بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق
عمر بن نبهان
عن قتادة، وعنه أبو قتيبة.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.
الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي
عمر بن نبهان روى عن ابى ثعلبة الاشجعى روى عنه أبو الزبير سمعت ابى يقول لا أعرفه ولا أعرف أبا ثعلبة.
التاريخ الكبير - البخاري
عُمَر بْن نَبْهَانَ
5، قَالَ سَعِيد بْن يَحْيَى حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا ابْنُ جريج اخ أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَبْهَانَ: عَنْ ابى ثعلبة الاشجعى رضى الله عَنْهُ قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَاتَ لِي وَلَدَانِ، فَقَالَ: مَنْ مَاتَ لَهُ [ولدان] 6 في الاسلام ادخله الله الجنة 7.
التاريخ الكبير - البخاري
عُمَر بْن نبهان
2، قال يحيى بن موسى حدثنا عبد الزراق أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَبْهَانَ: عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ حِينَ أُسْرِيَ بِهِ قَالَ 3: مَرَرْتُ بِقَوْمٍ يقرض شفاههم بمقاريض من نار يقولون مالا يعلمون
فذكر الحديث بطوله، قال بشار ح عُمَرُ بْنُ نَبْهَانَ: سَمِعَ حُمَيْدًا عَنْ هِلالٍ، مُرْسَلٌ، وَقَالَ الْعَنْبَرِيُّ حَدَّثَنَا سَلْمُ 5 بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَبْهَانَ: عَنْ قَتَادَةَ عَنْ انس رضى الله عَنْهُ رَأَيْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ وَخُفَّيْهِ وَيَدْعُو بِظَاهِرِ كَفَّيْهِ وَبَاطِنِهِمَا 6، عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا سَلْمُ 5 بْنُ قتيبة حدثنا عمر بن
نَبْهَانَ الْغُبَرِيُّ 1: سَمِعَ سَلامًا أَبَا عِيسَى، قَالَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ: يُقَالَ لَهُ عُمَرُ
الدُّرِّيُّ 2، لا يُتَابَعُ فِي حَدِيثِهِ.
الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني
عُمَر بْن نبهان بصري.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ عُمَر بْن نبهان الْغُبَرِيّ لا يتابع فِي حديثه.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن موسى، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عُمَر بْنِ نَبْهَانَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَرْتُ بِقَوْمٍ تُقْرَضُ شِفَاهُهُمْ.
وَقَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ عُمَر بْنِ نَبْهَانَ، عَن قَتادَة قَالَ
رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ وَخُفَّيْهِ ويدعو بظاهر كفيه وباطنهما.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الحميد الواسطي، حَدَّثَنا يَحْيى بن حكيم المقدم، حَدَّثَنا ابن قتيبة، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ نَبْهَانَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُصَلِّي في نعليه وفي خفيه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ حَيَّانَ، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ عُمَر بْنِ نَبْهَانَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَدْعُو هَكَذَا وهكذا ببطن كفيه وظاهرهما.
حَدَّثَنَا إبراهيم الهسنجاني، حَدَّثَنا عباس العنبري، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ عُمَر بْنِ نَبْهَانَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ وَرَأَيْتُهُ يُصَلِّي فِي خُفَّيْهِ وَرَأَيْتُهُ يَدْعُو بِبَاطِنِ كَفَّيْهِ وَرَأَيْتُهُ يَدْعُو بظاهرهما.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بسطام، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الحكم بن حديج، حَدَّثَنا جعفر بن سليمان، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ نَبْهَانَ، عَن قَتادَة فِي قَوْلِهِ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا ولهوا قَالَ أَكْلا وَشُرْبًا.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عُمَر بْن نبهان قَالَ عُمَر بْن علي يلقب عين الدري لا يتابع في حديثه.
قال الشَّيْخ: وهذا الذي ذكرت لعمر بْن نبهان وذكره البُخارِيّ أنكر ما لعمر لن نبهان وليس لَهُ غير هَذَا إلاَّ اليسير