عاصم بن ضمرة - صدوق حسن الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عاصم بن ضمرة
الشهرة: عاصم بن ضمرة السلولي
النسب: السلولي, الكوفي
الرتبة: صدوق حسن الحديث
عاش في: الكوفة
توفي عام: 74

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : لم أذكر له حديثا لكثرة ما يروي عن علي مما تفرد به ومما لا يتابعه الثقات عليه، والذي يرويه عن عاصم قوم ثقات، البلية من عاصم ليس ممن يروي عنه
أبو بكر البزار : صالح الحديث
أبو بكر البيهقي : غير محتج به، ومرة: ليس بالقوي، وقال في معرفة السنن والآثار: إذا تفرد بحديث لم يقبل منه، إنما يذكر في الشواهد
أبو حاتم بن حبان البستي : كان رديء الحفظ فاحش الخطأ يرفع عن علي قوله كثيرا فلما فحش ذلك في روايته استحق الترك على أنه أحسن حالا من الحارث
أبو عيسى الترمذي : ثقة
أحمد بن حنبل : عاصم أعلى من الحارث الأعور وهو عندي حجة
أحمد بن شعيب النسائي : ليس به بأس
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ذكر له حديثا ثم قال: وهو منكر جدا وهو بخلاف ما حكي عنه، ثم قال: خالف الأمة فروى أن في خمس وعشرين مع هذا
ابن حجر العسقلاني : صدوق
الذهبي : وسط
سفيان الثوري : كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث
علي بن المديني : ثقة
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة، وله أحاديث
محمد بن عمار الموصلي : أثبت من الحارث
يحيى بن معين : ثقة شيعي
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات الكبرى - ابن سعد

عاصم بن ضمرة
- عاصم بن ضمرة السلولي من قيس عيلان روى عن علي وتوفي بالكوفة في ولاية بشر بن مروان. وكان ثقة وله أحاديث.

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

عاصم بن ضمرة
* غير محتّج به (السنن الكبرى: 2/ 139).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 2/ 173).
* غير قوي (السنن الكبرى: 2/ 256).
* كان عبد الله بن المبارك يضعّفه، فيطعن في روايته هذا الحديث (السنن الكبرى: 3/ 51).

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - برهان الدين الحلبي

عَاصِم بن ضَمرَة صَاحب عَليّ وَثَّقَهُ بن معِين وَابْن الْمَدِينِيّ وَقَالَ أَحْمد هُوَ أَعلَى من الْحَارِث الْأَعْوَر وَهُوَ عِنْدِي حجَّة وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِهِ بَأْس وَأما بن عدي فَقَالَ يتفرد عَن عَليّ بِأَحَادِيث والبلية مِنْهُ وَنقل الذَّهَبِيّ عَن بن حبَان رَدِيء الْحِفْظ يرفع عَن عَليّ قَوْله كثيرا فَاسْتحقَّ التّرْك على أَنه أحسن حَالا من الْحَارِث وَذكر عَن الْجوزجَاني أَنه ذكر حَدِيثا وَهُوَ مُنكر جدا وَهُوَ بِخِلَاف مَا حُكيَ عَنهُ ثمَّ قَالَ خَالف الْأمة فروى أَن فِي خمس وَعشْرين من الْإِبِل خمس شِيَاه مَعَ هَذَا وَقَول بن عدي والبلية مِنْهُ أَنه وَضعه وَالله أعلم.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عاصم بْن ضمرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين فعاصم بْن ضمرة؟ فَقال: ثِقةٌ قلت عاصم أَحَب إليك أُمّ حارثة قَالَ كلاهما ولم يختر قَالَ عُثْمَان حارثة خير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا سلمة بْن عطاء، عَن أبي حَمْزَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن عاصم بْن ضمرة قَالَ إِنِّي لأستحي من الله أن أروي عن غير علي.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مغيرة يَقُولُ لم يصدق عَلَى علي فِي الحديث إلاَّ من أصحاب عَبد اللَّهِ بْن مسعود.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن موسى بن معدان الحراني، حَدَّثَنا الحسين بن مرزوق، حَدَّثَنا الحسن بن قتيبة، حَدَّثَنا عِيسَى بْن المُسَيَّب، قَال: قِيل لإبراهيم أو قيل يا أبا عمران أدركت أصحاب علي وأصحاب عَبد اللَّهِ فأخذت بقول أصحاب عَبد اللَّهِ وتركت قول أصحاب علي قَالَ أتهم أصحاب علي
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَهْوَازِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنِ الْهَيْثَمِ قَالَ رَأَى عَاصِمُ بْنُ ضَمْرَةَ أُنَاسًا يَتْبَعُونَ سَعِيد بْنَ جُبَيْرٍ فَقَالَ إِنَّ هَذَا مَذَلَّةٌ لِلتَّابِعِ فِتْنَةٌ لِلْمَتْبُوعِ.
وعاصم بْن ضمرة لم اذكر لَهُ حديثا لكثرة ما يروي عَن علي مما تفرد به ومما لا يتابعه الثقات عليه والذي يرويه، عَن عاصم قوم ثقات البلية من عاصم ليس ممن يروي عَنْهُ.