بشر بن نمير - متهم بالكذب

السيرة الذاتية

الاسم: بشر بن نمير
الشهرة: بشر بن نمير القشيري
النسب: البصري, القشيري
الرتبة: متهم بالكذب
عاش في: البصرة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه عن القاسم وعن غيره لا يتابع عليه وهو ضعيف كما ذكروه
أبو بكر البيهقي : ضعيف
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : منكر الحديث جدا فلا أدري التخليط في حديثه من القاسم أو منهما معا لأن القاسم ليس بشيء في الحديث وأكثر رواية بشر عن القاسم فمن هنا وقع الاشتباه فيه
أبو دواد السجستاني : ترك حديثه
أحمد بن حنبل : يحيى بن العلاء كذاب يضع الحديث وبشر أسوأ حالا منه واتهمه بالكذب، ومرة: ترك الناس حديثه وقال مرة: لا أعلم أني كتبت من حديث بشر بن نمير شيئا أو قال: كبير شيء
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة ومرة: متروك الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : غير ثقة
ابن حجر العسقلاني : متروك، متهم، وضعيف جدا
الدارقطني : متروك
الذهبي : له نسخة كبيرة ساقطة ولم يذكره بالوضع لكنه قال فى ترجمة يحيى بن العلاء أن بشر هالك فلعل الحديث من وضعه
شعبة بن الحجاج : لا تسمعوا منه
علي بن الجنيد الرازي : متروك الحديث
علي بن المديني : تركه
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث، ومرة: مضطرب وفي حديثه مناكير
محمد بن إسماعيل الصائغ : ضعيف
يحيى بن سعيد القطان : تركته، ومرة: كان ركنا من أركان الكذب
يحيى بن معين : ليس بثقة، وفي رواية ابن محرز، قال: ليس بشيء
يعقوب بن سفيان الفسوي : ضعيف
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

بشر بن نمير
قال ابن المدينى: قيل ليحيى: لقيت بشر بن نمير؟ ، قال: نعم فتركته.

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

بشر بن نمير
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: القاسم أبو عبد الرحمن هو ابن عبد الرحمن، هو مولى لعبد الرحمن بن يزيد بن معاوية، قال: يروى له أحاديث مناكير، كان جعفر بن الزبير أولًا رواها بالبصرة، فترك الناس حديثه، ثم جاء بشر بن نمير، فروى بعض تلك الأحاديث، فترك أهل البصرة حديثه.
"سؤالات أبي داود" (271).

قال المروذي: قال أحمد: بشر بن نمير، ليس بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (275).

قال حرب: قال أحمد: بشر بن نمير، متروك الحديث.
"مسائل حرب" ص 478.

قال عبد اللَّه: سألت أبي عن بشر بن نمير، فقال: ترك الناس حديثه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3088).

قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: لا أعلم أني كتبت من حديث بشر بن نمير شيئًا، أو قال: كبير شيء.
"تهذيب الكمال" 4/ 156.
وقال في رواية محمد بن سهل: بشر بن نمير أسوأ حالًا من يحيى ابن العلاء، مع أنه قال في يحيى بن العلاء: كذاب رافضي، يضع الحديث.
وقال في رواية عبيد اللَّه بن أحمد الحلبي -وقد سأله رجل عن حديث من حديث بشر بن نمير، فقال: لا تذكر الكذابين.
"بحر الدم" (119).