بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني
عبد الله بن خباب
ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني
عبد الله بن خباب عَن أبن سعيد
الطبقات - خليفة بن الخياط
- وعبد الله بن خباب بن الأرَتّ. مولى ثابت ابن أم أنمار.
الثقات - ابن حبان
عبد الله بن خباب يروي عَن أَبِي بْن كَعْب روى عَنهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبْزَى
الثقات - أبو الحسن العجلي
عبد الله بن خباب بن الأرت المدني: وكان من كبار التابعين، ثقة، قتلته الحرورية، أرسله عليٌّ إليهم، فقتلوه، فأرسل إليهم: أقيدونا بعبد الله بن خباب، فقالوا: كيف نقيدك به، وكلنا قتله! فنفذ إليهم فقاتلهم.
مشتبه أسامي المحدثين - أبو الفضل الهروي
عبد الله بن خباب إثنان
أَحدهمَا
- عبد الله بن خباب بن الْأَرَت
روى عَن أَبِيه
- وَالْآخر
مولى بني عدي بن النجار يعد فِي الْمَدَنِيين
روى عَنهُ يحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَالقَاسِم بن مُحَمَّد
التعديل والتجريح - الباجي
عبد الله بن خباب أَخُو مُسلم بن خباب الْأنْصَارِيّ مولى بنى عدي بن النجار الْمَدِينِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالتَّفْسِير وَالْهِبَة وَالْأَضَاحِي وقصة أبي طَالب عَن الْقَاسِم بن مُحَمَّد وَيزِيد بن الْهَادِي عَنهُ عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ ثِقَة
الهداية المعروف برجال صحيح البخاري - الكلاباذي
عبد الله بن خباب أَخُو مُسلم بن خباب الْأنْصَارِيّ مولَى بني عدي بن النجار الْمَدِينِيّ وَقَالَ الْغلابِي قَالَ مُصعب بن عبد الله هُوَ مولَى فَاطِمَة بنت عتبَة بن ربيعَة بن عبد شمس سمع أَبَا سعيد الْخُدْرِيّ
رَوَى عَنهُ الْقَاسِم بن مُحَمَّد وَيزِيد بن الْهَاد فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْأَضَاحِي
التاريخ الكبير - البخاري
عَبْد اللَّه بْن خباب مولى بنى عدي من بني النجار الأَنْصَارِيّ،
يعد فِي أهل المدينة، سَمِعَ أبا سَعِيد الخدري، روى عنه القاسم ابن مُحَمَّد ويزيد بْن الْهَاد ومُحَمَّد بْن علي بْن حسين وإِسْحَاق بْن يسار، سَمِعَ منه مُحَمَّد بْن إِسْحَاق فِي خلافة عُمَر بْن عَبْد العزيز أو سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك.
أسد الغابة - ابن الأثير
عبد الله بن خباب
د ع: عَبْد اللَّهِ بْن خباب بْن الأرت.
وقد تقدم نسبه عند ذكر أبيه، أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ له رؤية ولأبيه صحبة.
روى عنه أبيه، وعن أَبِي بْن كعب، قال زكرياء بْن العلاء أول مولود ولد في الإسلام عَبْد اللَّهِ بْن الزبير، وعبد اللَّه بْن خباب.
وقتل عَبْد اللَّهِ بْن خباب، قتله الخوارج، كان طائفة منهم أقبلوا من البصرة إِلَى إخوانهم من أهل الكوفة، فلقوا عَبْد اللَّهِ بْن خباب ومعه امرأته، فقالوا له: من أنت؟ قال: أنا عَبْد اللَّهِ بْن خباب صاحب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسألوه عن أَبِي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، فأثنى عليهم خيرًا، فذبحوه فسال دمه في الماء، وقتلوا المرأة وهي حامل متم، فقالت: أنا امرأة، ألا تتقون اللَّه؟ ! فبقروا بطنها، وذلك سنة سبع وثلاثين، وكان من سادات المسلمين رضي اللَّه عنه.
الطبقات الكبرى - ابن سعد
عبد الله بن خَبَّابُ
- عبد الله بن خَبَّابُ بْنُ الأَرَتِّ بْنِ جَنْدَلَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ كعب بن سعد من بني سعد بن زيد بن تميم. وأصاب خبابا سباء في الجاهلية فصار إلى أم أنمار بنت سباع الخزاعية حلفاء بني زهرة بن كلاب فأعتقته. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ كَانَ مَعَ الْخَوَارِجِ ثُمَّ فَارَقَهُمْ قَالَ: دَخَلُوا قَرْيَةً فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ ذُعْرًا. قَالُوا: لَنْ تُرَاعَ. قَالَ: وَاللَّهِ لَقَدْ رُعْتُمُونِي. قَالُوا: لَنْ تُرَاعَ. قَالَ: وَاللَّهِ لَقَدْ رُعْتُمُونِي. قَالُوا: أَنْتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالُوا: فَهَلْ سَمِعْتَ مِنْ أَبِيكَ حَدِيثًا يُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تُحَدِّثُنَاهُ؟ قَالَ: نَعَمْ. . قَالَ أَيُّوبُ: وَلا أَعْلَمُهُ إِلا قَالَ: وَلا تَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْقَاتِلَ. قَالُوا: أَسَمِعْتَ هَذَا مِنْ أَبِيكَ يُحَدِّثُهُ عن رسول الله. ص؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ فَقَدَّمُوهُ عَلَى ضَفَّةِ النَّهَرِ فَضَرَبُوا عُنُقَهُ فَسَالَ دَمُهُ كَأَنَّهُ شِرَاكُ نَعْلٍ مَا امْذَقَرَّ. وَبَقَرُوا أُمَّ وَلَدِهِ فَبِهَذَا اسْتَحَلَّ عَلِيٌّ قِتَالَهُمْ.
الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني
عَبد الله بن خباب مديني.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ حدث أبو جعفر عن عَبد الله بن خباب مولى النجار وليس بابن خباب بن الأرت.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الله بن الخباب الذي يروي عنه بن الهاد سألت عنه فلم أرهم يقفون على جده ومعرفته قاله السعدي
أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بن بُكَير، حَدَّثَنا اللَّيْثُ، حَدَّثني ابْنُ الْهَادِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكره عِنْدَهُ عَمُّهُ أَبُو طَالِبٍ قَالَ لَعَلَّهُ تَنْفَعُهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُجْعَلُ فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ يَبْلُغُ كَعْبَيْهِ يَغْلِي مِنْهُ دِمَاغُهُ.
حَدَّثَنَا الحسن بن مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بن بُكَير، حَدَّثَنا اللَّيْثُ، حَدَّثني ابْنُ الْهَادِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْخَبَّابِ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشيطان لا يتكونني.
أخبرناه بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يتكونني.
حَدَّثَنَاهُ بن المديني، عَن يَحْيى بْن بُكَير عن الليث، عنِ ابن الهاد بهذا الإسناد مقدار خمسة أحاديث.
وثناه بن مَهْدِيٍّ، عَن أَبِي مُصْعَبٍ، عنِ ابن أبي حازم، عنِ ابن الهاد بهذا
الإسناد بخمسة أحاديث التي يرويها الليث، عنِ ابن الهاد، وابن الهاد حدث عنه أئمة الناس ومالك منهم، وَهو صدوق لا بأس به.