جعدة - صحابي

السيرة الذاتية

الاسم: جعدة
الشهرة: جعدة
الرتبة: صحابي

الجرح والتعديل

ابن أبي حاتم الرازي : أورد له حديثا يدل على الصحبة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

جعدة من ولد أم هانئ كوفي روى عن أم هانئ وروى عن أبي صالح عن أم هانئ روى عنه شعبة سمعت ابى يقول ذلك وسمعته
يقول: هو شيخ

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

جعدة أنه كان له شعر جعد فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم جعدة، روى أبو داود الطيالسي عن محمد بن عبد الله بن حسين بن جعدة عن بعض أهله عن جده جعدة.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

جعدة
عن أم هانئ، وعنه شعبة، وقال الوليد بن أبي ثور عن سماك، عن يحيى بن جعدة، عن جدته أم هانئ.
قال الدارقطني: قوله: يحيى بن جعدة وهم من الوليد، وهو ضعيف.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

جعدة من ولد أم هانئ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ جعدة من ولد أم هانئ، عَن أَبِي صَالِح، عَن أم هانئ روى عَنْهُ شُعْبَة لا يعرف إلا بحديث فيه نظر.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ جَعْدَةَ عَنْ أَمِّ هَانِئٍ وَهِيَ جَدَّتُهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا فَأُتِيَ بِإِنَاءٍ فَشَرِبَ ثُمَّ نَاوَلَنِي فَقُلْتُ إِنِّي صَائِمَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُتَطَوِّعُ أَمِيرُ نَفْسِهِ فَإِنْ شِئْتِ فَصُومِي، وَإِنْ شِئْتِ فأفطري
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ جَعْدَةَ عَنْ أَمِّ هَانِئٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَ ثُمَّ سَقَانِي فَشَرِبْتُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أَمَا إِنِّي كُنْتُ صَائِمَةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ المتطوع أمير أن أَمِينُ نَفْسِهِ فَإِنْ شَاءَ صَامَ، وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ.
قَالَ شُعْبَة فقلت سمعته مِنْ أَمِّ هَانِئٍ؟ فَقَالَ: لاَ حدثناه أهلنا، وأَبُو صالح.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هلال، حَدَّثَنا زيد بن أخزم، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ جَعْدَةَ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الصَّائِمُ الْمُتَطَوِّعُ أَمِيرُ أَوْ أَمِينُ نَفْسِهِ إِنْ شَاءَ صَامَ، وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وجعدة لا أعرف لَهُ إلا هَذَا الْحَدِيث الواحد كما ذكره الْبُخَارِيّ.