عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان - صدوق حسن الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان
الشهرة: عبد الله بن أحمد البهراني
الكنيه: أبو محمد, أبو عمرو
النسب: البهراني, الدمشقي
الرتبة: صدوق حسن الحديث
عاش في: دمشق
الوظيفة: إمام المسجد الجامع بدمشق, القارئ
ولد عام: 173
توفي عام: 243

الجرح والتعديل

أبو حاتم الرازي : صدوق
أبو زرعة الرازي : صدوق
ابن أبي حاتم الرازي : صدوق
ابن حجر العسقلاني : صدوق متقدم في القراءة
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة
يحيى بن معين : ليس به بأس
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

عبد الله بن ذكْوَان

الطبقات - خليفة بن الخياط

- وعبد الله بن ذكوان. يكنى أبا الزناد, مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة بن عبد شمس. توفي سنة ثلاثين ومائة.

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْد اللَّه بْن ذكوان
(2) ، قَالَ عَبْد الصمد (3) حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه حَدَّثَنَا: مُحَمَّد بْن المنكدر، منكر الحديث فِي الأذان.
باب ر

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

[عبد الله بن ذكوان روى عن محمد بن المنكدر روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث سمعت أبي يقول ذلك - ] .

قال أبو محمد - عبد الله بن رواحة له صحبة روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن روى عنه عكرمة وزيد بن أسلم، مرسل.

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانُ:
عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمِينُكَ عَلَى مَا يَصْدُقُكَ بِهِ صَاحِبُ الْيَمِينِ، رَوَى عَنْهُ هُشَيْمٌ، وَيُقَالُ عباد (4) ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَيْبَةَ (5) أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ عَبَّادِ
ابن أَبِي صَالِحٍ: عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا سَبْقَ إِلا (1) فِي نَصْلٍ أَوْ حَافِرٍ أَوْ خُفٍّ.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد الله بن ذكوان.
حَدَّثَنا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ وَقَالَ عَبد الصمد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ ذِكْوَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جابر في الأذان منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن ذكوان منكر الحديث في الأذان.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا الحسن بن حماد الوراق، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَش
عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ ذَكْوَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَقَدْ سُرَّ فِي ظِلِّ سَرْحَةٍ سبعين نَبِيًّا لا تُسْرَفُ، ولاَ تُجْرَدُ، ولاَ تعبل.
حَدَّثَنَا أَبُو الْفَوَارِسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ أَيُّوبَ الْمَوْصِلِيُّ عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رِفَاعَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ ذَكْوَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر كُنَّا عَلَى عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَالْهَدْيُ فِينَا الإِبِلُ وَالْبَقَرُ.
قال الشيخ: وَعَبد الله بن ذكوان الذي يحدث عنه الأَعْمَش أكبر ظني أنه ليس بابن ذكوان الذي ذكره البُخارِيّ الذي يَرْوِي عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عن جابر في الأذان ولعل الذي ذكره البُخارِيّ غير الذي يروي عنه الأَعْمَش هذا.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الله بن ذكوان وهو عبد الله بن أبي صالح السمان ويقال له (عباد رقبة) ابن أبي صالح روى عن أبيه روى عنه ابن أبي ذئب وموسى بن يعقوب [الزمعي - ] وهشيم وجابر بن سليم الثوري سمعت أبي يقول ذلك.