داود بن عطاء - منكر الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: داود بن عطاء
الشهرة: داود بن عطاء المزني
الكنيه: أبو سليمان
النسب: المدني, المزني, الزبيري
الرتبة: منكر الحديث
عاش في: المدينة, مكة
مولي: مولى مزينة, مولى الزبير

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ليس حديثه بالكثير، وفي حديثه بعض النكرة
أبو بكر البيهقي : ضعيف
أبو حاتم الرازي : ليس بالقوي، ضعيف الحديث، منكر الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : كثير الوهم في الأخبار، لا يحتج به بحال لكثرة خطئه وغلبته على صوابه
أبو زرعة الرازي : منكر الحديث
أحمد بن حنبل : رأيته وليس بشيء
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
الدارقطني : متروك، ومرة: ضعيف
الذهبي : ضعيف، وذكره في الميزان، وقال: عن حديث أول من يصافح الحق عمر، هذا منكر جدا
عبد الرحمن بن محمد الأذرمى : لا تحدث عنه، ليس بشيء
عماد الدين بن كثير الدمشقي : حديث أول من يصافح الحق عمر، هذا حديث منكر جدا، وما هو أبعد من أن يكون موضوعا
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث
مسلم بن الحجاج النيسابوري : ذاهب الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

داود بن عطاء
عن موسى بن عقبة، وعنه إسماعيل بن محمَّد الطلحي.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

داود بن عطاء
قال البخاري: قال أحمد: رأيته وليس بشيء.
"التاريخ الكبير" 3/ 244، "التاريخ الصغير" 2/ 291

قال عبد اللَّه: سمعت عبد اللَّه بن محمد بن إسحاق الأذرمي، سأل أبي عن داود بن عطاء، فقال: لا يُحدَّث عنه، سمعته يقول: ليس بشيء، داود قد رأيته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1509)

وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن شيخ من أهل المدينة داود بن عطاء، قال: قد رأيته ليس حديثه بشيء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5320)

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

داود بن عطاء مدني مولى الزبير، يُكَنَّى أبا سليمان.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ إسحاق الأذرمي سأل أبي عن داود بن عطاء؟ فقال: لاَ أحدث عنه ليس بشَيْءٍ وقد رايته.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن إسحاق الأذرمي، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ الْمَدَنِيُّ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، عَن عَمِّه أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَهُ إِذَا خَرَجْتَ مُصَدِّقًا فَلا تَأْخُذِ الشَّافِعَ، ولاَ الرِّبَا، ولاَ حَرَزَةَ الرَّجُلِ فإنه
أَحَقُّ بِهَا وَخُذِ الثَّنِيَّةَ وَالْجَذَعَةَ فَإِنَّ ذَلِكَ وَسَطٌ مِنَ الْغَنَمِ قال داود الشافع التي معها ولدها وحرزة الرجل الشاة التي يجمها صاحبها.
قال الشيح وهذا منكر بهذا الإسناد لا أعلم يرويه، عنِ ابن أبي ذئب غير داود بن عطاء.
حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّهِ بْنُ يَحْيى بْنِ سليم البغدادي بحلب، قَال: حَدَّثَنا الزبير بن بكار، حَدَّثَنا سَاعِدَةُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ، حَدَّثني دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ مَوْلَى الزُّبَيْرِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ فِيهِ وَانْشُرْ مِنْهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يَرْوِيهِ عن زيد داود وعن داود يروي ساعدة، ولاَ أعرفه إلاَّ عن الزبير بن بكار عن ساعدة.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيى الصدفي بمصر، حَدَّثَنا أحمد بن عُبَيد الصدفي، حَدَّثَنا عَبد الملك بن مسلمة، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ الْمُؤَذِّنُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَلْحَفَةً مَصْبُوغَةً بَوَرَسٍ كَانَ يَلْبَسُهَا فِي بَيْتِهِ وَيَدُورُ فِيهَا عَلَى نِسَائِهِ وَيُصَلِّي فِيهَا.
قال ابنُ عَدِي وهذا الحديث عن هشام بن عروة يرويه داود.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال داود بن عطاء أبو سليمان المدني مولى المدنيين عن موسى بن عقبة قال أحمد رأيته ليس بشَيْءٍ.
وهذا الذي ذكره البُخارِيّ من رواية داود عن موسى بن عقبة روى الليث بن سعد عن هقل عن الأَوْزاعِيّ عن داود بن عَطاء، عَن موسى بن عقبة أحاديث وهذه جلالة لداود أن يحدث عنه الأَوْزاعِيّ ويحدث مثل الليث بن سعد عن هقل عن الأَوْزاعِيّ عنه.
حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ طُوَيْطٍ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ شُعَيب بْنِ الليث
قَالَ، حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، حَدَّثني هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ دَاوُدِ بْنِ عَطَاءٍ رَجَلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، قَال: حَدَّثني نَافِعٌ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّهُ قَالَ مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَقَالَ فِي إِثْرِ يَمِينِهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ خَلَفَ فِيمَا حَلَفَ بِهِ فَإِنَّ كَفَارَةَ يَمِينِهِ إِنْ شَاءَ اللَّهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا الْحَدِيثَ قَدْ رَوَاهُ عَنْ نَافِعٍ مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ غير موسى بن عقبة أيوب بن موسى وكثير بن فرقد روى عن أيوب السختياني وأبي عَمْرو بن العلاء عن نافع.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن نصر، حَدَّثَنا عَبد الملك، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ جَدِّي اللَّيْثِ، حَدَّثني هِقْلٌ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، يُقَال لَهُ: دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ، حَدَّثني مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر َأَنَّهُ كَانَ يُخْرِجُ فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ فَقَالَ النَّاسُ عَدْلُ ذَلِكَ مِنَ الْحِنْطَةِ مُدَّانِ.
قال الشيخ: وهذا قد رواه عن نافع مرفوعا غير واحد منهم عُبَيد الله بن عُمَر وأيوب.
ورواه ابن جُرَيج أَيضًا عن موسى بن عقبة وغيرهم جماعة كثيرون.
حَدَّثَنَا عَبد الله، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي اللَّيْثِ، حَدَّثني هِقْلٌ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، حَدَّثني نَافِعٌ مَوْلَى ابْنِ عُمَر، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن عُمَر أَنَّهُ قَالَ نُهِيَ عَنْ قَتْلِ النساء والصبيان في
الْمَغَازِي.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدَ رَوَاهُ أَيضًا مَالِكٌ عن نافع في الموطأ مرسل أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ ووصل إسناده عن مالك الوليد بن مسلم فقال عن نافع، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى.
قال الشيخ: ولداود بن عطاء غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وليس حديثه بالكثير وفي حديثه بعض النكرة.

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

دَاوُد بن عَطاء مولى الزبير يكنى أَبَا سُلَيْمَان
مديني يروي عَن مُوسَى بن عقبَة
قَالَ أَحْمد لَا يحدث عَنهُ لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ أَبُو حاتكم الرَّازِيّ ضَعِيف الحَدِيث مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة وَالْبُخَارِيّ هُوَ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ دَاوُد بن أبي عَطاء لَا يحْتَج بِهِ بِحَال