عبد الله بن بديل بن ورقاء - مقبول

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الله بن بديل بن ورقاء
الشهرة: عبد الله بن بديل الخزاعي
النسب: المكي, الخزاعي
الرتبة: مقبول
عاش في: مكة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ينكر عليه من الزيادة في متن أو في إسناد ولم أر للمتقدمين فيه كلاما فأذكره
ابن حجر العسقلاني : صدوق يخطئ
الدارقطني : صويلح الحديث له ما ينكر،
الذهبي : صويلح الحديث له ما ينكر،
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف يعتبر به
يحيى بن معين : مكي صالح
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

تاريخ ابن يونس المصري - تاريخ ابن يونس المصري

عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعىّ: روى عن الزهرى، وعمرو بن دينار.
يضعّفونه. وأخوه أبو عمرو بن بديل. ذكرا فيمن شهد فتح مصر. لم يقع إلىّ لهما عن أهل مصر حديث .

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد اللَّه بن بديل بن ورقاء مكي.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن بديل بن ورقاء قَالَ أَتَيْنَا الزُّهْريّ فَأَمَرَ بِنَا فَطُرِدْنَا ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْنَا فَجِئْنَا فحدثنا فقال، حَدَّثَنا عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، عَن عَمِّه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَا نَعَايَا الْعَرَبِ يَا نَعَايَا الْعَرَبِ ثَلاثًا إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عليكم الرياء والشهوة الخفية
حَدَّثَنَا ابن مكرم، حَدَّثَنا علي بن نصر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد المجيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُدَيْلٍ سَمِعْتُ الزُّهْريّ يُحَدِّثُ عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، عَن عَمِّه، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا نَعَايَا الْعَرَبِ إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الرِّيَاءُ وَالشَّهْوَةُ الخفية.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُدَيْلٍ الْمَكِّيُّ، عنِ الزُّهْريّ بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا جعفر الفريابي، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُدَيْلٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر أَنَّهُ نَذَرَ أَنْ يَعْتَكِفَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اعتكف وصم.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُدَيْلٍ الْمَكِّيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر، قَال: كَانَ عَلَيَّ اعْتِكَافُ يَوْمٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَسَأَلْتُ عَنْهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَمَرَنِي أَنْ أَقْضِيَهُ وَأَصُومَ يَوْمًا مَكَانَهُ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم ذكر في هذا الإسناد ذكر الصوم مع الاعتكاف إلا من رواية عَبد الله بن بُدَيْلٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن بديل بن وَرْقَاءَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الشَّؤُمُ فِي ثَلاثٍ فِي الدَّارِ وَالْمَسْكَنِ وَالْمَرْأَةِ.
قال أبو هشام هو خطأ
قال ابنُ عَدِي وقول أبي هشام هو خطأ زيادة عُمَر في هذا الإسناد ويزيد فيه، عنِ الزُّهْريّ عَبد الله بن بديل هذا، وَعَبد الله بن بديل له غير ما ذكرت مما ينكر عليه من الزيادة في متن أو في إسناد ولم أر للمتقدمين فيه كلاما فأذكره.