بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني
خَالِد بن سعد عَن ابْن أبي عَتيق عَن عَائِشَة
التعديل والتجريح - الباجي
خَالِد بن سعد مولى أبي مَسْعُود الْأنْصَارِيّ الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الطِّبّ عَن مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر عَنهُ عَن عبد الله بن أبي عَتيق قَالَ عبد الرَّحْمَن ذكر أبي عَن إِسْحَاق بن مَنْصُور عَن يحيى بن سعيد قَالَ خَالِد بن سعد مولى أبي مَسْعُود ثِقَة
أسد الغابة - ابن الأثير
خالد بن سعد
س: خَالِد بْن سعد ذكره عبدان بِإِسْنَادِهِ، عن هاشم بْن هاشم، عن عامر، عن خَالِد بْن سعد: أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ".
أخرجه أَبُو موسى وقال: كذا أورده، وهو خطأ، والصواب ما رواه أحمد بْن حنبل، وذكر حديثًا أخبرنا به عبد الوهاب بْن هبة اللَّه بْن عبد الوهاب بِإِسْنَادِهِ، عن عَبْد اللَّهِ بْن أحمد، قال: حدثني أَبِي: أخبرنا مكي، أخبرنا هاشم، عن عارم بْن سعد بْن أَبِي وقاص، عن أبيه سعد، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رواه الناس، عن هاشم.
أخرجه أَبُو موسى.
الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني
خالد بن سعد كوفي مولى أبي مسعود الأنصاري.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عن سُفيان، عَن منصور عن إبراهيم عن خالد بن سعد، عَن أبي مسعود أنه كان يشرب نبيذ الجر.
قَالَ مَنْصُورٌ ثُمَّ، حَدَّثني خَالِدُ بْنُ سَعْدٍ وَقَالَ الأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ همام عن مسعود وقال حييى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ بِنَبِيذٍ فَصَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَلَمْ يَصِحَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ هَذَا.
وَقَالَ الأَشْجَعِيُّ وَغَيْرُهُ عَنْ سُفيان، عَن الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنِ الْمُطَّلِبِ أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِنَبِيذٍ وَلَمْ يَثْبُتْ كَمَا قَالَ الْكَلْبِيُّ.
قال لي أبو صَالِح كل شيء حدثتك فهو كذب وتابع عَبد العزيز بن أَبَان والواقدي يَحْيى بن يمان على وهمه.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بن سعد، عَن أبي مسعود قَالَ عَطِشَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَوْلَ الْكَعْبَةِ فَاسْتَسْقَى فَأُتِيَ بِنَبِيذٍ مِنَ السِّقَايَةِ فَشَمَّهُ فَقَطَّبَ فَقَالَ عَلَيَّ بِذَنُوبٍ مِنْ زَمْزَمٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ فَشَرِبَ فَقَالَ رَجُلٌ أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ قال لا
سمعت عبدان يقول: سَمعتُ ابن نُمَير يقول أخطأ بن يمان على الثَّوْريّ فقال عن منصور عن خالد بن سعد، عَن أبي مسعود وإنما هو الثَّوْريّ عن الكلبي، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنِ الْمُطَّلِبِ قَالَ عَطِشَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فذكره.
سمعت عبدان يقول: سَمعتُ ابن نُمَير يقول بن يمان سريع الحفظ سريع النسيان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم غلام طالوت، حَدَّثَنا حسين بن حميد بن الربيع الخزاز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بن سعد، عَن أبي مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يُتِمَّ عَلَى عَبد نِعْمَةً إلاَّ بِالْجَنَّةِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا لا أعرفه إلاَّ من هذا الطريق، وَمُحمد بن إسحاق البلخي لعل البلاء منه فإن ما يرويه لا يتابعه الناس عليه والراوي حسن بن حميد ضعيف أَيضًا ويحيى بن يمان قد وهم في حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فقال عن سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أبي مسعود وقد بينت علته عن البُخارِيّ، وابن نُمَير فلعل بن يمان في هذا الحديث الثاني قد مر على الإسناد الذي في النبيذ.
قال ابنُ عَدِي ولخالد بن سعد أحاديث إلاَّ أن الذي ينكر من حديثه هو الذي ذكرت.
الهداية المعروف برجال صحيح البخاري - الكلاباذي
خَالِد بن سعد مولَى أبي مَسْعُود الْأنْصَارِيّ الْكُوفِي حدث عَن عبد الله بن أبي عَتيق وَاسم أبي عَتيق مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر الصّديق رَوَى عَنهُ عَنهُ مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر فِي الطِّبّ