بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
الطبقات الكبرى - ابن سعد
عبد الله
- عبد الله مولى أسماء. قليل الحديث.
من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق
عبد الله
عن مجاهد، وعنه ليث.
مجهول. قاله الدارقطني.
الطبقات - خليفة بن الخياط
- عبد الله. أسنّ منه, وعُمِّرَ بعده زمانًا نحو ثلاثين سنة.
الثقات - ابن حبان
عبد الله بن من أهل الْكُوفَة يروي عَن مُحَمَّد بن سوقة روى عَنهُ عبد الرَّحْمَن بن مَالك بن مغول البَجلِيّ
أسد الغابة - ابن الأثير
عبد الله أخو معبد بن قيس
عَبْد اللَّه أخو معبد بْن قيس بْن صخر ذكره أَبُو عُمَر مدرجًا في ترجمة أخيه معبد، وشهد أخوه معبد أحدًا.
التاريخ الكبير - البخاري
عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، روى عَنْهُ ابنه مليح (4) ، مرسل في أهل المدينة (5) .
أسد الغابة - ابن الأثير
عبد الله
د ع: عَبْد اللَّه كَانَ اسمه نعمى فسماه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد اللَّه، روى ذَلِكَ أَبُو إِسْحَاقَ عَنِ البراء.
أَخْرَجَهُ ابْنُ منده، وَأَبُو نعيم.
الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي
عبد الله سمع أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أحيل على ملئ فليحتل.
روى معاوية بن صالح عن أبي لقمان عنه سمعت أبي يقول ذلك وسمعت أبي يقول [يقال - ] هو ابن أبي مريم، ويقال [هو - ] ابن لحى ولا يشبه ذا ولا ذا.
عبد الله سمع أبا ربيعة صاحب السابري عن أنس قوله، سمعت أبي يقول ذلك.
الاستيعاب في معرفة الصحابة - ابن عبد البر
عبد الله
رجل من عدي، كَانَ اسمه السائب، فسماه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد اللَّهِ. روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ضمان الدين نحو حديث أَبِي قَتَادَة. وفي حديثه: ديناران كيتان. هو عِنْدَ ابْن لهيعة، عَنْ أَبِي قبيل ، يعد في المصريين.
أسد الغابة - ابن الأثير
عبد الله بن أبي شيخ
س: عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي شيخ المحاربي، سماه ابن أَبِي داود عَبْد اللَّهِ، روى عنه عاصم بْن بحير: أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتاهم فقال: " يا معشر محارب، نصركم اللَّه، لا تسقوني حلب امرأة ".
قال ابن أَبِي داود: لم يرو عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي شيخ غيره.
أخرجه أَبُو موسى.
التاريخ الكبير - البخاري
عَبْدُ اللَّهِ (2) عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنه، روى عنه
فُرَاتٌ، وَقَالَ هَارُونُ حَدَّثَنَا عُمَرُ عَنْ (1) فُرَاتٍ القزاز (1) : عن عبيد الله بْنِ أَبِي غِفَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضى الله عَنْهُمَا: صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقال مسعر: عن عبيد الله بن القبطية (2) عن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
ذيل لسان الميزان: رواة ضعفاء أو تكلم فيهم - حاتم بن عارف العوني
عبد الله:
روى عن: مجاهد بن جبر.
وروى عنه: ليث بن أبي سليم.
قال ابن أبي شيبة في المصنف (3/ 31): "حدثنا ابن فُضَيل، عن ليث، عن عبد الله، عن مجاهد، عن عائشة، قالت: رُبّما دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بغدائه، فلا يجده، فيفرض عليه الصوم ذلك اليوم".
وبهذا الإسناد نفسه (3/ 30)، .. عن عائشة (رضي الله عنها)، قالت: "ربّما أُهديت لنا الطرفة، فنقول: لولا صومُك قرّبناها إليك، فيدعو بها فيفطر عليها".
وأخرج الدارقطني الحديث الأول في سننه (2/ 177)، من طريق ابن أبي شيبة، ثم قال: "عبد الله هذا ليس بالمعروف".
الهداية المعروف برجال صحيح البخاري - الكلاباذي
عبد الله غير مَنْسُوب وَهُوَ ابْن حَمَّاد وَابْن أَيُّوب بن الطُّفَيْل أَبُو عبد الرَّحْمَن الأملي حدث عَن يَحْيَى بن معِين فِي ذكر أَيَّام الْجَاهِلِيَّة فِي بَاب إِسْلَام أبي بكر الصّديق وَعَن سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمَن ومُوسَى بن هَارُون مقرونين فِي تَفْسِير سُورَة الْأَعْرَاف فَإِن كَانَ هُوَ فَإِنَّهُ الآملي حِين خرج من سَمَرْقَنْد فِي رَجَب سنة 273 كتب إِلَيّ ذَلِك أَبُو عمر مُحَمَّد بن إِسْحَاق الْعُصْفُرِي وحَدثني أَبُو الْأَصْبَغ وَأَبُو عُثْمَان عَنهُ رَوَى هُوَ أَيْضا عَن البُخَارِيّ
التعديل والتجريح - الباجي
عبد الله غير مَنْسُوب وَهُوَ بن حَمَّاد بن أَيُّوب بن طفيل أَبُو عبد الرَّحْمَن الآملي أخرج البُخَارِيّ فِي ذكر أَيَّام الْجَاهِلِيَّة وَفِي بَاب إِسْلَام أبي بكر الصّديق عَنهُ عَن يحيى بن معِين وَعَن سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمَن ومُوسَى بن هَارُون مقرونين فِي سُورَة الْأَعْرَاف فَإِن كَانَ هُوَ فَإِنَّهُ مَاتَ بآمل حِين خرج من سَمَرْقَنْد فِي رَجَب سنة ثَلَاث وَسبعين وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو نصر الكلاباذي كتب إِلَيّ بذلك أَبُو عمر مُحَمَّد بن إِسْحَاق الْعُصْفُرِي وحَدثني أَبُو الْأَصْبَغ وَأَبُو عُثْمَان
التاريخ الكبير - البخاري
عبد الله من عامر بْن ربيعة العدوي العنزي (2) .
قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ
حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ ابْنِ عَجْلانَ عَنْ مَوْلَى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عن عبد الله ابن عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ: جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِنَا وَأَنَا صَبِيٌّ (3) فَذَهَبْتُ لأَلْعَبَ فَقَالَتْ لِي أُمِّي: تَعَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ! أُعْطِيكَ، قَالَ: مَا أَرَدْتِ أن تعطيه؟ قالت: تمر، قال: انما إِنَّكِ لَوْ لَمْ تَفْعَلِي كُتِبَتْ عَلَيْكِ كَذِبَةٌ (3) .
العَنْزُ (4) حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ حُلَفَاءُ بَنِي عَدِيٍّ، قَالَ أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ أخبرني عَبْد اللَّه بْن عامر وَكَانَ من أكبر بني عدى.
التاريخ الكبير - البخاري
عَبْد الله عن أَبِي أوفى أَبُو إِبْرَاهِيم الأسلمي، قَالَ أَبُو نعيم (3) : مات سنة سبع وثمانين (4) ، وَقَالَ وكيع عَنْ سُلَيْمَان أَبِي آدم (5) قِيلَ لعبد اللَّه
ابن ابى اوفى: بابا مُعَاوِيَة.
قَالَ عارم عَنْ أَبِي هلال عَنْ قتادة: كَانَ آخرهم موتا بالمدينة جَابِر وبالكوفة عَبْد اللَّه بْن أَبِي أوفى وبالبصرة أنس.
وَقَالَ يَحْيَى: اسم أَبِي أوفى علقمة.
حَدَّثَنَا آدم قال حدثنا شعبة عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ: اتى [ابى (6) ] النبي عليه الصلاة والسلام بِصَدَقَةٍ فَقَالَ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى آلِ أَبِي أَوْفَى.
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عطاء رأيت ابن ابى اوفى بعد ما ذهب بصره.
معرفة الصحابة - أبو نعيم الأصبهاني
عَبْدُ اللهِ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ غَيَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْمُهُ، فَكَانَ اسْمُهُ نُعَمًا، فَسَمَّاهُ عَبْدَ اللهِ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ، ثنا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ، ثنا عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ دِينَارٍ الصَّائِغُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا، فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» ، قَالَ: نُعَمٌ، قَالَ: «أَنْتَ عَبْدُ اللهِ» رَوَاهُ عِيسَى بْنُ يَزِيدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ
- أَخْبَرَنَاهُ خَيْثَمَةُ، إِجَازَةً، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حِبَّانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْبَرَاءِ، مِثْلَهُ
أسد الغابة - ابن الأثير
عبد الله الملقب بالحمار
د ع: عَبْد اللَّهِ، يلقب حمارًا، كان صاحب مزاح يضحك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويهدي إليه.
(741) أخبرنا مسمار بْن عمر بْن العويس، وغير واحد، قَالُوا: أخبرنا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل أَبُو عَبْد اللَّهِ، قال: حدثنا يحيى بْن بكير، عن اللَّيْث، حدثني خَالِد بْن يَزِيدَ، عن سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ، عن زيد بْن أسلم، عن أبيه، عن عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه، أن رجلًا كان عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان اسمه عَبْد اللَّهِ، وكان يلقب حمارًا، كان يضحك رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جلده في الشراب فأتى به يومًا فأمر به فجلد، فقال رجل من القوم: اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تلعنه، فوالله ما علمت إلا أَنَّهُ يحب اللَّه ورسوله "، أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم
المعلم بشيوخ البخاري ومسلم - ابن خلفون
عبد الله ـ غير منسوب ـ.
روى عن: أبي زكرياء يحيى بن معين البغدادي.
تفرد به البخاري، روى عنه في: ذكر ايام الجاهلية في باب: إسلام أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ.
نسبه أبو علي بن السكن عبد الله بن محمد يعني المسندي.
ونسبه أبو الحسن بن القابسي في روايته عن أبي زيد المروزي عبد الله بن حماد يعني الآملي، وهكذا نسبه أبو عبد الله الحاكم وأبو نصر الكلاباذي.
وقال البخاري في تفسير سورة الأعراف في قوله تعالى: (يا أيها الناس إني رسول اله إليكم جميعًا ...).
ثنا عبد الله: حدثني سليمان بن عبد الرحمن، وموسى بن هارون قالا: ثنا الوليد بن مسلم ... الحديث.
وهذا أيضًا يقال: هو عبد الله بن حماد بن أيوب بن الطفيل أبو محمد.
وقيل: أبو عبد الرحمن الآملي ينسب إلى مدينة بطيرستان يقال لها: آمل من كور الجبل لهة خراسان، وهو وراق البخاري كان يورق للناس بين يديه.
قال أبو زيد المروزي: عبد الله بن حماد شاجردته يعني علامة.
قال أبو نصر الكلاباذي: مات بآمل حين خرج من سمرقند في رجب سنة ثلاث وسبعين ومائتين، كتب إلى بذلك أبو عمر محمد بن إسحاق العصفري، وحدثني أبو الأصبغ وأبو عثمان عنه.
أسد الغابة - ابن الأثير
عبد الله بن عبد
ب د ع: عَبْد اللَّه بْن عَبْد وَيُقَال عَبْد بْن عَبْد الثمالي أَبُو الحجاج، وثمالة: بطن من الأزد، يعد فِي الشاميين سكن حمص رَوَى بَقِيَّةُ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو، وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَن بْنِ أَبِي عَوْفٍ الْجُرَشِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدٍ الثُّمَالِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ أَقْسَمْتُ لَبَرَرْتُ، لا يَدْخُلُ الْجَنَّةُ قَبْلَ سَابِقِ أُمَّتِي إِلا بَضْعَةَ عَشَرَ رَجُلا، مِنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ، وَإِسْمَاعِيلُ، وَإِسْحَاقُ، وَيَعْقُوبُ، وَالأَسْبَاطُ، وَمُوسَى، وَعِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ، صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ وَسَلَّمَ ".
وله حديث آخر، رَوَاهُ إِسْمَاعِيل بْن عياش، عن صفوان، وقَالَ: عن عَبْد الرَّحْمَن بْن عائذ، عن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الثمالي.
أَخْرَجَهُ الثلاثة، وَقَدْ أَخْرَجَهُ الثلاثة أيضًا، فقالوا: عَبْد اللَّه أَبُو الحجاج الثمالي، وأخرجه ابْنُ منده، فَقَالَ: عَبْد اللَّه الثمالي، وذكر لَهُ أَنَّهُ روى عَنْهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عوف، وَقَدْ تقدم الجميع