سليمان بن سفيان - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: سليمان بن سفيان
الشهرة: سليمان بن سفيان القرشي
الكنيه: أبو سفيان
النسب: المدني, التيمي, القرشي
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: المدينة
مولي: مولى آل طلحة بن عبيد الله

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : مديني، وأرد له حديثين وقال: يعرف بهذين الحديثين وما أظن أن له غيرهما إلا شيئا يسيرا
أبو بشر الدولابي : ليس بثقة
أبو جعفر العقيلي : أورد له حديثا وقال: لا يتابع عليه
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث، يروي عن الثقات أحاديث مناكير
أبو حاتم بن حبان البستي : كان يخطئ
أبو زرعة الرازي : منكر الحديث
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
الدارقطني : ضعيف
الذهبي : ضعفوه
علي بن المديني : روى أحاديث منكرة
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث
يحيى بن معين : ليس بثقة، ومرة: ليس بشئ، ومن رواية عثمان بن سعيد قال: لا أعرفه
يعقوب بن شيبة السدوسي : له أحاديث مناكير
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - النسائي

سُلَيْمَان بن سُفْيَان لَيْسَ بِثِقَة

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

سليمان بن سفيان مديني، أبو سفيان، عن عبد الله بن دينار، وبلال بن يحيى، سمع منه أبو عامر العقدي، ومعمر بن سليمان.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

سليمان بن سفيان
ابن أبى خيثمة قال: سئل ابن معين عن سليمان بن سفيان الذي روى عنه أبو عامر العقدى فقال: ليس بشئ.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

سليمان بن سفيان مديني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بْن مَعِين عن سليمان بْن سفيان بعرفة؟ فقال: لاَ أعرفه.
حدثناه بْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: سليمان بْن سفيان مديني يروي عنه أبو عامر العقدي حديث الهلال وليس بثقة.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال سليمان بن سفيان ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ حَيَّانَ وَهَارُونُ بْنُ عَبد اللَّهِ، قَالا: حَدَّثَنا أَبُو عَامِرٍ عَبد الملك بن عَمْرو، حَدَّثَنا سليمان بن سفيان المديني، حَدَّثَنا بِلالُ بْنُ يَحْيى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ قَالَ اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلامِ وَالإِسْلامِ ربي وربك الله.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى، حَدَّثَنا أَبُو عامر، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر، قَال: لَمَّا نَزَلت هَذِهِ الآيَةُ: {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وسعيد سَأَلَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ عَلامَ نَعْمَلُ عَلَى شَيْءٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ أَوْ عَلَى شَيْءٍ يُفْرَغُ مِنْهُ قَالَ بَلْ عَلَى شَيْءٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ وَجَرَتْ بِهِ الأَقْلامُ يَا عُمَر وَلَكْنِ كُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ
قال الشيخ: الحديث الأول يرويه عن بلال سليمان والثاني عن عَبد اللَّه بْن دينار يرويه عن سليمان بْن سفيان وسليمان يعرف بهذين الحديثين وما أظن أن له غيرهما إلاَّ شيئا يسيرا.