بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
التاريخ الكبير - البخاري
عِمْرَان العمي،
سَمِعَ أنسا رَضِيَ اللَّهُ عنه، سمع منه حرب ابن ميمون.
الثقات - ابن حبان
عمرَان الْعَمى يَرْوِي عَن أنس بْن مَالك عداده فِي أهل الْبَصْرَة رَوَى عَنْهُ جَعْفَر بْن برْقَان وَحرب بن مَيْمُون يخطىء
تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني
عمرَان الْعمي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى عِمْرَانُ العَّمِّيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَن ّالنَّبَيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَيْسَ لِقَاتِلِ الْمُؤمِنِ تَوْبَةٌ» .
وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ
المجروحون - ابن حبان
عمرَان الْعمي من أهل الْبَصْرَة يروي عَن الْحسن روى عَنهُ حَمَّاد بن مسْعدَة والبصريون وَمن زعم أَنه عمرَان الْقطَّان فقد وهم وَكَانَ عمرَان الْعمي اخْتَلَط حَتَّى كَانَ لَا يدْرِي مَا يحدث بِهِ كتب عَنهُ يحيى الْقطَّان أَشْيَاء ثمَّ رمى بهَا وَلم يحدث عَنهُ
الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي
عمرَان الْعمي يروي عَن الْحسن قَالَ يحيى الْقطَّان لم يكن بِهِ بأسه لكنه لم يكن من اهل الحَدِيث كتبت عَنهُ أَشْيَاء فرميت بهَا وَقَالَ ابْن حبَان اخْتَلَط حَتَّى كَانَ لَا يدوي مَا يحدث بِهِ وَقد روى عمرَان الْعمي وَعمْرَان أَبُو الْعَوام وَعمْرَان الْقصير كلهم عَن الْحسن عَن اأنس
الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني
عمران العمي.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني صالح، قَال: حَدَّثَنا علي، قالَ: سَألتُ يَحْيى عَنْ عِمْرَانَ العمي فَقَالَ لم يكن به بأس ولكنه لم يكن من أهل الحديث
قَالَ يَحْيى وقد كتبت عَنْهُ أشياء فرميت بها.
وعمران هَذَا ليس هُوَ بالمعروف فِي الرواة كما قَالَ يَحْيى القطان وليس له من الحديث إلاَّ اليسير.