء بن أُمِّ مَكْتُومٍ، فَقَالَ، يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَنْزِلِي شَاسِعٌ وَلِي كَلْبٌ فَرَخَّصَ لَهُ أَيَّامًا ثُمَّ أَمَرَ بِقَتْلِ كَلْبِهِ.
وبهذا الإسناد ثمانية أحاديث أخر حدثناه بْن صالح بها غير محفوظة
، حَدَّثَنا ابْنُ ذُرَيْحٍ، قَال: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكُوفِيُّ، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ عِيسَى بْنِ جَارِيَةَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ لَيْلَةً ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ وَالْوِتْرَ فَلَمَّا كَانَ فِي الْقَابِلَةِ اجْتَمَعْنَا فِي الْمَسْجِدِ وَرَجَوْنَا أَنْ يَخْرُجَ إِلَيْنَا فَلَمْ نَزَلْ فِيهِ حَتَّى أَصْبَحْنَا قَالَ فَدَخَلْنَا عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ اجْتَمَعْنَا فِي الْمَسْجِدِ وَرَجَوْنَا أَنْ تَخْرُجَ إِلَيْنَا فَقَالَ إِنِّي كَرِهْتُ أَنْ يُكْتَبَ عَلَيْكُمُ الْوِتْرُ.
حَدَّثَنَا ابن ذريح بهذا الإسناد بأحاديث أخر وكلها غير محفوظة.