موسوعة الرواة | زكريا بن يحيى بن زكريا بن خالد بن ميمون بن فيروز
جاري التحميل..
يجب أن يكون طول البحث أكثر من 2
زكريا بن يحيى بن زكريا بن خالد بن ميمون بن فيروز - صدوق حسن الحديث
السيرة الذاتية
الاسم: زكريا بن يحيى بن زكريا بن خالد بن ميمون بن فيروز
الشهرة: زكريا بن يحيى الوادعي
الكنيه: أبو زائدة
النسب: الكوفي, الوادعي, الهمداني
الرتبة: صدوق حسن الحديث
عاش في: الكوفة
الجرح والتعديل
أبو المحاسن الحسيني : مجهول
أبو حاتم الرازي : صدوق
ابن أبي حاتم الرازي : صدوق
ابن حجر العسقلاني : صدوق
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
مشتبه أسامي المحدثين - أبو الفضل الهروي
زَكَرِيَّا بن يحيى ثَلَاثَة
- زَكَرِيَّا بن يحيى بن عمَارَة أَبُو يحيى الذارع الْبَصْرِيّ سمع عبد العزيز بن صُهَيْب وَغَيره مَاتَ سنة سبع وَثَمَانِينَ وَمِائَة 187 - وَالثَّانِي زَكَرِيَّا بن يحيى سمع عِكْرِمَة وَالشعْبِيّ روى عَنهُ أَبُو أُسَامَة - وَالثَّالِث الْكِنْدِيّ الْحميدِي سمع حبيب بن يسَار وروى عَنهُ جَعْفَر بن عون
الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني
زكريا بْن يَحْيى ويقال له بن حكيم الحبطي. وقال لنا أَحْمَد بْن مُحَمد بْن سَعِيد حميري حليف لكندة ويقال له البدي كوفي، يُكَنَّى أبا يَحْيى. حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بن سَعِيد سألت يَحْيى عن زكريا أبي يَحْيى الكوفي عن الشعبي من زكريا هذا قَال: ليسَ بِشَيْءٍ قلت: ابْن مَنْ؟ قال ابن يَحْيى. حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال زكريا بْن حكيم الذي، يُقَال له: الحبطي ويقال البدي ليس حديثه بشَيْءٍ يروي عنه أبو علي الحنفي ومرة أخرى قال زكريا بْن حكيم كوفي ليس بثقة. حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين زكريا بْن حكيم روى عن الشعبي ليس بثقة. وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن الْعَبَّاس، عنه: قال زكريا بْن حكيم كوفي ليس بثقة. حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يَحْيى الأُبَلِيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن النعمان الباهلي، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا أَبُو يَحْيى الْبَدِيّ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ، عَن أَبِي عَبد اللَّهِ الْجَدَلِيِّ عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ لِلْمُقِيمِ وثلاثة أيام ولياليهن للمسافر. قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا رَوَاهُ عَنِ إِبْرَاهِيمَ جَمَاعَةٌ، وَهو مَشْهُورٌ مِنْ حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ وَمِنْ حَدِيثِ زَكَرِيَّا غَرِيبٌ يَرْوِي عَنْهُ عَمْرو بْنُ النعمان. حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هَارُونَ وَالْقَاسِمُ بْنُ الْعَبَّاسِ، قالا: حَدَّثَنا عمار بن هارون الثقفي، حَدَّثَنا زكريا بن حكيم الحبطي، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَن أَبِي الطُّفَيْلِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن آذَى الْمُسْلِمِينَ فِي طُرُقِهِمْ أَصَابَتْهُ لَعْنَتُهُمْ. قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ زَكَرِيَّا بْنُ حَكِيمٍ وَلِزَكَرِيَّا بْنُ حَكِيمٍ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرِ مَا ذَكَرْتُ قَلِيلٌ، وَهو فِي جُمْلَةِ الْكُوفِيِّينَ الَّذِينَ يُجْمَعُ حَدِيثُهُمْ.