نضر بن منصور - منكر الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: نضر بن منصور
الشهرة: النضر بن منصور الباهلي
الكنيه: أبو عبد الرحمن
النسب: العنزي, الغنوي, الذهلي, الكوفي, الباهلي, الفزاري
الرتبة: منكر الحديث
عاش في: الكوفة

الجرح والتعديل

أبو حاتم الرازي : شيخ مجهول، يروي أحاديث منكرة
أبو حاتم بن حبان البستي : يخطئ، وقال مرة: في الضعفاء: منكر الحديث جدا لا يجوز الاعتبار بحديثه ولا الاحتجاج به لما فيه من غلبة المناكير
أبو دواد السجستاني : لا أعرفه
أبو زرعة الرازي : شيخ
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف، وقال مرة: ليس بثقة
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
الذهبي : ضعفه جماعة
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث
يحيى بن معين : منكر الحديث، ومرة: ضعيف، ومرة: سئل عنه في جماعة هو منهم فقال: هؤلاء حمالة الحطب
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

النضر بن منصور روى عن ابى الجنوب عقبة بن علقمة وسهل الفزارى روى عنه أحمد بن عبد الله بن صخر الغدانى وسهل بن عثمان العسكري وابو سعيد [الأشج - ] الكندي سمعت أبي يقول ذلك.
وسألته عنه فقال: هو شيخ مجهول يروى أحاديث منكرة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عنه فقال: شيخ.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق - ] فيما كتب إلي قال نا عثمان [بن سعيد قال - ] قلت ليحيى ابن معين: النضرين منصور [العنزي - ] يروى عنه ابن ابى معشر عن ابى الجنوب عن علي رضي الله عنه، من هؤلاء قال: هؤلاء حمالة الحطب.
قال أبو محمد يعنى انهم ضعفاء.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

النضر بْن مَنْصُور كوفي، يُكَنَّى أَبَا عَبد الرحمن، وَهو العنزي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فالنضر بْن مَنْصُور العنزي تعرفه يروى عنه بن أبي مَعْشَر، عَن أبي الجنوب عن على من هؤلاء قَالَ هؤلاء حمالة الحطب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال النَّضْر بْن مَنْصُور أَبُو عَبد الرَّحْمَن منكر الحديث.
وقال النسائي النضر بن منصور ضعيف.
حَدَّثَنَا بن زيدان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الكندي، حَدَّثَنا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَنْصُورٍ الْعَنْزِيُّ سَأَلْتُ رَجُلا مِنْ قَوْمِهِ فَقَالَ نَضْرٌ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ الْيَشْكُرِيِّ سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ سَمِعَ أُذُنِي مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو يَقُولُ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ جَارَايَ في الجنة.
حَدَّثَنَاهُ حَمَدُ بْنُ حَمْدِيِّ بْنِ بَيَّانٍ الدقاق، حَدَّثَنا ابن هشام الرفاعي، حَدَّثَنا النضر بن منصور
العنزي أبو عَبد الرحمن، حَدَّثَنا أَبُو الْجَنُوبِ عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ الْيَشْكُرِيُّ رَأَيْتُ عَلِيًّا يَسْتَقِي مَاءً لِوُضُوئِهِ فَبَادَرْتُهُ أَسْتَقِي لَهُ فَقَالَ مَهٍ يَا أَبَا الْجَنُوبِ فَإِنِّي سَمِعْتُ عُمَر يَقُولُ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَسْتَقِي مَاءَ الْوُضُوءِ فَبَادَرْتُهُ أَسْتَقِي لَهُ، فَقَالَ، يَا عُمَر فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يُشْرِكَنِي فِي وُضُوئِي أَحَدٌ قَالَ وَشَهِدْتُ مَعَ عَلِيٍّ الْجَمَلَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ جَارَايَ فِي الْجَنَّةِ قَالَ وَشَهِدْتُ مَعَهُ صِفِّينَ فَأُتِيَ بِخَمْسَةَ عَشَرَ أَسِيرًا مِنْ أَصْحَابِ مُعَاوِيَةَ فَكَانَ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ غَسَّلَهُ وَكَفَّنَهُ وَصَلَّى عَلَيْهِ وَدَفَنَهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بسطام، حَدَّثَنا سهل بن عثمان، حَدَّثَنا النضر بن منصور العنزي، حَدَّثَنا أَبُو الْجَنُوبِ عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ يَقُولُ: سَمعتُ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ لَوْ كَانَ لِي أَرْبَعُونَ بِنْتًا زَوَّجْتُ عُثْمَانَ وَاحِدَةً بَعْدَ وَاحِدَةٍ حَتَّى لا يَبْقَى مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ.
قَالَ الشَّيْخ: والنضر بْن مَنْصُور هذا يعرف بهذه الأحاديث الَّتِي أمليتها في الوضوء
وفي طلحة والزبير وفي ذكر عُثْمَان فلا يأتى بها غيره، عَن أبي الجنوب.