قاسم بن عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب - متروك متهم بالكذب

السيرة الذاتية

الاسم: قاسم بن عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب
الشهرة: القاسم بن عبد الله العمري
النسب: العمري, المدني, القرشي, العدوي
الرتبة: متروك متهم بالكذب
عاش في: المدينة
توفي عام: 161

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة أحاديثه مما لا يتابع عليها
أبو الفتح الأزدي : متروك الحديث
أبو بكر البيهقي : كان ضعيفا في الحديث، جرحه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين والبخاري وغيرهم من الحفاظ
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات وقال: كان رديء الحفظ كثير الوهم ممن يقلب الأسانيد حتى يأتي بالشيء الذي يشبه المعمول
أبو دواد السجستاني : ما كتبت له حديثا قط، ولا هممت به
أبو زرعة الرازي : ضعيف، لا يساوى شيئا، متروك الحديث، منكر الحديث
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : روي عن عمه وعبد الله بن دينار المناكير
أحمد بن حنبل : أف أف ليس بشيء، ومرة: كذاب كان يضع الحديث ترك الناس حديثه
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث
أحمد بن صالح الجيلي : متروك الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : منكر الحديث جدا
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الدارقطني : ضعيف متروك، نقل عنه أبو بكر بن الحارث قوله: كان ضعيفا كثير الخطأ
الذهبي : تركوه
سعيد بن أبي مريم : متروك الحديث
علي بن المديني : ضعيف عندنا، ليس بشيء
يحيى بن معين : ضعيف، وفي رواية عباس الدوري: ليس بشيء، ومرة: كذاب خبيث
يعقوب بن سفيان الفسوي : متروك مهجور
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء الصغير - البخاري

الْقَاسِم بن عبد الله الْعمريّ عَن عبد الله بن مُحَمَّد بن عقيل سكتوا عَنهُ

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

القاسم بن عبد اللَّه بن عمر العموي
قال البخاري: قال أحمد: كان يكذب، وأخوه عبد الرحمن ليس ممن يروى عنه.
"التاريخ الكبير" 7/ 164، "التاريخ الصغير" 2/ 943.

قال عبد اللَّه: قال أبي: والقاسم بن عبد اللَّه بن عمر بن حفص العمري، قال: أف أف، ليس بشيء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3136).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: القاسم بن عبد اللَّه بن عمر العمري هو عندي كان يكذب وأخوه عبد الرحمن بن عبد اللَّه -يعني: العمري- ليس هو ممن يروى عنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4803).

قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: القاسم بن عبد اللَّه العمري مديني كذاب، كان يضع الحديث، ترك الناس حديثه.
"الجرح والتعديل" 7/ 111 - 112، "تهذيب الكمال" 23/ 377

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

الْقَاسِم بْن عَبْد اللَّهِ الْعمريّ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وَمِمَّا روى الْقَاسِم بْن الْمَنَاكِير من الَّتِي لم يُتَابع عَلَيْهَا:
رَوَى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِذَا رَأَيْتُمُ الْحَرِيقَ فَكَبِّرُوا، فَإِنَّ التَّكْبِيرَ يُطْفِئُهُ» وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ نَفْسِهِ، فَافْتَضَحَ فِيهِ، فَقَالَ جُلَسَاؤُهُ: إِنَّا سَمِعْنَا رَجُلا يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ قَاسِمٍ الْعُمَرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ، فَأَسْقَطَ ثَلاثَةً، وَرَوَاهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ.
وَمَدَارُ الْحَدِيثِ عَلَى قَاسِمٍ الْعُمَرِيِّ.
وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ: إِذَا كَانَ الْمَاءُ أَرْبَعِينَ قُلَّةً