صلت بن دينار - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: صلت بن دينار
الشهرة: الصلت بن دينار الأزدي
الكنيه: أبو شعيب
النسب: الهنائي, البصري, الأزدي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: البصرة

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : متروك الحديث
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ليس حديثه بالكثير وعامة ما يرويه مما لا يتابعه الناس عليه
أبو بشر الدولابي : ترك الناس حديثه
أبو حاتم الرازي : لين الحديث، إلى الضعف ما هو، مضطرب الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبغض علي بن أبي طالب وينال منه ومن أهل بيته على كثرة المناكير في روايته
أبو دواد السجستاني : ضعيف
أبو زرعة الرازي : لين
أبو عيسى الترمذي : تكلم بعض أهل العلم فيه
أحمد بن حنبل : متروك الحديث، ترك الناس حديثه
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ليس بقوي في الحديث
ابن حجر العسقلاني : متروك ناصبي
الدارقطني : متروك
شعبة بن الحجاج : تكلم فيه، وعاب علي الثوري روايته عنه
عبد الرحمن بن مهدي : لا يحدث عنه
علي بن الجنيد الرازي : متروك
علي بن المديني : كان ذلك ضعيفا عندنا
عمرو بن علي الفلاس : كثير الغلط، متروك الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : لا يحتج بحديثه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ضعيف، ليس بشيء
يحيى بن سعيد القطان : لا يحدث عنه
يحيى بن معين : ليس بشيء، ومرة: ضعيف الحديث
يعقوب بن سفيان الفسوي : مرجيء، ضعيف، ليس حديثه بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

صلت بن دينار يعرف بأبي شُعَيب المجنون بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ النسوي، حَدَّثَنا سليمان بن عَبد، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين أبو شُعَيب المجنون الصلت بن دينار.
حَدَّثَنَا ابن حماد وأحمد بن الحسن الْقُمِّيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن أحمد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن الصلت بن دينار أبي شُعَيب فقال بصري ليس بشَيْءٍ قال عَبد الله وسألت أبي عنه فقال هو متروك الحديث.
زاد بن حماد ترك الناس حديثه، قَال: كان سفيان الثَّوْريّ يكنيه أبا شُعَيب.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: الصلت بن دينار ضعيف.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس البصري بمصر، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سألت يَحْيى عَن الصلت يعني أبو شُعَيب فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد قلت ليحيى فالصلت بن دينار قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال الصلت بن دينار، يُكَنَّى أبا شُعَيب وليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سمع أحمد بن حنبل يقول أبو شُعَيب الصلت بن دينار بصري ترك الناس حديثه لم يرو عنه يَحْيى بشَيْءٍ.
كتب إلي مُحَمد بْن الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، قَال: كان يَحْيى، وَعَبد الرحمن لا يحدثان عن الصلت بن دينار.
قال عَمْرو بن علي الصلت بن دينار، يُكَنَّى أبا شُعَيب كثير الغلط متروك الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي أبو شُعَيب الصلت بن دينار ليس بقوي الحديث.
حَدَّثَنَاهُ الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال كنية الصلت بن دينار الأزدي البصري ويقال الهنائي أبو شُعَيب المجنون كان يقول، أَخْبَرنا أبو شُعَيب المجنون كان شُعْبَة يتكلم فيه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال الصلت بن دينار أبو شُعَيب ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد اللَّهِ بْنَ إِدْرِيسَ يقول قلت لشعبة ما تقول في سفيان بن سَعِيد قال ذاك رجل ما أفادني شيئا إلا وجدته كما أفادني من رجل لا يبالي عَمَّن روى، عَن أبي شُعَيب المجنون الصلت بْنِ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إبراهيم بن شُعَيب الغاربي وخالد بن النضر والحسن بن علي البصري
قالوا سمعنا عَمْرو بن علي يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يقول ذهبت أنا وعوف نعود الصلت بن دينار فذكر الصلت عليا فنال منه فقال عوف ما لك يا أبا شُعَيب لا رفع الله صرعتك.
حَدَّثَنَاهُ أحمد بن مُحَمد بن إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَمْرو الغزي سمعت عفان بن مسلم قال لنا يَحْيى بن سَعِيد فذكر نحوه وقال ما لك لا سقاك الله، ولاَ رفع صرعتك.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سَمِعْتُ نَضْرَ بْنَ عَلِيٍّ يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الصَّلْتِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَبِي نَضْرَةَ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَظَرَ إِلَى طَلْحَةَ يَمْشِي فِي بَعْضِ سِكَكِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ شَهِيدٌ يَمْشِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يرويه الصلت بن دينار، عَن أبي نضرة وقد حدث به عن الصلت جماعة منهم مكي بن إبراهيم وغيره حَدَّثَنَاهُ أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمَّد بْن الصباح الدولابي عن عَلِيٍّ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا سريج بن يُونُس وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ عَبد الْوَاحِدِ النَّاقِدُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ أبي مذعور، قالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ، حَدَّثني الصَّلْتُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب، عَن أَبِي أُمَامَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَوَضَّأَ بِأَقَلِّ مِنْ مد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ عَنْ الصَّلْتِ عَنْ شَهْرٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَوَضَّأَ بِنِصْفِ مُدٍّ.
وقال ابن أبي مذعور، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ توضأ بأقل من مد وهذا يرويه الصلت عن
شهر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ بن حرب، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا مُعْتَمِرٌ سَمِعْتُ أَبَا شُعَيب يُحَدِّثُ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين وَأَنَسُ بْنُ سِيرِين وَنَافِعٍ أنهم حدثوه، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ عَشْرُ صَلَوَاتٍ حَفِظْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وركعتين بعد الفجر.
حَدَّثَنَا جعفر الفاريابي، حَدَّثَنا علي بن حكيم السمرقندي، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ مَخْلَدٍ عَنِ الصَّلْتِ بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين أَنَّ أُمَّ عَطِيَّةَ حَدَّثَتْهُ قَالَتْ نُهِينَا عَنِ اتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ وَلَمْ يُعْزَمْ عَلَيْنَا وَأُمِرْنَا بِالْخُرُوجِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى، وَأَنْ نُخْرِجَ ذَوَاتِ الْخُدُورِ وَالْحُيَّضِ وَنُنَحِّي الحيض عن مصلى النساء لِيَشْهَدْنَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَدَعْوَتَهُمْ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْمُجِيبِ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا مسعود بن جويرية، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ الصَّلْتِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ فِي بَيْتِهَا فَلَمَّا قَالَ الْمُؤَذِّنُ حي على الصلاة نهض.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى بْنِ خلف العامي الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيق، حَدَّثَنا أبو جابر، حَدَّثَنا الصَّلْتِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ أَعْتَقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَفِيَّةَ وَجَعَلَ صَدَاقَهَا عِتْقَهَا وَنَحَرَ عَنْهَا جَزُورًا.
قال الشيخ: وهذا غريب عن علقمة عن عَبد الله لا أعلم يروي إلا من حديث الصلت عن علقمة وللصلت بن دينار غير ما ذكرت وليس حديثه بالكثير وعامة مَا يَرْوِيهِ مِمَّا لا يُتَابِعُهُ الناس عليه