عبد الله بن بشر - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الله بن بشر
الشهرة: عبد الله بن بشر الخثعمي
الكنيه: أبو عمير
النسب: الخثعمي, الكوفي
الرتبة: ثقة
عاش في: الكوفة
الوظيفة: الكاتب

الجرح والتعديل

ابن حجر العسقلاني : صدوق
الذهبي : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْد اللَّه بْن بشر عَنِ الزُّهْرِيّ والأعمش، سَمِعَ منه (2) معتمر بْن سُلَيْمَان (2) .

الثقات - ابن حبان

عَبْد اللَّهِ بْن بشر مولى بني يَرْبُوع يروي عَنِ الْأَعْمَش عداده فِي أهل الجزيرة روى عَنْهُ أَهلهَا

المجروحون - ابن حبان

عبد الله بن بشر من أهل الرقة سكن بَغْدَاد يروي عَن الْأَعْمَش روى عَنهُ مُعْتَمر بن سُلَيْمَان كَانَ مِمَّن يروي عَن الثِّقَات مَالا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات وينفرد بأَشْيَاء يشْهد المستمع لَهَا إِذا كَانَ الحَدِيث صناعته أَنَّهَا مَقْلُوبَة

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الله بن بشر قاضي الرقة كوفي الأصل روى عن الزهري وأبي إسحاق والأعمش وعاصم بن بهدلة روى عنه جعفر بن برقان وعطاء بن مسلم وعبد السلام بن حرب ومعمر بن سليمان سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الله بن بشر الذي يروى حديث الأعمش.
انظر الحاجم والمحجوم.
ثقة من خيار المسلمين.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال: كوفي الأصل قاضي الرقة لا بأس به.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد الله بن بشر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي سمعت عثمان بْن سَعِيد يقول عَبد الله بن بشر يروي عنه عَبد السلام بن حرب، وَهو يروي عنِ الزُّهْريّ ليس بذاك
حَدَّثَنَاهُ عمران بن موسى، حَدَّثَنا مَسْرُوقُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ الْمُلائِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانٍ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقُ سَأَلْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَجَاةِ هَذَا الأَمْرِ فَقَالَ مَنْ قَبِلَ الْكَلِمَةَ الَّتِي عَرَضْتُهَا عَلَى عَمِّي فَأَبَى أَنْ يقبلها فهي له نجاة.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ الصَّيْدَلانِيُّ وَالْمُغِيرَةُ بْنُ عَبد الرحمن، قالا: حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَلاثَةِ أَثْوَابٍ أحدها برد أحمر.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة سمعت مغيرة بن عَبد الرَّحْمَنِ يَقُولُ: سَمعتُ مُعَمَّر بن سُليمان يقول يسألونا عن حديث حجاج، وَعَبد الله بن بشر عندنا أفضل مِنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين عن عَبد الله بن بشر؟ فَقال: ثِقةٌ.
سمعت عُمَر بن بكار القافلاني يقول: سَمعتُ عباس يقول: سَمعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عَبد الله بن بشر الذي روى، عَنِ الأَعْمَش ثقة
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ صَالِحِ بْنِ شيخ بن عميرة، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عَنِ الأَعْمَش غير عَبد الله بن بشر وروى عن الحسين بن واقد عن الأَعْمَش.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا أيوب بن مُحَمد، حَدَّثَنا معمر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يُغْفَرُ لِلْمُؤَذِّنِ مُنْتَهَى صَوْتِهِ وَيَشْهَدُ لَهُ كُلُّ رَطْبٍ وَيَابِسٍ سَمِعَهُ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا معمر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مُسْلِمِ بْنِ صُبَيْحٍ عَنْ بَشِيرِ بْنِ شَكَلٍ عَنْ حَفْصَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْبَلُ، وَهو صائم.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، وَالحُسَين بْنُ عَبد الله القطان، قالا: حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا معمر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ أَنَّ أَبَا بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ كَتَبَ إِلَيْهِ أَنَّ سُلَيْمَانَ الأَعْمَش حَدَّثَهُ عَنْ يَزِيدَ، عَن أَنَس أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يُلْقَى عَلَى أَهْلِ النَّارِ الْبُكَاءُ فَيَبْكُونَ حَتَّى تَنْقَطِعَ دُمُوعُهُمْ ثُمَّ يَبْكُونَ الدَّمَ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْ وُجُوهِهِمْ مِثْلُ أُخْدُودٍ حَتَّى لَوْ أُلْقِيَ فِيهِ السُّفُنُ جَرَتْ فَذَلِكَ حِينَ يَيَأْسُونَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ فَيُدْعَوْنَ بِالزَّفِيرِ وَالشَّهِيقِ وَالْوَيْلِ وَالثُّبُورِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن موسى بْنِ الصَّقْرِ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رشيد، حَدَّثَنا معمر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ أَبَان وَحُمَيْدٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يُقَبِّلُ امْرَأَتَهُ، وَهو
صَائِمٌ قَالَ هِيَ رَيْحَانَتُهُ يَشُمُّهَا إِذَا شَاءَ.
وعبد الله بن بشر له غير ما ذكرت من الحديث.
حدثناه الحسين بن عَبد الله عن أيوب الوزان عن معمر عنه بنسخة وأحاديثه عندي مستقيمة.