زياد بن الربيع - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: زياد بن الربيع
الشهرة: زياد بن الربيع اليحمدي
الكنيه: أبو خداش
النسب: البصري, اليحمدي, الأزدي
الرتبة: ثقة
عاش في: البصرة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ما أرى بحديثه بأسا
أبو دواد السجستاني : ثقة
أحمد بن حنبل : شيخ بصري ليس به بأس، من الشيوخ الثقات
إسحاق بن إبراهيم بن كامجرا : من ثقات البصريين
ابن حجر العسقلاني : ثقة، ومرة: ذكره ابن عدي بلا حجة، روى له البخاري في الصحيح حديثا واحدا
الذهبي : ثقة
محمد بن إسماعيل البخاري : في إسناده نظر
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

زِيَاد بن الرّبيع اليحمدي

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

زياد بْن الربيع اليحمدي بصري، يُكَنَّى أبا خداش.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن المثنى، حَدَّثَنا زياد بْن الربيع اليحمدي أبو خداش.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ زياد بْن الربيع اليحمدي أبو خداش بصري سمع عَبد الملك بْن حبيب في إسناده نظر.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى، حَدَّثَنا زياد بْن الربيع اليحمدي أبو خداش، قَال: قَال أبو عمران الجوني قال أَنَس بْن مالك ما شبهت القوم وكثرة الطيالسة إلاَّ بيهود خيبر.
حَدَّثَنَا ابن مكرم، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ الرَّبِيعِ الْيَحْمُدِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلِي الْبَصَرَ وينبت الشعر.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ بن سَعِيد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ الرَّبِيعِ الْيَحْمُدِيُّ عَنْ هِشَامٍ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْفَارَة مَسْخٌ وَعَلامَةُ ذَلِكَ أَنَّهَا تَشْرَبُ لَبَنَ الشَّاةِ، ولاَ تَشْرَبُ لَبَنَ الإِبِلِ.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن المثنى الحسن بن خالد السكوني قالا، حَدَّثَنا
زياد بْن الربيع اليحمدي أبو خداش، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ السَّامِيُّ مِنْ أَهْلِ فِلِسْطِينَ عَنْ امْرَأَةٍ مِنْهُمْ يُقَالُ لَهَا فَسِيلَةَ أَنَّهَا سَمِعَتْ أَبَاهَا يقولُ: سَألتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أَمِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُحِبَّ الرَّجُلُ قَوْمَهُ؟ قَال: لاَ وَلَكِنْ مِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُعِينَ قَوْمَهُ عَلَى الظُّلْمِ.
قَالَ أَبُو مُوسَى فَسِيلَةُ هَذِهِ يُقَالَ إِنَّهَا بِنْتُ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي الْخُضْرُونَ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أبي إسرائيل، حَدَّثَنا زياد بْن الربيع اليحمدي أبو خداش، حَدَّثَنا خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيِّ، عَن أبي بردة بْن أبي موسى، عن أبيه أبي موسى الأشعري قَال: مَا أشكل علينا أصحاب رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديثا قط فسألنا عنه عائشة إلاَّ وجدنا عندها منه علما.
قال ابنُ عَدِي وزياد بْن الربيع له غير ما ذكرت من الحديث، ولاَ أرى بأحاديثه بأسا.