عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب
الشهرة: عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي
الكنيه: أبو عمرو
النسب: المدني, الزهري, الوقاصي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: المدينة

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : متروك الحديث
أبو بكر البيهقي : ضعيف لا يحل الاعتماد على ما يرويه
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث ذاهب
أبو دواد السجستاني : ليس بشيء
أبو عيسى الترمذي : ليس بالقوي
أحمد بن شعيب النسائي : متروك ومرة: ليس بثقة ولا يكتب حديثه
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ساقط
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الدارقطني : متروك
علي بن المديني : ضعيف جدا
محمد بن إسماعيل البخاري : تركوه، ومرة: سكتوا عنه
مسلم بن الحجاج النيسابوري : ذاهب الحديث
يحيى بن معين : لا يكتب حديثه، كان يكذب، ومرة: ضعيف، وليس بشيء
يعقوب بن سفيان الفسوي : لا يحتج بروايته
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء الصغير - البخاري

عُثْمَان الوقاصي تَرَكُوهُ

الضعفاء والمتروكون - النسائي

عُثْمَان بن عبد الرَّحْمَن الوقاصي مَتْرُوك الحَدِيث

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي
عن محمد بن علي، وعنه عمر بن حفص.
متروك. قاله الدارقطني.

التاريخ الكبير - البخاري

عثمان بْن عَبْد الرَّحْمَن الوقاصي
6، تركوه، ويقَالَ له
أَبُو عَمْرو الزُّهْرِيّ والمالكي - يَعْنِي من ولد سعد بْن مالك.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عثمان بن عبد الرحمن الوقاصى وهو ابن عبد الرحمن بن عمر بن سعد بن أبي وقاص روى عن عمته عائشة بنت سعد وعن سعيد المقبرى وعطاء والزهرى روى عنه

... سمعت أبي يقول ذلك وسألته عنه فقال متروك الحديث ذاهب الحديث كذاب، وروى عن أبي الزبير روى عنه المغيرة بن عبد الرحمن.

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

عُثْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الوقاصي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَقَّاصِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا عُمَرُ، لَعَلَّ أَحَدَكُمُ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ، ثُمَّ يُكَذِّبُنِي مَا جَاءَكُمْ عَنِّي فَاعْرِضُوهُ عَلَى الْقُرْآنِ، فَإِنْ وَافَقَهُ فَأَنَا قُلْتُهُ، وَإِنْ لَمْ يُوَافِقْهُ فَلَمْ أَقُلْهُ» .
بَلَغَنِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلٌ، وَالزَّنَادِقَةُ وَضَعَتْ هَذَا الْحَدِيثَ، وَعُثْمَانُ هَذَا هُوَ ابْنُ أُخْتِ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقَرَظِيُّ