حسن بن داود بن محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير - مقبول

السيرة الذاتية

الاسم: حسن بن داود بن محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير
الشهرة: الحسن بن داود القرشي
الكنيه: أبو محمد
النسب: المنكدري, المدني, التيمي, القرشي
الرتبة: مقبول
عاش في: المدينة

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : ليس بالقوي عندهم
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أرجو أنه لا بأس به، وللحسن بن داود أحاديث غير ما ذكرته ولم أجد له انكر من الذي ذكرته له والذي ذكرت كله يحتمل
أحمد بن شعيب النسائي : لا بأس به
ابن حجر العسقلاني : لا بأس به، تكلموا في سماعه من المعتمر
الذهبي : متكلم فيه
محمد بن إسماعيل البخاري : يتكملون فيه
مسلمة بن القاسم الأندلسي : مجهول
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

الْحسن بن دَاوُد المنكدري
يروي عَن عبد الرَّزَّاق
قَالَ البُخَارِيّ يَتَكَلَّمُونَ فِيهِ

الثقات - ابن حبان

الْحسن بن دَاوُد المنكدري من أهل الْمَدِينَة يروي عَن بن عُيَيْنَة وأبى ضَمرَة حَدَّثنا عَنهُ أَبُو عرُوبَة مَاتَ قبل الْمَوْسِم سنة سبع وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

الحسن بن داود المنكدري.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال ومات المنكدري يعني الحسن بن داود هذا بعد الموسم بقليل يتكلمون فيه في سنة سبع وأربعين ومِئَتَين.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا الحسن بن داود المنكدري، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَطْرِقُوا النِّسَاءَ بَعْدَ صَلاةِ الْعَتْمَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا رَأَيْتُهُ مِنْ رِوَايَةِ الْمُنْكَدِرِيِّ هَذَا، عنِ ابْنِ أبي فديك.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مُحَمد بن المنكدري، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ رَبِيعَةَ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَنَس، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَعْتَقَ رَقَبَةً أَعْتَقَ اللَّهُ لِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا حَتَّى بِفَرْجِهَا فَرْجَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ رَأَيْتُهُ مِنْ رِوَايَةِ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ، عَن أَنَس بْنِ عِيَاضٍ
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا الحسن بن داود المنكدري، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ عَنْ الضحاك بن عثمان عن يد بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَنْظُرِ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، ولاَ الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ رَأَيْتُهُ مِنْ رِوَايَةِ الْمُنْكَدِرِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا الحسن بن داود المنكدري، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ صَدَقَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَجْلانَ عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَفْضُلُ صَلاةُ الْجَمَاعَةِ عَلَى الْفَذِّ خَمْسًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً وَالْفَذُّ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَعِشْرِينَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا رَوَاهُ، عنِ ابْنِ عَجْلانَ عَنْ بَكْرِ بْنِ صَدَقَةَ وَعِنْدَ الْمُنْكَدِرِيِّ هذا عَنْ بَكْرٍ نُسْخَةً حَدَّثَنَاهُ بِهَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ.
حَدَّثَنَا هارون بن يوسف المقراظي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ أبي عُمَر العبداني، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دَاوُدَ عَنْ عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَهَانَ قريشا اهانه الله
قَالَ الشَّيْخُ: وَالْحَسَنُ بْنُ دَاوُدَ هذا الذي رواه عنه بن أَبِي عُمَر هُوَ الْمُنْكَدِرُ، وَابْنُ أَبِي عُمَر أَكْبَرُ سِنًّا مِنْهُ وَأَقْدَمُ مَوْتًا وَهَذَا الْحَدِيثُ مَشْهُورٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَلِلْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ أَحَادِيثُ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُهُ وَلَمْ أَجِدْ لَهُ أَنْكَرَ مِنَ الَّذِي ذَكَرْتُهَا لَهُ وَالَّذِي ذَكَرْتُ كُلَّهُ يَحْتَمِلُ وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ.