عباد بن ميسرة - مقبول

السيرة الذاتية

الاسم: عباد بن ميسرة
الشهرة: عباد بن ميسرة المنقري
النسب: البصري, التميمي, المنقري
الرتبة: مقبول
عاش في: البصرة
الوظيفة: المؤدب, المعلم

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ممن يكتب حديثه
أبو بكر الأثرم : ضعيف
أبو حاتم بن حبان البستي : كان من العباد
أبو دواد السجستاني : ليس بالقوي
أحمد بن حنبل : ضعفه
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بالقوي
ابن حجر العسقلاني : لين الحديث عابد
الذهبي : ليس بالقوي، ومرة: كان زاهدا عابدا قانتا
عبد الله بن أحمد بن حنبل : عباد بن راشد أثبت منه
يحيى بن معين : في رواية إسحاق بن منصور: ليس به بأس، وفي رواية عباس الدوري: ليس حديثه بالقوي لكنه يكتب، وفي رواية عبد الله ابن الدورقي: ضعيف
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - النسائي

عباد بن ميسرَة الْمنْقري لَيْسَ بِالْقَوِيّ

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

عباد بن ميسرَة الْمنْقري قَالَ يحيى ضَعِيف وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ

الثقات - ابن حبان

عباد بْن ميسرَة الْمنْقري بَصرِي كَانَ من الْعباد يروي عَن الْحسن وَابْن سِيرِين روى عَنهُ وَكِيع

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

عباد بن ميسرة المنقري
قال عبد اللَّه: قال أبي: عباد بن ميسرة المنقري، وعباد بن راشد قد روى عنهما ابن مهدي جميعا، وعباد بن راشد أثبت حديثًا من عباد بن ميسرة المنقري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2640).

قال الأثرم: ضعف أبو عبد اللَّه -يعني: أحمد بن حنبل- عباد بن ميسرة.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 133، "الجرح والتعديل" 6/ 87، "تهذيب الكمال" 14/ 168

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عباد بن ميسرة المنقري بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال عباد بن ميسرة منقري ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عباد بن ميسرة المنقري ليس حديثه بالقوي ولكنها تكتب
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَهْوَازِيُّ، وَمُحمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَلِيٍّ، وَمُحمد بْنُ مُوسَى الحلواني قالوا، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عنِ ابْنِ عُمَر إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ عَلَى الْمِنْبَرِ آخُرُ الزُّمَرِ فَتَحَرَّكَ الْمِنْبَرُ مَرَّتَيْنِ.
حَدَّثَنَا عَبد الحكم بن نافع، حَدَّثَنا عَبد الله بن الهيثم، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا عَبَّادُ الْمِنْقَرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ عَقَدَ عُقْدَةً فنَفَثَ فِيهَا فَقَدْ سَحَرَ، ومَنْ سَحَرَ فَقَدْ أشرك.
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا إبراهيم بن يعقوب، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الصَّائِغُ، حَدَّثَنا عَبَّادُ الْمِنْقَرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ مَلأٍ اجْتَمَعُوا قَلُّوا أَوْ كَثَرُوا وَفِيهِمْ إِنْسَانٌ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ دَعْوَةٌ إِذَا قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا قَالَ اللَّهُ قَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ.
قال الشيخ: ولعباد المنقري عن الحسن وغيره غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ، وَهو مِمَّنْ يكتب حديثه.