الاسم: عباس بن الفضل بن عمرو بن عبيد بن حنظلة بن رافع
الشهرة: العباس بن الفضل الأنصاري
النسب: الأنصاري, البصري, الموصلي, الواقفي
الوظيفة: المقرئ, القاضيقاضي الموصل
أبو أحمد الحاكم : ليس حديثه بالقائم
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أنكرت في رواياته أحاديث معدودة وهو مع ضعفه يكتب حديثه
أبو بشر الدولابي : متروك الحديث
أبو حاتم الرازي : منكر الحديث، ضعيف الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : كان إذا حدث عن خالد الحذاء ويونس بن عبيد وشعبة بن الحجاج أتى عنهم بأشياء تشبه أحاديثهم المستقيمة وإذا روى عن عنبسة بن عبد الرحمن والقاسم بن عبد الرحمن وأهل الكوفة أتى بأشياء لا تشبه حديث الثقات كأنه كان يحدث عن البصريين من كتابه وعن الكوفيين من حفظه فوقع
أبو دواد السجستاني : ليس بشيء
أبو زرعة الرازي : لا يصدق، منكر الحديث
أحمد بن حنبل : في رواية أحمد بن أصرم المزني: روى حديثا شبيها بالموضوع وضعفه به ولم يحمده، وفي رواية عبد الله بن أحمد: ما أنكرت من حديثه إلا حديثا عن سعيد عن قتادة وذكر الحديث أما حديثه عن يونس وخالد وداود وسعيد فصحيح ما أرى بحديثه بأسا إلا هذا الحديث حديث سعيد هو عندي ك
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث، ومرة: ليس بثقة
أحمد بن صالح الجيلي : متروك الحديث
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الذهبي : واه، ومرة: ضعيف في الحديث
عبد الله بن أحمد بن حنبل : لم يسمع منه أبي ونهاني أن أكتب عن رجل عنه
علي بن المديني : ذهب حديثه
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث
مسلم بن الحجاج النيسابوري : منكر الحديث
يحيى بن معين : ليس بثقة، ومرة: ليس بشيء، وفي رواية ابن محرز، قال: لم يكن بثقة، وضع حديث لهارون يعني الرشيد عن قتادة عن جابر بن زيد عن بن عباس في الأمراء0 لم يكن به بأس لولا أنه وضع هذا الحديث1