عبد الحميد بن الحسن - مقبول

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الحميد بن الحسن
الشهرة: عبد الحميد بن الحسن الهلالي
الكنيه: أبو عمرة, أبو عمر
النسب: البصري, الهلالي, الكوفي
الرتبة: مقبول
عاش في: المدينة, البصرة, الري, الكوفة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : له عن ابن المنكدر عن جابر أحاديث بعضها مشاهير وبعضها لا يتابع عليه وقد روى عن غير بن المنكدر من أهل المدينة مثل أبي حازم وغيره وروى عنه ما لا يتابع عليه
أبو الفرج بن الجوزي : ضعيف
أبو جعفر العقيلي : لا يتابع على حديثه
أبو حاتم الرازي : شيخ
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن يخطىء حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفر
أبو زرعة الرازي : ضعيف
أحمد بن حنبل : كان ينكره
ابن حجر العسقلاني : صدوق يخطئ
الدارقطني : ضعيف
زكريا بن يحيى الساجي : ضعيف يحدث بمناكير
علي بن المديني : ضعفه
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف يعتبر به
يحيى بن معين : ليس به بأس، ومرة: ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

عبد الحميد بن الحسن الهلالي
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 10/ 242).

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

عبد الحميد بن الحسن الهلالي، كوفي حدث بالبصرة عن أبي إسحاق، وعبد الملك بن عمير.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

عبد الحميد بن الحسن الهلالي
عن محمَّد بن المنكدر، وعنه عيسى بن إبراهيم البِرَكي .
ضعيف. قاله الدارقطني.

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

عبد الحميد بن الحسن الهلالي
قال عبد اللَّه: سألته عن عبد الحميد بن الحسن الهلالي، فقال: لا أعرفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1676).

قال أبو داود: كان أحمد بن حنبل ينكره.
"تهذيب الكمال" 16/ 427

المجروحون - ابن حبان

عبد الحميد بن الْحسن الْهِلَالِي كنيته أَبُو عُمَر من أهل الْبَصْرَة يروي عَن مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدر روى عَنْهُ أهل الْبَصْرَة كَانَ مِمَّن يخطىء حَتَّى خرج عَن حد الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا انفر

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

عبد الحميد بْن الْحسن الْهِلَالِي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: عبد الحميد بْن الْحسن الْهِلَالِي رجل مَجْهُول، وَحَدِيثه مُنكر عَن ابْن الْمُنْكَدر، وَعَن أبي إِسْحَاق.
قَالَ عَبْد اللَّهِ: سَأَلت عَن عبد الحميد بْن الْحسن، فقَالَ لَا أعرفهُ.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد الحميد بن الحسن الهلالي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن عَبد الحميد
بن الحسن الهلالي؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا أبو كامل، قَال: حَدَّثَنا عَبد الحميد الهلالي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَعَبد الحميد فِي روايته، عَن أَبِي إسحاق لهذا الحديث يوصله قد شارك فِي جماعة رووه، عَن أَبِي إسحاق فروى ذَلِكَ موصولا عن الثَّوْريّ، وشُعبة وإسرائيل، وقيس وزهير بن معاوية وغيرهم وَالأَصْلُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مُرْسَلٌ، عَن أَبِي بردة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سُلَيْمَانَ الباغندي، حَدَّثَنا سويد، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنُ الْحَسَنِ، عَن مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ وَمَا أَنْفَقَ الرَّجُلُ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ كُتِبَ لَهُ صَدَقَةٌ وَمَا وَقَى رَجُلٌ عِرْضَهُ فَهُوَ صَدَقَةٌ وَمَا أَنْفَقَ الرَّجُلُ مِنْ نفقة فعلى خُلْفُهَا ضَامِنًا إلاَّ مَا كَانَ فِي نَفَقَةِ بُنْيَانٍ أَوْ فِي مَعْصِيَةٍ.
قَالَ عَبد الحميد قلت لابن المنكدر ما وقى به الرجل عرضه قَالَ يعطي الشاعر أو ذا اللسان يتقى.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أعلم روى عنِ ابن المنكدر غير عَبد الحميد بن الحسن ومسور بن الصلت.
ولعبد الحميد، عنِ ابن المنكدر عن جابر أحاديث بعضها مشاهير وبعضها، لاَ يُتَابَعُ عَليه
وقد روى عن غير بن المنكدر من أهل المدينة مثل أَبِي حازم وغيره وروى عنه ما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.