داود بن المحبر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان - وضاع

السيرة الذاتية

الاسم: داود بن المحبر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان
الشهرة: داود بن المحبر الطائي
الكنيه: أبو سليمان
النسب: البصري, الثقفي, البكراوي, الطائي
الرتبة: وضاع
عاش في: البصرة, بغداد
مات في: بغداد

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : كان يخطئ ويصحف الكثير وفي الأصل أنه صدوق
أبو الفتح الأزدي : متروك
أبو الفرج بن الجوزي : يضع الحديث
أبو حاتم الرازي : ذاهب الحديث غير ثقة
أبو حاتم بن حبان البستي : يضع الحديث على الثقات، ويروي عن المجاهيل المقلوبات
أبو داود السجستاني : ثقة شبه الضعيف وبلغني عن يحيى فيه كلام أنه يوثقه وقال مرة: شبه لا شيء كان يدري ذاك إيش الحديث
أبو زرعة الرازي : ضعيف الحديث
أبو سعيد بن عمرو النقاش : حدث بكتاب العقل وأكثره موضوع
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : حدث عن جماعة من الثقات بأحاديث موضوعة
أبو نصر بن ماكولا : ضعفوا حديثه
أبو نعيم الأصبهاني : حدث بمناكير في العقل
أحمد بن حنبل : شبه لا شيء، كان لا يدري ما الحديث ومرة: كذاب
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف، ومرة: متروك
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان يروي عن كل، وكان مضطرب الأمر
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث، وفي المطالب العالية: معروف بالوضع، ومرة: متروك الحديث
الخطيب البغدادي : حال داود ظاهرة في كونه غير ثقة ولو لم يكن له غير وضعه كتاب العقل بأسره لكان دليلا كافيا على ما ذكرته
الدارقطني : متروك الحديث، كتاب العقل وضعه ميسرة بن عبد ربه، ثم سرقه منه فركبه بأسانيد غير أسانيد ميسرة
الذهبي : واه
زهير بن حرب النسائي : أسقطه
صالح بن محمد جزرة : يكذب ويضعف في الحديث، ومرة: ضعيف صاحب مناكير
علي بن المديني : ذهب حديثه
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث شبه لا شيء لا يدري ما الحديث
يحيى بن معين : ما زال معرفا بالحديث، يكتب الحديث، وترك الحديث ثم ذهب فصحب قوما من المعتزلة فأفسدوه، وهو ثقة، ومرة: ليس بكذاب، ومرة: كان يخطئ كثيرا ويصحف إلا أنه كان ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

دَاوُد بن المحبر بن قحذم بن سُلَيْمَان بن ذكْوَان يكنى أَبَا سُلَيْمَان البكراوي الطَّائِي الْبَصْرِيّ
روى عَن شُعْبَة وَهُوَ صَاحب كتاب الْعقل
قَالَ أَحْمد يشبه لَا شَيْء وَقَالَ الْمَدِينِيّ ذهب حَدِيثه وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ غير ثِقَة وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث شبه لَا شَيْء قَالَ
يحيى كَانَ ثِقَة لكنه ترك الحَدِيث وتنسك فَلَمَّا كبر حدث بصحف وَأَخْطَأ
وَقَالَ النَّسَائِيّ ضَعِيف وَقَالَ الْأَزْدِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يضع الحَدِيث على الثِّقَات