حسين بن واقد - صدوق حسن الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: حسين بن واقد
الشهرة: الحسين بن واقد المروزي
الكنيه: أبو علي, أبو عبد الله
النسب: المروزي
الرتبة: صدوق حسن الحديث
عاش في: مرو
الوظيفة: القاضيقاضي مرو
مولي: مولى عبد الله بن عامر بن كريز

الجرح والتعديل

أبو حاتم بن حبان البستي : كان من خيارالناس، وربما أخطأ في الروايات وقد كتب عن أيوب السختياني وأيوب بن خوط جميعا فكل حديث منكر عنده عن أيوب عن نافع عن ابن عمر إنما هو أيوب بن خوط وليس بأيوب السختياني
أبو دواد السجستاني : ليس به بأس
أبو زرعة الرازي : ليس به بأس
أحمد بن حنبل : لا بأس به وأثني عليه، ومرة: ما أنكر حديث حسين بن واقد عن أبي المنيب، ومرة: ما أرى أي شيء هي ونفض يده
أحمد بن شعيب النسائي : ليس به بأس
ابن حجر العسقلاني : ثقة له أوهام
زكريا بن يحيى الساجي : فيه نظر، وهو صدوق يهم
سبط ابن العجمي : ممن يدلس
محمد بن سعد كاتب الواقدي : حسن الحديث
محمد بن عبد الله المخرمي : من لنا مثل الحسين، ومن لنا مثل الحسين
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : صدوق حسن الحديث، روى له مسلم حديثين، وأخرج له ابن حبان أكثر من ثلاثين حديثا
يحيى بن معين : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

حُسَيْن بن وَاقد

الطبقات الكبرى - ابن سعد

حسين بن واقد
- حسين بن واقد. روى عن عبد الله بن بريدة. وكان حسن الحديث.

الإيثار بمعرفة رواة كتاب الآثار للشيباني - ابن حجر العسقلاني

حُسَيْن بن وَاقد عَن الْخُرَاسَانِي وَعنهُ مُحَمَّد بن عَليّ وَقع فِي زيادات الْآثَار من بعض الروَاة وَله تَرْجَمَة فِي التَّهْذِيب

مشاهير علماء الأمصار - مشاهير علماء الأمصار

حسين بن واقد مولى عبد الله بن عامر بن كريز القرشي كنيته أبو على كان على قضاء مرو وكان إذا قام من مجلس الحكم اشترى اللحم لعياله وعلقه من إصبعه وحمله إلى أهله مات بمرو سنة تسع وخمسين ومائة

الثقات - ابن حبان

حُسَيْن بن وَاقد مولى عَبْد اللَّه بْن عَامر بْن كريز الْقرشِي كنيته أَبُو على يروي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَة روى عَنهُ ابْنه عَليّ بن الْحُسَيْن بن وَاقد وَأهل مرو مَاتَ سنة تسع وَخمسين وَمِائَة وَقد قِيلَ سنة سبع وَخمسين وَمِائَة وَكَانَ على قَضَاء مرو وَكَانَ إِذا قَامَ من مجْلِس الحكم اشْترى لَحْمًا وعلقه فِي إصبعه وَحمله إِلَى أَهله وَكَانَ من خِيَار النَّاس وَقعت فتْنَة أبي مُسلم فَلم يسْأَل عَنْهَا أحدا إِلَى أَن انجلت وَرُبمَا أَخطَأ فِي الرِّوَايَات وَقد كتب عَن أَيُّوب
السّخْتِيَانِيّ وَأَيوب بن خوط جَمِيعًا فَكل حَدِيث مُنكر عِنْده عَن أَيُّوب عَن نَافِع عَن بن عمر إِنَّمَا هُوَ أَيُّوب بن خوط وَلَيْسَ بِأَيُّوب السّخْتِيَانِيّ