عبد الله بن مؤمل بن وهب الله - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الله بن مؤمل بن وهب الله
الشهرة: عبد الله بن المؤمل القرشي
النسب: المكي, المدني, المخزومي, القرشي, العائذي
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: المدينة, مكة
الوظيفة: القاضيقاضي مكة
توفي عام: 160

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه الضعف عليه بين
أبو بكر البيهقي : ليس بالقوي
أبو جعفر العقيلي : لا يتابع على كثير من حديثه
أبو حاتم بن حبان البستي : شيخ من صالحي أهل مكة وكان يهم في الشيء بعد الشيء
أبو دواد السجستاني : منكر الحديث
أبو زرعة الرازي : ليس بقوي
أحمد بن حنبل : كان قاضيا بمكة وليس بذاك، مرة: أحاديثه مناكير، ومرة: سئ الحفظ ما علمنا له جرحة تسقط عدالته
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف
ابن أبي حاتم الرازي : ليس بقوي
ابن حجر العسقلاني : ضعيف الحديث
الدارقطني : ضعيف
علي بن الجنيد الرازي : شبه المتروك
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة، قليل الحديث
محمد بن عبد الله بن نمير : ثقة
يحيى بن معين : صالح الحديث، مرة: ليس به بأس ينكر عليه الحديث، وفي رواية عثمان بن سعيد الدارمي قال: ضعيف وفي رواية ابن محرز، قال: ضعيف الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

عبد الله بن المؤمل
* ضعيف (السنن الكبرى: 2/ 461).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 5/ 158).

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد الله بن المؤمل مكي مخزومي.
حَدَّثَنَا عُمَر بن عيسى السذابي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا منصور بن صقير، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ المؤمل بن وهب الله المخزومي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يعني يَحْيى عن عَبد اللَّه بن المؤمل فَقَالَ ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الله بن المؤمل ضعيف.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى يقول عَبد الله بن المؤمل مكي ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا أحمد بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عَبد الله بن المؤمل ليس به بأس ينكر عليه الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وَعَبد الملك، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس سمعت يَحْيى يقول عَبد الله بن المؤمل صالح الحديث.
وقال النسائي عَبد الله بن المؤمل المكي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال أحاديث عَبد الله بن المؤمل مناكير.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا إسحاق بن بهلول، حَدَّثَنا معن بن عيسى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شرب له
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بابن المؤمل، عَن أبي الزبير وقد روي عن حمزة الزيات، عَن أبي الزبير.
حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ سَعِيد عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي دَاوُد َالْبُرُلُّسِيِّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ حَمْزَةَ وَلَمْ نَكْتُبْهُ مِنْ حَدِيثِ حَمْزَةَ إلا عَنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي بن مهدي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، أَخْبَرنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ أَخْبَرَنِي عَبد الله بن المؤمل، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ مَاتَ فِي أَحَدِ الْحَرَمَيْنِ مَكَّةَ أَوِ الْمَدِينَةِ بعث آمنا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا سعدان بن نصر، حَدَّثَنا أبو قتادة الحراني، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ كُنَّا لَنَنْكَحُ الْمَرْأَةَ عَلى حِفْنَةٍ وَحِفْنَتَيْنِ مِنَ الدَّقِيقِ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث، عَن أبي الزبير غير محفوظة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ رُشْدٍ، حَدَّثني عَمِّي سَعِيد بن خُثَيْمٍ، أبو معمر
الهلالي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اخْتَلَفَ النَّاسُ فالحق في مضر.
حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زيد الخطابي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عن عَبد الله بن المؤمل عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا تَفَرَّقَ النَّاسُ فَالْعَدْلُ فِي مضر.
حَدَّثَنَا ابن مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عمران العابدي، حَدَّثَنا سَعِيد بْن سالم عَن عَبد اللَّهِ بْنِ مُؤَمَّلٍ عَنْ حُمَيْدٍ مَوْلَى عَفْرَاءَ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ صَلاةَ بَعْدَ صَلاةِ الصُّبْحِ، ولاَ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلا ْبِمَكَّةَ إِلا بِمَكَّةَ إِلا بِمَكَّةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا أحمد بن سَعِيد الصيرفي، حَدَّثَنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ مُؤَمَّلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا بَنِي أَبِي طَلْحَةَ خُذُوهَا خَالِدَةً تَالِدَةً لا يَنْزَعَهَا مِنْكُمْ إلا ظالم
أَخْبَرنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كَاسِبٍ، حَدَّثَنا مَعْنٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ مَا اجْتَمَعَ فِي بَطْنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَعَامَانِ فِي يَوْمٍ قَطُّ إِنْ كَانَ لَحْمًا لَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ، وَإِنْ كَانَ تَمْرًا لَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ، وَإِنْ كَانَ خُبْزًا لَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ، وَإِنْ شَرِبَ لَبَنًا لَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ وَعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ جَاءَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ الْعَيْنَ تُسْرِعُ إِلَى بَنِي جَعْفَرٍ فَأْسَتَرْقِي لَهُمْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَرْقِي لَهُمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِسْقَامًا فَكَانَتِ الْعَرَبُ تَنْعِتُ لَهُ وَكَانَتِ الْعَجَمُ تنعت له فيتداوى.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إسماعيل البُخارِيّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عنِ ابْنِ مُحَيْصِنٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: دُخُولُ الْبَيْتِ دُخُولٌ فِي حَسَنَةٍ وَخُرُوجٌ من سيئة
حَدَّثَنَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا حَجَّاجُ بْنُ أبي الحجاج الجرجاني، حَدَّثَنا سعدويه، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ عَنْ مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَيْصِنٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ دَخَلَ الْبَيْتَ دَخَلَ فِي الْحَسَنَةِ وَخَرَجَ مِنَ السَّيِّئَةِ وَخَرَجَ مَغْفُورًا لَهُ.
قال الشيخ: وهذا مع ما أمليت من أحاديث بن المؤمل فكلها غير محفوظة.
حَدَّثَنَا القاسم بن مهدي، حَدَّثَنا حرملة، حَدَّثَنا الشَّافِعِيُّ، أَخْبَرنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُؤَمَّلٍ الْمَخْزُومِيُّ عَنْ عُمَر بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَيْصِنٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ قَالَتْ أَخْبَرَتْنِي فُلانَةُ بِنْتُ مَجْزَأَةٍ إِحْدَى نِسَاءِ بَنِي عَبد الدَّارِ قَالَتْ دَخَلْتُ مَعَ نِسَاءٍ مِنْ قُرَيْشٍ دَارَ آلِ أَبِي حُسَيْنٍ نَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو يَسْعَى بَيْنَ الصَّفَّا وَالْمَرْوَةِ قَالَتْ فَرَأَيْتُهُ يَسْعَى فِي بَطْنِ الْوَادِي، وَإِنَّ مِئْزَرَهُ لَيَدُورُ مِنْ شِدَّةِ السَّعْيِ حَتَّى إِنِّي لأَرَى رُكْبَتَيْهِ وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ اسْعُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ السَّعْيَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ عَبد الله بن المؤمل وبه يعرف ولابن المؤمل هذا غير ما ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يرويه الضعف عليه بين.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

عبد الله بن المؤمل
عن أبي الزبير، عن جابر قال: "إن كنا لننكح المرأة بالحفنة والحفنتين من الدقيق".
قال الدارقطني: ابن مؤمل ضعيف.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

عبد الله بن المؤمل
- عبد الله بن المؤمل المخزومي. قَالَ: أخبرنا شهاب بن عباد قَالَ: مات عبد الله بن المؤمل بمكة سنة الحسين بفخ أو بعدها بسنة. كان ثقة قليل الحديث.

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

عَبْد اللَّهِ بْن المؤمل
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: توفّي عَبْد اللَّهِ بْن المؤمل سنة تسع وَسِتِّينَ وَمِائَة، قَالَ يَحْيَى بْن معِين: عَبْد اللَّهِ بْن المؤمل ضَعِيف.
وقَالَ أَحْمد: كَانَت عِنْده مَنَاكِير.
قَالَ الرَّبِيعُ: نَا الشَّافِعِيُّ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عَنْ حُمَيْدٍ، مَوْلَى عُفَيْرٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَا صَلاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، وَلا بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، إِلا بِمَكَّةَ، إِلا بِمَكَّةَ، إِلا بِمَكَّةَ»