سعيد بن سنان - متهم بالوضع

السيرة الذاتية

الاسم: سعيد بن سنان
الشهرة: سعيد بن سنان الحنفي
الكنيه: أبو مهدي
النسب: الحنفي, الحمصي, الشامي, الفلسطيني, الكندي
الرتبة: متهم بالوضع
عاش في: حمص, فلسطين, الشام
الوظيفة: المؤذن, مؤذن أهل حمص

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : حديثه ليس بالقائم
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه وخاصة عن أبي الزاهرية غير محفوظ، وكان من صالحي أهل الشام وأفضلهم إلا أن في بعض رواياته ما فيه
أبو بكر البزار : سيئ الحفظ
أبو بكر البيهقي : ضعيف عند أهل العلم بالحديث
أبو جعفر العقيلي : أورد له حديثا وقال: لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث منكر الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : منكر الحديث لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد، جاءت أحاديثه في نسخة أكثرها مقلوبة لا يحل ذكرها في الكتب إلا على سبيل القدح في ناقليها
أبو زرعة الرازي : سئل عنه فأومأ بيده أنه ضعيف
أبو نصر بن ماكولا : منكر الحديث
أبو نعيم الأصبهاني : الفلسطيني ويقال الحمصي يروي عن أبي الزاهرية بالمناكير
أحمد بن حنبل : ضعيف ليس بشيء
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث
أحمد بن صالح المصري : منكر الحديث ما أعرف من حديثه إلا حديثين أو ثلاثة
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة لا تشبه أحاديث الناس
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الحكم بن نافع البهراني : يثني عليه في فضله وعبادته وكنا نستمطر به
الدارقطني : حمصي، يضع الحديث
الذهبي : عقب على حديث وقال: بل سعيد متهم به وله ترجمة فى الميزان ولم يذكر فيها أنه وضع
دحيم الدمشقي : ليس بشيء وبشر بن نمير أحسن حالا منه
صدقة بن خالد القرشي : ثقة مرضي
علي بن المديني : ضعيف، ومرة: لا أعرفه
محمد بن إسماعيل البخاري : بكاء منكر الحديث
مسلم بن الحجاج النيسابوري : منكر الحديث
يحيى بن معين : من رواية عثمان بن سعيد قال: ليس بشئ، ومن رواية العباس قال: ليس بثقة، ومن رواية إبراهيم بن يعقوب قال: أحاديثه لا يعتبر بها هي بواطل
يعقوب بن سفيان الفسوي : ضعيف الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الثقات - أبو الحسن العجلي

سعيد بن سنان: "كوفي"، جائز الحديث.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

سعيد بن سنان
- سعيد بن سنان الشيباني. من أنفسهم. وكان أصله من أهل الكوفة ولكنه سكن الري بعد ذلك. وكان يحج كل سنة وكان سيئ الخلق.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

سعيد بن سنان
قال: وسعيد بن سنان أبو المهدى ليس بذاك، يكثر الرواية عن أبى الزاهرية، عن كثير ابن مرة، عن ابن عمر، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - بالمناكير.
(هذا رأي يحيى بن معين)

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

سَعِيد بْن سنان كوفي كان بالري، يُكَنَّى أبا سنان.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول اسم أبي سنان سَعِيد بن سنان
حَدَّثَنَا أحمد بن علي المغيري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ روى الثَّوْريّ، عَن أبي سنان سَعِيد بْن سنان كوفي نزل الري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، عن أبيه قال أبو سنان سَعِيد بْن سنان ليس بالقوي في الحديث يروي عنه الثَّوْريّ وزيد بْن الْحُبَاب، وَهو الذي روى عن ثابت بْن جابان أو خاقان عن الضحاك.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي شُعَيب، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ أَعْيَنٍ عَنْ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ الْكُوْفِيِّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الأُولَى.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا كُلُّ مَنْ قَالَ فِيهِ، عَن أبي إسحاق عن البراء فقد أخطأ وسعيد بْن سنان ممن قَالَ ذلك وتابعه عليه غيره وأخطأوا حيث قالوا عن البراء وإنما يروي هذا الحديث أبو إسحاق عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ البراء.
حَدَّثَنَا بدر بن الهيثم، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيى الرَّازِيُّ، عَن أَبِي سِنَانٍ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ، عَن أَبِي حُصَيْنٍ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَال: كُنا نُؤْمَرُ بِالسِّوَاكِ إِذَا قُمْنَا مِنَ اللَّيْلِ.
قَالَ ابنُ عَدِي هذا يرويه وهذا يَرْوِيهِ، عَن أَبِي حُصَيْنٍ أَبُو سنان هَذَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ، عَن أَبِي سِنَانٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ، حَدَّثني أَبُو رُزَيْنٍ، عَن أبي هريرة قال: جَاء بن أُمِّ مَكْتُومٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ شَاسِعُ الدَّارِ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يُلاوِمُنِي فَهَلْ لِي رُخْصَةٌ أَنْ لا آتِيَ الْمَسْجِدَ قال لا
قَالَ الشيخ: هكذا يرويه أبو سِنَانٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ، عَن أبي رزين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ورواه عاصم بْن أبي النجود، عَن أبي رزين، عنِ ابْن أم مكتوم أنه قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ الْكَاتِبُ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ سِنَانٍ أَبُو سِنَانٍ، حَدَّثني حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ الرَّجُلُ يَعْمَلُ عَمَلا يُسِرَّهُ فَإِنِ اطُّلِعَ عَلَيْهِ أَعْجَبَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ أَجْرَانِ أَجْرُ السِّرِّ وَأَجْرُ الْعَلانِيَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ عَنْ حبيب بن أبي ثابت أبو سنان هذا، وأَبُو سنان هذا لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الحديث أحاديث غرائب وأفراد وأرجو أَنَّهُ مِمَّنْ لا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ والوضع لا إسنادا، ولاَ متنا ولعله إنما يهم في الشيء بعد الشيء ورواياته تحتمل وتقبل.