داود بن الزبرقان - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: داود بن الزبرقان
الشهرة: داود بن الزبرقان الرقاشي
الكنيه: أبو عمرو, أبو عمر
النسب: الرقاشي, البصري
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: البصرة, بغداد
مات في: البصرة
الوظيفة: النخاس

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه عن كل من روى عنه مما لا يتابعه أحد عليه وهو في جملة الضعفاء الذي يكتب حديثهم
أبو الفتح الأزدي : متروك
أبو بكر البزار : منكر الحديث جدا
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث ذاهب الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : صدوق فيما وافق الثقات إلا أنه لا يحتج به إذا انفرد
أبو دواد السجستاني : ضعيف، ومرة: ليس بشيء، ومرة: ترك حديثه
أبو زرعة الرازي : متروك الحديث
أحمد بن حنبل : لا أتهمه في الحديث، ومرة: ليس حديثه بشيء
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة
أحمد بن صالح الجيلي : ضعيف الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كذاب
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الذهبي : ضعفوه
زكريا بن يحيى الساجي : ضعيف الحديث
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : ضعيف الحديث
عبد الله بن محمد بن إسحاق الآذرمي : ضعيف الحديث
علي بن المديني : كتبت عنه شيئا يسيرا ورميت به وضعفه جدا
محمد بن إسماعيل البخاري : مقارب الحديث
يحيى بن معين : ليس حديثه بشيء، وفي رواية ابن محرز، قال: ليس بشيء حدث عن ابن لهيعة
يعقوب بن سفيان الفسوي : متروك الحديث، ومرة: ضعيف
يعقوب بن شيبة السدوسي : متروك الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

وداود بن الزبرقان
ليس بشئ.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

داود بن الزبرقان
عن أيوب، وعنه بقية.
ضعيف. قاله الدارقطني.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

داود بن الزبرقان
ليس حديثه بشئ، روى عنه ابن أبى عروبة.
(هذا رأي يحيى بن معين)

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

دَاوُد بْن الزبْرِقَان
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: كنية دَاوُد بْن الزبْرِقَان: أَبُو عَمْرو.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى دَاوُدُ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ يَرْفَعُهُ، قَالَ: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلا يَدْخُلُ الْحَمَّامَ إِلا بِمِئزَرٍ»

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

داود بن الزبرقان بصري روى عن داود بن أبي هند وسعيد ابن أبي عروبة وعلي بن زيد روى عنه زكريا بن يحيى بن صبيح الواسطي سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى داود بن الزبرقان
عن مطر الوراق روى عنه محمد بن شعيب بن شابور ومحمد بن أبي بكر المقدمي.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: داود بن الزبرقان ليس حديثه بشئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: داود بن الزبرقان ضعيف الحديث ذاهب الحديث.

المجروحون - ابن حبان

دَاوُد بْن الزبْرِقَان كَانَ نخاسا بِالْبَصْرَةِ روى عَنْهُ أَهلهَا اخْتلف فِيهِ الشَّيْخَانِ أما أَحْمَد فَحسن القَوْل فِيهِ وَيَحْيَى وهاه ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودٍ النَّسَائِيُّ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ سَعِيدِ بْنِ جَرِيرٍ يَقُولُ سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ لَا أَتَّهِمُهُ فِي الْحَدِيثِ وَسَمِعْتُ يَعْقُوبَ بْنَ إِسْحَاق يَقُول سَمِعت الدَّارمِيّ يَقُول قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْءٍ قَالَ أَبُو حَاتِم كَانَ دَاوُد بْن الزبْرِقَان شَيخا صَالحا يحفظ الْحَدِيث ويذاكر بِهِ وَلكنه كَانَ يهم فِي المذاكرة ويغلط فِي الرِّوَايَة إِذَا حدث من حفظَة وَيَأْتِي عَن الثِّقَات بِمَا لَيْسَ من أَحَادِيثهم فَلَمَّا نظر يَحْيَى إِلَى تِلْكَ الْأَحَادِيث أنكرها وَأطلق عَلَيْهِ الْجرْح بِهَا وَأَمَّا أَحْمَد بْن حَنْبَل رَحمَه اللَّه فَإِنَّهُ علم مَا قُلْنَا أَنَّهُ لَمْ يكن بالمعتمد فِي شَيْء من ذَلِكَ فَلَا يسْتَحق الإِنْسَان الْجرْح بالْخَطَأ يخطىء أَو الْوَهم بهم مَا لَمْ يفحش ذَلِكَ حَتَّى يَكُون ذَلِكَ الْغَالِب عَلَى أمره فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ اسْتحق التّرْك وَدَاوُد بْن الزبْرِقَان عِنْدِي صَدُوق فِيمَا وَافق الثِّقَات إِلَّا أَنَّهُ لَا يحْتَج بِهِ إِذَا انْفَرد وَإِنَّمَا يملي بَعْد هَذَا الْكتاب كتاب الْفضل من النقلَة وَنَذْكُر فِيهِ كُل شيخ اخْتلف فِيهِ أَئِمَّتنَا مِمَّن ضعفه بَعضهم وَوَثَّقَهُ الْبَعْض وَيذكر السَّبَب الدَّاعِي لَهُمْ إِلَى ذَلِكَ ونحتج لكل وَاحِد مِنْهُم وَنَذْكُر الصَّوَاب فِيهِ لِئَلَّا نطلق عَلَى مُسْلِم الْجرْح بِغَيْر علم وَلَا يُقَال فِيهِ أَكْثَر مِمَّا فِيهِ إِن قضى اللَّه ذَلِكَ وشاءه